هناك الكثير من الأشياء التى طرأت على المجتمع و غيرت فيه شيئاً فشيئاً رغماً من لفظه لها فى البداية لأنه لم يعتاد عليها ، و كذلك هو الحال بالنسبة لنظم الأعمال الأن ، فإن أردنا الحصول على نتائج يجب و أن نستحدث أنظمة جديدة و أن نفكر بطريقة مختلفة تماماً.


العديد من فرق العمل الخاصة ب#post214951" target="_blank">الموارد البشرية و فيما يتعلق بالإختيار لمواقع القيادة تتحدث عن البيانات ...و غالباً لا يعلم أحد ماذا يَفترض و أن يفعل بالبيانات عندما يحصل عليها. فيتجه التفكير نحو سؤال هام وهو... كيف يجب و أن يكون عليه الشخص فى موقع القيادة بهذة المؤسسة ؟


و غالباً ما فى أيديهم من بيانات ستحدثهم بأن أفضل من يتولى موقع القيادة هو الأكثر خبرة من بين الجميع . فالبيانات هى الأداة التى تستخدمها معظم الشركات عندما تتخذ قراراً بشأن أحد الأفراد فى مؤسستها و هذا ما يتناقض تماماً مع مع أوضحته أخر الأبحاث و التى أظهرت أن البيانات الخاصة بالخبرة لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص أو ذاك سوف يكون ناجحاً فى موقع قيادى .


معظم الشركات تقع فى فخ و هو أنها ترقى أفرادها وفقاً لبيانات الخبرة و بصرف النظر عن قدرتهم على القيادة وامتلاكهم لمهاراتها.


اكتشاف القدرة الحقيقية على القيادة أمر يدور حول نقاط مختلفة تماماً عن الخبرة ألا و هى الذكاء ، و ما يتمتع به الشخص من قيم و #post223612" target="_blank">أهداف ، و القدرة على التحفيز و السلوك إلخ .. انظر مهارات الإدارة القوية والعادلة
التنبؤ بمستقبل أداء الفرد المرشح لمنصب قيادى يعتمد إذاً على قياس مثل هذة الأمور و مع الوضع فى الإعتبار النقاط التى إن توفرت فى شخص ، فسوف ينجح فى الموقع الوظيفى بطبيعة الحال .


الشخص المطلوب لإحداث تغييراً جذرياً بالمؤسسة يختلف بالطبع عن الشخص المطلوب للحفاظ على ما توصلت إليه المؤسسة و تحسين وضعها ، فمواصفات القائد حتماً تختلف من بين حالة مؤسسه و أخرى بحسب و ضعها و دورة حياتها . فما يصنع قائداً متميزاً بالنسبة لمؤسسة يختلف تماماً عما يصنع قائداً متميزاً لمؤسسة أخرى . و هذا ما قد يتضح لك منه أن الخبرة وحدها لا تكفى للتنبؤ بأن جودة الأداء هو ما ستحصل عليه حتماً.


المشكلة هى و أننا على المستوى الإجتماعى نرى أن الطريق الأسلم الذى يجب و أن يحتكم إليه الجميع هو البيانات ، فهذا سيريح الجميع و لا داعى لإقناع أحد بطريقة أخرى !!!!!


فأنت ك#post214889" target="_blank">صاحب عمل ربما واجهت موقفاً ما يخبرك بأن ما يجب عليك الأن هو ترقية أو تعيين شخصاً ما لديه مهارات رائعة ولكنه لا يتمتع بالخبرة ، لتجد أنك قد أصبحت فى موضع شك وتساؤلات من حولك. #post223931" target="_blank">اقرأ المزيد