هل تدرب موظفيك من خلال البرنامج الصحيح لإعداد القادة ؟؟؟


الممارسات التنموية التقليدية تؤدى بك إلى الإحساس بشعور مزيف بالأمان ...المؤسسات التى نعتبرها غنية بقادتها هى تلك المؤسسات التى استثمرت كثيراً فى إعداد هؤلاء القادة ، و لكن هناك خطأ ترتكبه هذة المؤسسات بحق نفسها ، ألا و هو الإعتماد على ما اكتسبوه من مهارات فى الماضى و الإتكال عليه متجاهلين بذلك النقلة الحضارية و الصناعية الكبرى التى شهدها العالم فى الآونة الأخيرة ، تلك المؤسسات تعتمد على ما حققته من نجاح فعلى فى الماضى مفترضة بذلك أن هذا النجاح سوف يستمر من تلقاء نفسه إذا استمرت هى على نهج الماضى.

اقرأ...#post223931" target="_blank">تركيبة الشخصية القيادية


إن كنت حقاً فى موقع ريادة و تريد أن تُعد نفسك وغيرك ل#post223932" target="_blank">موقع القائد فعليك أن تنظر إلى الغد ؟ و يمكنك ذلك من خلال :


1- توقع التغيير ...انظر إلى حياتك و ليس فقط إلى نموذج عملك و انتبه إلى إشارات التغير ، فنموذج العمل الخاص بك يجب وأن يُبنى وفقاً لما تتوقعه من تغيرات قد تطرأ ، فالقادة العظام دائماً يتمتعون ببعد النظر و التفكير خارج الصندوق.


2- شبكة تواصل ممتدة... ربما أنت من الجيل القديم وهذا يعنى أنك استخدمت من قبل وسائل أثبتت معك نجاحها و الدليل هو ما أنت عليه الأن ، ولكن المصادر القديمة التى اعتمدت عليها فى السابق لا تصلح الأن لكى تكون المورد الجديد للأفكار ، و يمكنك تطوير أفكارك من خلال علاقاتك المختلفة التى تستنبط منها آليات التغيير و اكتشاف الحلول الإبداعية ، لا سيما إن كان هناك قواسم وأهداف مشتركة مع أى من الأفراد أو الكيانات التى تتواصل معها ، هنا فقط ستعلم المعنى الحقيقي للتعاون و لفائدة شبكة العلاقات.


3- امتلاك الشجاعة الكافية للتخلص من عثرات الماضى ...القادة الحقيقيون هم المستعدون دائماً للمجازفة و لتخطى الصعاب من أجل مستقبل أفضل ... هم من يعدون أنفسهم جيداً للغد ... هم من يمتلكون الشجاعة للتعرف على أشخاص جدد و إدخالهم فى دائرة علاقاتهم ، فهم قادرون على تجاوز الماضى والسعى معك نحو ما هو جديد.


وهذا يقودنا إلى استنتاج هام وهو أنك و إن كنت تريد اعداد قادة بمؤسستك ، فعليك أن تكون مستعداً معهم لمواجهة ما هو قادم ولا تركن إلى ما فات ، و لا إلى رغبتك فى عدم تحمل تكاليف جديدة فتقوم بتطبيق نفس البرامج و الخطط التى استندت إليها من قبل .


اقرأ ... #post214870" target="_blank">قبل تقييم الجدوى من التدريب