النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: من اسباب القصور في التخطيط... كيف نعالجها؟

  1. #1
    الصورة الرمزية حسن محمد سعيد
    حسن محمد سعيد غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    من اسباب القصور في التخطيط... كيف نعالجها؟

    بعد اعداد الخطط المستقبلية ... يتم المتابعة الدورية ولكن الاشكالية تكون في كيفية ضمان ما يرفع من تقارير انجاز حسب الخطة من قبل الجهات التنفيذية... فكيف لنا التغلب على هذا السببب الذي يؤدي الى القصور في عملية التخطيط ككل؟

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    رد: من اسباب القصور في التخطيط... كيف نعالجها؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ترتبط مراحل دورة حياة الخطة ببعضها البعض أى لا يمكن فصل أى جزء عن الأخر ولا يمكن النظر الى أى من هذه المراحل بعين الأهمية ولا ينظر الى الأخرى بهذا القدر من الاهتمام ونجد أن مهمة التخطيط تمر بمجموعة متتالية من العمليات مرتبة ترتيبا منطقيا لا يجوز أن يسبق احدهما الأخرى حتى يتم تشكيل خطة فعالة لها دور حيوى وبالغ فى الوصول الى تحقيق الأهداف العامة والمطلوبة...وانتقالا الى مرحلة التنفيذ الفعلى لأركان تلك الخطة فان عملية التعبير من جانب المشرفين عن ما تم انجازه من جوانب الخطة المصممة من قبل ذلك تعتبر من أهم الوسائل التى تدعم نجاح هذه الخطة على النحو المطلوب ون نقص أو زيادة ويتم النظر الى هذه التقارير على انها عبارة عن وسيلة اتصال الى جانب كونها وسيلة رقابية على اجراءات تنفيذ الخطة الموضوعة ومن واجبات هذه التقارير نقل معلومات صحيحة ودقيقة عن ما تم انجازه خلال الفترات السابقة حتى يعمل الشخص المكلف بالمتابعة واعداد ورفع التقارير لنقل الصورة السليمة التى تعكس ما يدور هناك فى قلب الحدث أو بالأصح نقل معلومات وبيانات وتفاصيل دقيقة عن ما يحدث من جانب القائمين على تنفيذ هذه الخطة ولذلك فان التقارير يمكن النظر اليها على انها قد تكون مصدر للصدق أو مصدر للتلاعب والتشويش على الحقيقة خوفا من المساءلة واللوم من جانب ادارة المشروع فى حالة اذا كانت هناك تقصيرات ناتجة عن اهمال أو غفلة القائمين على العمليات التنفيذية لهذه الخطة ولتجنب هذا التلاعب فانه ولابد عدم الاستناد الى هذه التقارير بشكل كلى لمتابعة تنفيذ الخطة والعمل على مباشرة ذلك بشكل شخصى واجراء موازنة بين المعلومات الواردة بهذه التقارير المرفوعة والمستلمة وبين الاجراءات التنفيذية الفعلية التى تم الوصول اليها ومتابعة مدى الجودة والتأكد من تطابق المواصفات والمعايير اللازم توافرها ومن جانب أخر ان التقارير تعتبر بمثابة مصدر معلومات لاتخاذ القرارات من جانب المسئولون لذلك فان أى خلل أو نقص فى هذه المعلومات الواردة قد يترتب عليه اتخاذ قرارات خاطئة التى بطبعها تعود بالنتائج السلبية على المدى القريب والبعيد على المشروع كلل كما انه يمكن اللجوء الى اسلوب تعدد مصادر التقارير حيث يتم هنا لجوء المسئولون أو من يهمهم الأمر الى أكثر من جهة اشرافية لتنفيذ الخطة وذلك بهدف الحصول على أكثر من تقرير فى نفس الوقت عن جزء معين من الخطة وهذا سوف يساعد المسئول على اجراء المقارنة بين تلك التقارير وحصر أى تناقضات واضحة ضمن تلك التقارير والتحقق من الأمر بشكل شخصى للوصول الى الحقيقة لعدم وجود أدنى غموض فيما يتعلق بهذه المسألة.

    وشكرا...
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

  3. #3
    الصورة الرمزية حسن محمد سعيد
    حسن محمد سعيد غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: من اسباب القصور في التخطيط... كيف نعالجها؟

    قمـــر السنوســــى

    مشكور جدا عالمشاركة ... لكن الدخول المباشر قد يفهم خطأ أحيانا وتتحول الامور الى شخصنة العمل ..

    تقبل تحياتي


موضوعات ذات علاقة
مهارات إدارة المشروعات / التخطيط / ( 2 ) الإطار العام لعملية التخطيط ( مراحل التخطيط )
يتضمن التخطيط المراحل والعمليات الفرعية التالية : التعرف على الواقع : ويدخل في ذلك معرفة وتحديد الموارد المتاحة، مادية أو بشرية، وكذلك ... (مشاركات: 3)

اسباب فشل المشروع
من المعروف أن من أهم أسباب فشل المشاريع الجديدة يعود الى عدم دراسة المشاريع بشكل مناسب قبل البدء بها، بالإضافة الى افتقار القائمين عليها الى أساليب الإدارة... (مشاركات: 0)

اهم اسباب التغيير
هناك أربعة أسباب تفرض وتدفع إلى التغيير: • الأزمة (Crisis): بمعنى إدراك أن الأمور يجب أن تتحرك من مكانها وتتغير. • الرؤية (Vision): الصورة الواضحة للمستقبل... (مشاركات: 0)

اسباب فشل حل المشكلات
تشمل الأسباب التي تجعل الأفراد سيفشلون في إيجاد حلول فاعلة ما يلي : - عدم اتباع المنهجية . - عدم الالتزام بحل المشكلة . - إساءة تفسير المشكلة . -... (مشاركات: 1)

اسباب فشل الحوافز
اسباب فشل الحوافز 1- عدم توافق البرامج التحفيزية مع اداء الموظف( 2- ظعف الميزانية للبرامج التحفيزية وتدني النسبة الربحية للموظف( 3- عدم... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات