النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأنواع المختلفة للاختبارات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    الأنواع المختلفة للاختبارات

    1- اختبار القدرات:-
    - هذا النوع من الاختبارات يهدف الى قياس مستوى الذكاء للفرد المتقدم ويتم الاهتمام بمثل هذه الاختبارات خاصة فى الوظائف البيعية أو التسويقية أو الوظائف ذو الأعمال المكتبية والتى تحتاج الى توافر مستوى عالى من المهارة الميكانيكية أو ما يطلق عليها المهارة العقلية والتى تشمل مستوى القدرة على الفهم , الملاحظة , قوة الذاكرة , تقييم والحكم على الأمور , كما أن هذا النوع من الاختبارات لا يمكن اكتسابه من خلال الحياة العملية ولكن هذه الصفات تتوافر لدى الفرد بالفطرة.


    1. اختبار الأداء:-


    • هذا الاختبار يعمل على قياس مستوى أداء عمل معين وعلى سبيل المثال أن طبيعة الوظيفة تتطلب سرعة ادخال البيانات من خلال سرعة الكتابة على لوحة الحاسب الألى أو القدرة على تقديم عرض تسويقى عن منتج أو خدمة معينة وهذا الأداء خاص بالوظائف التسويقية أو المبيعات أو خدمة العملاء وكافة هذه المهارات يمكن اكتسابها من خلال الحياة العملية أو الخضوع الى أحد البرامج التدريبية التى تعمل على تنمية هذا النوع من القدرات والمهارات.


    1. الاختبار المهنى:-


    • هذا الاختبار يهدف الى قياس المستوى المهنى للفرد المتقدم كما انه يمكن اكتساب هذه المهارات من خلال الاحتكاك بالحياة العملية أو الخضوع الى برامج تدريبية خاصة بهذا بنشاط الوظيفة.


    1. اختبار الشخصية:-


    • يهدف هذا الاختبار الى قياس مستوى التركيبة الطبيعية للفرد المتقدم وتحديد نقاط الضعف والقوة الخاصه به مثل مدى القدرة على تحمل المسئولية , العمل تحت ضغط , مواجهة مشكلات العمل والتغلب عليها , القدرة على القيادة وغيره من المواصفات ما يشبه ذلك ولا يمكن اكتساب هذه الصفات الشخصية من خلال الحياة العملية أو البرامج التدريبية حيث انها سمات قد تنشأ بالفطرة مع الفرد.


    1. اختبار التخيل والاسقاط:-


    • يعد هذا النوع هو أحد الاختبارات النفسية والتى تهدف الى قياس مستوى تخيل وتفسير الفرد المتقدم لأمور معينة ويعتمد هذا الاختبار على عرض بعض من الصور أو الرسوم الغير واضحة أو الغير كاملة والتى من خلالها يمكن تحديد اتجاهات هذا الفرد الى حد كبير.


    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ قمر السنوسى على المشاركة المفيدة:

    halraay (16/9/2013)

  3. #2
    الصورة الرمزية halraay
    halraay غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    119
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ halraay

    رد: الأنواع المختلفة للاختبارات

    شكرا وبارك الله فيك على المعلومات القيمة

موضوعات ذات علاقة
أنواع الدافعية المختلفة
يختلف الأشخاص ويتباينون فيما بينهم في طرق الدافعية, وهذه هي الأنواع الخمس للدافعية التي يتفاوت فيها الناس: 1. دافعية العمليات الداخلية (Intrinsic process... (مشاركات: 0)

الأنواع الثمانية لمتخذي القرار
(اصنع قرارًا، إذا لم يصلح، اصنع قرارًا آخر، وآخر وآخر، استمر في فعل ذلك حتى تجتازه) بريان تراسي أول خطوة لإتخاذ القرار السليم، هي أن تتعرف على أسلوبك في صنع... (مشاركات: 0)

جميع ألانظمة ألامنية من أجود الأنواع وافضل الأسعار عندنا وبسسسسسسسس
(مشاركات: 0)

انواع الدافعية المختلفة
يختلف الأشخاص ويتباينون فيما بينهم في طرق الدافعية, وهذه هي الأنواع الخمس للدافعية التي يتفاوت فيها الناس: 1. دافعية العمليات الداخلية (Intrinsic process... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات