النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: القيادة شيء مكتسب ام موهبة فطرية ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira.7
    Amira.7 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    252

    القيادة شيء مكتسب ام موهبة فطرية ؟

    هل القائد يولد أم يصنع؟




    وهو تساؤل مشهور اختلفت إجابات المتخصصين عليه اختلافا واسعًا، فأكد بعضهم إلى أن القيادة موهبة فطرية تمتلكها فئة معينة قليلة من الناس ،يقول وارين بينسي: "لا تستطيع تعلم القيادة، القيادة شخصية وحكمة وهما شيئان لا يمكنك تعليمهما" ،وأكد آخرون أن القيادة فن يمكن اكتسابه بالتعلم والممارسة والتمرين، يقول وارن بلاك:" لم يولد أي إنسان كقائد، القيادة ليست مبرمجة في الجينات الوراثية ولا يوجد إنسان مركب داخليًا كقائد " ومثله بيتر دركر يقول :" القيادة يجب أن تتعلمها وباستطاعتك ذلك".




    والذي يتبين لنا أن القيادة تارة تكون فطرية وأخرى تكون مكتسبة، فبعض الناس يرزقهم الله تعالى صفات قيادية فطرية ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للأحنف بن قيس رضي الله عنه "إنك فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة، فقال الأحنف: يا رسول الله: أنا تخلقت بهما أم الله جبلني عليهما؟ قال: بل الله جبلك عليهما، فقال: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله".

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira.7 على المشاركة المفيدة:

    EL_BRENGY (30/1/2014)

موضوعات ذات علاقة
أنموذج تكوين موهبة رأس المال البشري
أقترح أنموذج حول موضوع إدارة الموهبة وكيفية المحافظة عليها في منظمات الأعمال وأطلقُ عليه أنموذج تكوين موهبة رأس المال البشري، إذ أرى بأن عملية تكوين موهبة رأس... (مشاركات: 2)

المنظمات تستخدم اختبارات لقياس موهبة وكفاءة الموظفين قبل توظيفهم
أشارت الدراسة التي أجرتها Aberdeen إلى أنه بينما 90% من جميع المنظمات تستخدم اختبارت لقياس موهبة وكفاءة الموظفين المتقدمين قبل توظيفهم، فإن هناك نسبة 61% فقط... (مشاركات: 1)

القيادة : مثال :- اداء القيادة المصرية
محمد المهدي شنين يعيش وطننا العربي مرحلة دقيقة وحرجة بسبب الأحداث المتوالية ،وموجات التغيير التي جسدتها الثورات والانتفاضات الشعبية في كل من تونس ومصر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات