النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أبوظبي تعزز توطين الوظائف الحكومية وتبدأ بخطة تشمل البنوك

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    أبوظبي تعزز توطين الوظائف الحكومية وتبدأ بخطة تشمل البنوك

    ذكرت تقارير مستندة إلى مصادر مطلعة في أبوظبي أن الإمارة تخلت عن أعداد كبيرة من الموظفين الأجانب لسعيها لخفض التكاليف والتوسع في توظيف الإماراتيين.

    ونقتل وكالة رويتزر عن مصدر أن مئات أخرى من وظائف الأجانب في الدوائر الحكومية بأبوظبي قد تكون على المحك في المستقبل القريب لكن لم تتوافر لديهما أرقام محددة.

    وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن حملة توطين الوظائف في أبوظبي تحركها أرفع المستويات متمثلة في المجلس التنفيذي الذي يرأسه ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

    وتقول مصادر إن الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، شقيق الشيخ محمد ونائب رئيس المجلس التنفيذي الذي عيّن في أول منصب له في المجلس في ديسمبر/كانون الاول، يشرف على هذه الحملة النشطة.

    ومن بين المؤسسات التي شملتها الحملة حتى الآن دائرة النقل وبلدية أبوظبي وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث واثنان على الأقل من المستشفيات المملوكة للحكومة.

    وقال موظف أجنبي في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث إن الهيئة طلبت من 118 موظفاً ترك وظائفهم في غضون شهر إلى ثلاثة.

    وأضاف "السبب الذي ذكروه هو الأمرتة"، في إشارة الى نظام الحوافز ونسب الوظائف الذي يهدف الى تعزيز التوظيف الوطني.

    وتقوم أبوظبي بمراجعة استراتيجية في كل الدوائر الحكومية للتحول الى المركزية في جمع التمويل وتعزيز المساءلة في القطاع العام.
    إلغاء عقود التجديد
    وقال محلل في أبوظبي إنه في بعض الحالات تم الامتناع عن تجديد عقود موظفين أجانب لتخفيض ميزانيات الرواتب المتضخمة.

    وتعتمد الإمارات كمعظم دول الخليج العربي على الموظفين الأجانب لشغل وظائف في كل مستويات الاقتصاد نظراً لقلة عدد مواطنيها وقلة المؤهلين.

    وهناك 35 ألف إماراتي عاطل في الامارات ولا يعمل في القطاع الخاص إلا 7% من الإماراتيين وفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية.

    وقال غانم نسيبة مؤسس شركة "كورنرستون جلوبال اسوسيتس" للاستشارات ومقرها لندن: "التحدي الذي تواجهه الحكومة هو الموازنة بين احتياجات مواطنيها من حيث كفاية التوظيف وقدرة المواطنين على الحصول على وظائف وبين أن تضمن ألا تخسر البلاد ميزتها التنافسية".

    وقال وزير العمل صقر غباش في مايو/أيار إنه لابد من توفير ما يصل الى 20 ألف وظيفة سنوياً للإماراتيين في القطاع الخاص خلال السنوات العشر المقبلة لتمكين خريجي المدارس من دخول سوق العمل.

    وقال مسؤول في حكومة أبوظبي، على دراية بالمسألة: "كان هذا دائماً هو الهدف.. أن تكون هناك حكومة ذكية وكفؤة تسمح للقطاع الخاص بالازدهار".
    القطاع المصرفي يبدأ التوطين
    وقد نجا القطاع الخاص حتى الآن من أي تقليص ملموس لوظائف الأجانب لكنه يواجه ضغطاً. وذكرت تقارير أن بنك الخليج الاول - وهو بنك رئيسي في أبوظبي - سرّح عشرات الموظفين الأجانب في الأشهر القليلة الماضية.

    وقالت موظفة كبيرة في بنك الخليج الأول إن إماراتياً حلّ محلها رغم أنه قيل لها إنها الشخص المناسب للوظيفة.

    وأعلن مصرف أبوظبي الإسلامي أنه سيفتح الباب لمثلي عدد المتدربين الإماراتيين في الصيف هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

    لكن اجتذاب الأجانب المؤهلين لشغل مناصب مهمة في الحكومة والشركات وهو نهج متبع منذ سنوات لن يتغير قريباً وليس هذا هو هدف حكومة أبوظبي.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    رد: أبوظبي تعزز توطين الوظائف الحكومية وتبدأ بخطة تشمل البنوك

    بخصوص هذا المقال، فقد تم التواصل بيننا وبين بنك الخليج وجاءنا الرد التالي:


    أبوظبي، 13 يوليو،2011: يوّد بنك الخليج الأول التوضيح بأن المعلومات الواردة في المقال المنشور من قبل وكالة أنباء رويترز بتاريخ 6 يوليو،2011، تحت عنوان " أبوظبي تعزز توطين الوظائف الحكومية وتبدأ بخطة تشمل البنوك "؛ غير صحيحة ولا تمثل السياسة الحالية للموارد البشرية في البنك.

    ويلتزم بنك الخليج الأول بشكل متواصل تجاه المجتمعات التي يعمل ضمنها، حيث يواصل الاستثمار لتطوير قدرات وأداء موارده البشرية وجميع موظفيه سواء كانوا من مواطني الدولة أو من الوافدين.

    نبذة عن بنك الخليج الأول
    يعد بنك الخليج الأول إحدى المؤسسات المالية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن بين أكبر البنوك فيها من حيث حقوق ملكية مساهميه التي تفوق 24 مليار درهم إماراتي. ويوفر بنك الخليج الأول، الذي تأسس في عام 1979 ويتخذ من عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة – أبوظبي- مقراً رئيسياً له، خدمات مالية في مناطق الأعمال والصناعة المختلفة عبر شبكة واسعة من الفروع في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى فرعيه في سنغافورة وقطر ومكتبه التمثيلي في الهند.
    وقد اكتسب البنك سمعة راسخة كمؤسسة عالمية المستوى ملتزمة بتحقيق أفضل قيمة لمساهميها وعملائها وموظفيها، حيث يركز على تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية التي تلبي احتياجات العملاء، وتتناسب مع الازدهار والنمو الاقتصادي بالدولة. إلى جانب الالتزام الدائم بالتميز، يواصل بنك الخليج الأول الارتقاء بمعايير الخدمات، ويبقى الاستثمار في الموارد البشرية وتقنية المعلومات وأنظمة الاتصالات أحد أبرز اهتماماته.
    لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
    غالب زيدان/ شون باتويل /هبة حداد
    ويبير شاندويك مينا،

موضوعات ذات علاقة
دور إدارة الموارد البشرية فى توطين الوظائف
ملف باور بوينت في المرفقات (مشاركات: 3)

منهجية حل مشكلة العمالة الأجنبية بالمملكة وآليات توطين الوظائف بسوق العمل.
بسم الله الذي علم بالقلم …علم الإنسان مال يعلم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وقرة أعيننا محمد سيد ولد أدم وخاتم النبيين،... (مشاركات: 1)

مفهوم توطين الوظائف ( السعودة )
لقد تعددت وتباينت التعاريف التي أورها الكتاب والباحثين المهتمين بموضوع توطين الوظائف ( السعودة)، في وضع تعريف محدد لمعنى توطين الوظائف. عرف مجلس القوى... (مشاركات: 0)

دكتوراه في توطين الوظائف
السادة الكرام ارغب في كتابة اطروحة للحصول على الدكتوراه في الموارد البشرية تحت عنوان توطين الوظائف في دولة قطر . لكنى اخشى عدم توفر مصادر كافية . ... (مشاركات: 0)

عرض تجربة قطر في توطين الوظائف والتدريب الإلكتروني
بحث الاجتماع التاسع لمديري عموم معاهد الادارة العامة والتنمية الادارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في الدوحة أمس، عددا من القضايا المهمة في... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات