بفضل التكنولوجيا الحديثة التي جعلت بالإمكان إنجاز الكثير دون الحاجة إلى التنقل كثيرا، هناك عدد من الأساليب التي قد يستفيد منها رياديو الأعمال ممن يديرون مؤسسات صغيرة، ليعززوا من إنتاجيتهم. كذلك هناك عدد من التطبيقات التي يمكن لأصحاب الأعمال الذين يتنقلون بسياراتهم أن يستخدموها لإنجاز أعمالهم. يوجد عدد من التطبيقات التي تستخدم للتعامل مع مهمات مثل: (تتبع الأميال– mileage tracking) وتحديد الأسعار الأرخص للبنزين. أما أولئك الذين يتنقلون عبر الطائرات ويستقرون في الفنادق، فثمة 9 أساليب جديدة قدمتها مجلة "فوربس" هذا الشهر للاستفادة القصوى من الوقت أثناء السفر:


1. ماذا تأخذ معك:

فشركة (سكوتفيست-Scottevest) مثالا، تصنع سترات تناسب كثيري الترحال، وهي تشبه سترة الصيادين، وتحتوي على جيوب داخلية لتضع فيها ما تحتاجه في رحلاتك. ويرى سكوت جوردان، الرئيس التنفيذي للشركة أنه يذهب إلى المطار حاملا معه جميع ما يحتاجه من أدوات وأجهزة في هذه السترة، وهو ينصح المسافرين بأن يحملوا معهم مفاتيح سياراتهم، لتجنب ضياعها في حال فقدان حقائبهم في المطار. كذلك بطارية شحن إضافية في حال انعدام مصدر للشحن، وملابس داخلية احتياطية فيما لو اضطررت إلى البقاء في المطار ليوم أو يومين.

كما أن شركة "سكوتفيست" تصمم ملابس نسائية مثل: حقيبة يد كبيرة لتتسع لجهاز "آي باد" أو لملفات كبيرة، وهي تلبي الاحتياجات المشابهة وتقلل من فرصة وقوع التذاكر والملفات والمجلات وغيرها من المحتويات الضرورية أثناء السير عبر الممرات. وينبغي للمرأة البحث عن حقيبة مع حمالة كتف يمكن فصلها، وعليها التأكد أيضا من أن تتوافر في حقيبتها مساحة لوضع بعض مستحضرات التجميل لحالات الطوارئ، بالإضافة إلى زوج إضافي من الأحذية المريحة. وقد ازدهرت شركة (تايكس-Tieks) عبر متجرها الإلكتروني (Tieks by Gavrieli - The Ballet Flat Reinvented) بسبب بيعها لأحذية الباليه التي يمكن طيها، وهي فكرة عظيمة للنساء المسافرات. وهناك خيارات أقل ثمنا مثل تلك التي تجدها في موقع (سيتي سليبس-CitySlips) الإلكتروني (CitySlips).


2. لا تقلل من قيمة الأكياس الشفافة ذات الزمام المنزلق:

وتعد هذه الأكياس من الاختراعات العظيمة، وهي بمثابة حقيبة شفافة يمكن لأي صاحب عمل مرتحل أن يستفيد منها. كما تصلح هذه الأكياس لاستخدامها كمحفظة لوضع بطاقات تعريف العمل، وغيرها من المواد التي قد تحتاج اليها باستمرار في الطريق. ويمكنك أن تكتب على الأكياس ماهية استخدام محتويات كل منها، وفي أي رحلة حصلت عليها، لتسهل على نفسك مراجعة سير الرحلة في المنزل. كما يمكنك أخذ أكياس إضافية من أجل أمتعتك التي تحملها أثناء السفر، إذ يمكن استخدامها لوضع الملابس غير النظيفة التي لا تحبذ وضعها مع باقي الملابس، فهي تمنع صدور الروائح الكريهة المنبعثة منها حتى تصل إلى منزلك وتغسلها. أو يمكنك استخدام خدمة الغسيل المتوافرة في الفنادق، إذا كانت الرحلة طويلة.


3. احمل بطاريات ووصلات شحن إضافية:

هناك جهاز جديد يدعى (ثينغ تشارجر-thingCHARGER) وتوجد فيه وصلات لتحويل أي قابس كهربائي إلى مركز شحن فوري لأي جهاز. كذلك أجهزة محمولة لشحن بطاريات الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية، وهي مفيدة جدا عندما تسافر إلى أماكن يتحول فيها هاتفك النقال إلى (نقطة اتصال لاسلكية-wireless hot spot) لتشغيل الحاسوب المحمول.


4. احذر من المخاطر الأمنية لنقاط الاتصال اللاسلكية:

ومن هذه المخاطر تصيد محتويات البريد الإلكتروني، فمن المدهش ذلك الكم الهائل من الأخطاء التي يقترفها أصحاب الأعمال، عندما يتبادلون معلومات حساسة ومهمة عبر خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية. وإذا كنت تعمل على ملفات خاصة بالشركة أو ملفات شخصية وأنت على متن الطائرة، تأكد من استخدامك حامي الشاشة كي لا يرى المسافرون الآخرون محتويات جهازك.


5. تناول الوجبات أثناء الاجتماعات:

يحتاج الجميع إلى تناول الطعام، لذلك يمكنك استغلال ذلك بأن تعقد الاجتماعات في وقت الغداء مع الأشخاص الذين تود التعرف اليهم. وقد تكون هذه الاجتماعات من أفضل طرق جمع المعلومات بفعالية أثناء تجوالك.


6. تحويل الرسائل القصيرة إلى الحواسيب المحمولة الموصولة بالإنترنت:

يمكن تحويل الرسائل إلى الأجهزة المحمولة مثل: (ماك إير-MacAir) عبر تطبيقات الرسائل القصيرة. وهذه الطريقة فعالة إذا كان لا بد من الإجابة الفورية على الرسائل وأنت موجود في اجتماع ما، عندئذ سيكون من الأفضل لك الرد عليها عبر جهاز الحاسوب المحمول، بدلا من أن تقطع الاجتماع لإرسال ردك عبر الهاتف. كما أنك قد لا تدرك وصول الرسائل إذا لم يكن هاتفك موصولا بالحاسوب، ومضبوطا على الوضع الصامت. وتأكد من إطفاء تطبيقات الرسائل على الحاسوب جميعها قبل أن تبدأ بإلقاء محاضرة ما، كي تتجنب الإحراج عندما تظهر رسائل غير مرغوب بها أثناء ذلك على الشاشة.


7. تعلم استخدام خدمة "الرجاء عدم الإزعاج" الموجودة على هاتفك الذكي:

تعلمت هذه الطريقة من صديقي كلايتون بلاكهام؛ فقد كنت أكره إغلاق تطبيقات الرسائل بعد أن يصلني عدد كبير منها في الليل. وتتوافر هذه الخدمة في أجهزة "آي فون" إذ يمكنك تعطيل استلام الرسائل المتعلقة بالعمل في وقت معين، لكن في الوقت نفسه يمكنك استقبال الرسائل من قائمة العائلة والأصدقاء فقط.


8. الملاحظات المكتوبة بخط اليد قد تعطي انطباعا جيدا أول مرة:

خذ بعضا من بطاقات الشركة المروسة في كل رحلة عمل، فإذا التقيت شخصا مهما أثناء رحلة العمل، اكتب عليها ملاحظة شخصية بخط يدك وعنوان الشخص المعني، وضعها في مكتب بريد الفندق قبل أن تغادر. وعندما يصل الشخص المعني إلى منزله ويجد البطاقة، سيسعد بذلك لأنها مكتوبة بخط اليد في عصر التطبيقات الرقمية.


9. تذكر الوزن المسموح لمتاع السفر:

إذا كنت تريد أخذ متاع لرحلة عمل طويلة في مكان واحد، تذكر أن هناك حدا معينا للوزن المسموح لك بنقله معك. لذلك اختر ما يلزمك فقط لتحمله معك في رحلتك.