النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: استفسار ...ياري الافادة بشكل سريع للضرورة

  1. #1
    الصورة الرمزية نرمين هانى
    نرمين هانى غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    49

    استفسار ...ياري الافادة بشكل سريع للضرورة

    السلام عليكم...
    ارجو منكم اعضاء المنتدى المحترم افادتى عن الاستفسار الأتى على وجه من السرعة للضرورة وجزاكم الله خير
    ** هل يحق للشخص المسئول عن الادارة التسويقية بابتكار فكرة لعرض ما والبدأ فى الاعلان عن العرض دون الرجوع الى الادارات الأخرى مع العلم أن مدير الشركة قد وافق على العرض ....!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    رد: استفسار ...ياري الافادة بشكل سريع للضرورة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختى الفاضلة أولا حمد الله على السلامة

    بخصوص استفسارك لا يجوز تماما اتباع تلك الطريقة الفقيرة لاتخاذ أنواع القرارات المختلفة البسيطة منها والمعقدة فمن الواضح هنا غياب تم وافتقار شركتكم الموقرة للخطط التشغيلية والتنفيذية السليمة والتى تصمم وتفعل بواسطة ادارة الموارد البشرية وبناء على طبيعة العمل لديكم حيث أن تلك الخطط تحتوى وتضم العديد من الاجراءات المنظمة ذات الترتيب المنطقى والتى بدورها تضمن الى حد كبير توافر الأمان لدى اتخاذ القرارات وضمان مشاركة الأخرين واجراء ما يلزم من خطوات تمهيدية بشكل مناسب ولائق وعلى وجه من الكفاءة..فما هى الخطط التشغيلية او التى يطلق عليها الخطط التنفيذية؟؟ فهى عبارة عن خطط تصميم وتعد وتفعل بناء على طبيعة حركة العمل الداخلية بالمنشأة والتى تهدف بشكل كلى الى خلق قنوات اتصال مباشرة وغير مباشرة بين مختلف الادارات والأقسام التى تعتبر جزء لا يتجزأ من النشاط العام للمشروع أى كان نشاطه أو مجاله سواء صناعى بأنواعه المختلفة أو تجارى أو زراعى أو خدمى أو حتى استخراجى ...فالخطط التشغيلية توضع وتصمم حتى تتناسب مع طبيعة المشروع والتى بدورها تحتوى على العديد من الاجراءات والتى تعتبر بمثابة مجموعة من الطرق أو الأساليب التى تستخدم من أجل تحقيق الهدف الفرعى الذى يعتبر جزأ لا يتجزأ من الهدف الاستراتيجى العام للمنشأة.. ففى ظل استفسار سيادتك يتواجد غياب واضح لاتباع الاجراءات اللازمة وبناء على ما تم ذكره من جانبك أن السيد المدير المسئول عن ادارة التسويق قد ابتكر مشكورا عرض جديد عن خدمة أو منتج ما وسارع فى الاعلان عن المنتج أو العرض بعد موافقة السيد المدير العام دون الرجوع الى كافة الادارات الأخرى التى لها حق التدخل فى مثل هذه الظروف للمشاركة فى اتخاذ القرار وابداء الرأى بشكل منطقى وعلمى وعملى...فهذا التصرف لا يصح بالمرة فكلامها خاطئ ولا يجوز التعامل بمثل هذه الطريقة الفوضوية حيث أن هناك بعض من الاجراءات التى يجب أن تتخذ فى مثل هذه المواقف والظروف والتى تتشكل فى الأتى:-
    1- اذا كان هناك كيان ثابت لادارة المبيعات فلا يحق هنا لادارة التسويق اتخاذ مثل هذا القرار ولكن يجب مناولة الفكرة الى ادارة المبيعات والتى بصفتها تعتبر المسئولة أولا وأخيرا عن ادارة النشاط أو العملية التى تهدف الى كيفية جذب العميل من السوق المستهدف الى مركز الانتاج او مركز الخدمة بالاضافة الى كيفية الابقاء والحفاظ عليه ولكن اذا كانت شركتكم تضم هاتين الادارتين معا فلا مانع من ذلك.
    2- يجب تصعيد الفكرة الى الشخص المسئول عن المنشأةوالذى قد يتمثل فى مدير عام الشركة بصفته المسئول عن التخطيط الكلى والمتابعة الى جانب عرض الأمر على ادارة الموارد البشرية باعتبارها ادارة تتحكم وتعمل على ادارة كافة الموارد المتاحة بالمنشأة على أن تكون طريقة العرض منظمة ورسمية من خلال تقديم تقرير شامل يضم كافة النواحة التى تتعلق بفكرة العرض وما هى المزايا والعيوب التى تتعلق بالفكرة أو العرض وما هى الايجابيات التى قد تعود على المشروع من خلال تصميم وتفعيل هذا العرض أو الفكرة الجديدة ويتم دراسة التقرير بواسطة الجهات المذكورة أعلاه.
    3- فى حالة توافر موافقة مبدئية عن فكرة العرض يتم مسارعة ادارة الموارد البشريةلاصدار محضر جلسة لعقد اجتماع يناقش كافة النواحى التى تتعلق بالعرض الجديد على أن يشمل الاجتماع كافة الادارات ذات الصلة الموضوع والتى قد تتمثل فى ادارة المالية , المبيعات , الانتاج , وغيره من ما يشبه ذلك
    4- بعد طرح الفكرة كليا على السادة أعضاء الاجتماع يتم ترك وقت مناسب لاجراء ما يلزم من دراسات وتحليل مالى وسوقى وتكاليف ودراسة جدوى وغيره.
    5- يتقدم كل مدير للادارات السابقى بتقرير شامل وعام عن مضمون ونواحى العرض والذى يشمل الؤيا الشخصية والعملية تجاه العرض, المزايا , العيوب , الايجابيات والسلبيات وغيره ومن ثم وضع ملامح الخطة لتنفيذ هذا العرض تحت اشراف كلى لادارة الموارد البشرية بالاضافة الى الادارات الأخرى.
    6- بعد الانتهاء من اتخاذ القرار بتفعيل العرض يتم اجتماع كل مدير ادارة من الادارات السابقة بكافة ما يرأسهم من موظفين وعاملين حتى يتم خلق قناة اتصال بينهم وبين مضمون العرض الجديد وتمكينهم من اكتساب القدر الوافى من المعلومات حول طبيعة العرض حتى لا تكون هناك أى تعقيدات أو غموض.
    7- البدأ فى تفعيل العرض ومن ثم مراقبة ومتابعة طرق التنفيذ وانتظار النتائج ورفع التقارير التى تفيد مستوى أداء العرض وكيفية استقبال العملاء له وكيفية تنفيذ جوانب الخطة التنفيذية من جانب الافرد القائمة على تنفيذ نواحى واركان الخطة الموضوعة من قبل.

    اما غير ذلك فلا جدوى له ويجب تدخل ادارة الموارد البشرية بشكل سريع لوضع سياسة عامة تشغيلية تعمل على اجراء ما يلزم من التنسيق الادارى اللازم.

    وشكرا.....
    التعديل الأخير تم بواسطة قمر السنوسى ; 17/9/2013 الساعة 19:57
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: استفسار ...ياري الافادة بشكل سريع للضرورة

    بعد التحية ... من الأفضل دائما الرجوع الى الادارات التي لها علاقة وتأثير بذلك. وفي سؤالك هذا وبعد موافقة مدير الشركة , وطالما أن الموضوع متعلق بالتسويق, وهذا يعني أن له علاقة بالسلعة أو الخدمة, لذا يجب الرجوع الى ادارة المبيعات, وبالتالي الرجوع الى ادارة الانتاج.
    ان اي ادارة في أي شركة أو مؤسسة هي جزء أو حلقة تتبع للادارات الأخرى, فمن الأفضل التباحث ودراسة الموضوع من كافة جوانبه.
    طبعا تكون الاستشارات وأخذ الموافقة بحسب طبيعة القرار أو التغيير. فالقرار الاستراتيجي كالاستنثمار والتمويل, سعر أسهم الشركة .... لا بد بأن يتم بناء على قرارات وموافقات من الادارات العليا.
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

موضوعات ذات علاقة
استفسار وارجو الافادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي استفسار واتمنى الي يعرف يفيدني ويوضح لي السبب السؤول هو / هل يجوز للموظف المتقدم باجازة ومن ثم قطع اجازته بناء على... (مشاركات: 1)

ارجو الافادة للضرورة القصوى
انا قمت بتقديم اخطار لجهة عملى بان استقالتى من العمل ستكون 7/11/2013 عن طرسق استقالة مسبقة ولكن اليوم قاموا بطلب منى ان اقوم بالتوقيع على الاخلاء والاستقالة... (مشاركات: 4)

ارجو الافادة للضرورة القصوى
(مشاركات: 0)

خبير دولى: الكوادر البشرية المصرية قادرة على إحداث التغيير بشكل سريع
أكد رالف واتسون، الأب الروحى للقيادة وريادة الأعمال فى مجال الاستشارات الفنية والمؤسس ورئيس مجلس الإدارة لمؤسسة رالف واتسون الدولية ومستشار الأعمال البارز، أن... (مشاركات: 2)

أرجو المساعده للضرورة
بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الاعزاء لقد بحثت كثيرا في صفحات الانترنت عن مراجع او بحزث استفيد واستعين بها بعد الله في بحث التخرج الذي اود ان اقدمه فلم أج... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات