النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المركز الاقتصادي: في مصر الحد الأدني للأجور .. فوضي وإجحاف بحقوق العمال

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,353

    المركز الاقتصادي: في مصر الحد الأدني للأجور .. فوضي وإجحاف بحقوق العمال

    انتقد المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قرار مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد في 18 سبتمبر 2013 بإقرار حد أدنى للأجور بالقطاع الحكومي وقدره 1200 جنيه، والذي يسري في يناير 2014 معتبراً أنه خطوة قاصرة عن تحقيق المطلوب، ومليئة بالثغرات التي تهدد تنفيذها بالشكل السليم ، مطالباً بتطبيق الحد الأدنى للأجور على الأجر الأساسي، شاملاً القطاع الخاص بقانون ملزم.

    وقال المركز في تقرير له، الإثنين، إن القرار ينص على تطبيق حد أدنى لمتوسط الأجر الشامل الشهري للعامل، بحيث لا يقل عن 1200 جنيه، في الوقت الذي تمثل فيه الأجور المتغيرة للعاملين بالقطاع الحكومي ما يزيد على 83% من إجمالي الأجور في هذا القطاع، مما يستتبعه ذلك من فوضى وانعدام للشفافية فيما يتعلق بمكونات أجر كل عامل.

    وحذر التقرير من أن القرار يأتي متجاهلا هذه الفوضى ومضيفا إليها، ويمثل بذلك إجحافا بحقوق العمال والموظفين ذوي الأقدمية الذين لن تتحسن أجورهم نتيجة له، كما أن الزيادة التي سيحصل عليها البعض لن تنعكس على تأميناتهم الاجتماعية وصناديق معاشاتهم، مشيرا إلى أنه بدلا من ذلك ينبغي أن يتم إقرار حد أدنى للأجر الأساسي بدلا من إجمالي الدخل، ويراعى في ذلك إصلاح هيكل الأجور بحيث لا تقل نسبة الأجر الأساسي عن 80% من الأجر الشامل.

    وأشار التقرير إلى أن القرار ينطبق على القطاع الحكومي وحده، على الرغم من وعود رئيس الوزراء بأن يكون إقرار الحد الأدنى للأجور هذه المرة من خلال قانون يشمل القطاع الحكومي والعام والخاص، مع ملاحظة أن 70% من العمال يعملون لصالح القطاع الخاص بما يعادل حوالي 18 مليون عامل، في مقابل 30% يعملون بالقطاعين الحكومي والعام.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: المركز الاقتصادي: في مصر الحد الأدني للأجور .. فوضي وإجحاف بحقوق العمال

    شكرا ابو عبد العزيز
    في كال الدول العربية تقريبا لاتكفي حدود الاجور الدنيا والعليا لمتطلبات العيش اللائق والكريم ولا توازن لا جزئي ولاكلي بين الاسعار والرواتب وهذا برأينا يشجع على الفساد

موضوعات ذات علاقة
وزير المالية المصري في تصريح غريب : الحد الأدني للأجور .. "خراب بيوت"
لم يمر قليلاً على قرار حكومة الانقلاب بتطبيق الحد الأدني للأجور رغم ما يحمله من انتقادات وخرج وزير المالية أحمد جلال بتصريح غريب، حيث صرح إنه من المتوقع أن... (مشاركات: 0)

خبير: قرار الأدني للأجور في مصر يهدف لتحسين وجه الحكومة القبيح
قال حمدي أبو كيلة الخبير المصرفي إن الحكومة الحالية تواصل استخدام الأساليب النظرية في التعامل مع المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها مصر وأكثر مايؤكد ذلك قرار... (مشاركات: 0)

سلطنة عمان ترفع الحد الأدنى للأجور
أقر مجلس الشورى العماني زيادة كبيرة للحد الأدنى للأجور وقيوداً على توظيف الأجانب اليوم السبت وذلك في مسعى لاحتواء البطالة التي كانت سبباً من قبل لإثارة غضب... (مشاركات: 0)

الحد الأدني للأجور عالمياً
ما هى الأجور وماهى أوجه أهميتها؟ طبقا لاتفاقية منظمة العمل الدولية التى تم اصدارها عام 1995، الاجور هى المكافأة أو الارباح أيا كانت تسميتها وأيا كانت... (مشاركات: 0)

مصر : الحد الأقصى للأجور 50 ألف جنيه من أول يوليو المقبل
كشف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، صفوت النحاس، عن البدء في تطبيق قانون الحد الأدنى للأجور، اعتبارا من أول يوليو المقبل، على أن يمثل الحد الأقصى للأجر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات