النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عناصر العمل الجماعي

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    عناصر العمل الجماعي

    التوظيف فى وضعنا الحالى يعتمد بشكل أساسى على العمل الجماعى حيث أن طبيعة العمل تعتمد على الإبتكار الناتج عن المشاركة , ويعتبر العمل الجماعى أكثر دقة من العمل الفردى حيث أنه ناتج عن مشاركة عده أفكار وليست فكرة واحدة وهذه هى مميزات التوظيف والعمل الجماعى
    لكل عمل ما يميزه وما يعوقه والعمل الجماعى له العديد من المميزات التى تميزه عن غيره لذلك فهناك العديد من النقاط التى يقوم بها قائد الفريق لمراعاة تحسن عمل الفريق ومساعدته على التقدم والنجاح والتى تتمثل فى : 1- الإتجاهات والأهداف :

    يعتمد بشكل كبير نجاح فريق العمل على طبيعة ونوع الهدف المراد تحقيقه ,فعندما يكون الهدف واضح بشكل جيد ويسعى الجميع إلى تحقيقه فيكون هذا محفز على بذل المزيد من الجهد والعمل فعدم وضوح الهدف يكون سببا رئيسياً فى التشتت وينتج عنه المزيد من الأخطاء التى تعوق التقدم لفريق العمل 2- المساواه فى أداء الفريق :

    يجب أن يتمتع قائد الفريق بالحنكة والذكاء عند تعامله مع أفراد الفريق وأن يحاول جاهداً فى المساواة فى تشجيع أفراد فريقه , وذلك عند قيامهم بعمل يستحق الإشادة فيجب ألا يبخل بذلك ويراعى أن يكون تشجيع كل فرد بناءاً على عمله حتى لايؤثر ذلك بشكل سلبى على معنويات أفراد الفريق . 3- التقييم المستمر لفريق العمل :

    التقييم الدائم للأداء يعتبر من المهام الأساسيه وذلك بمقارنة الوضع الحالى للفريق وبالنتائج المطلوب تحقيقها وذلك لمعرفة أى إنحرافات والعمل على تصحيحها أولا بأول . وذلك للتأكد أن العمل يسير على أفضل ما يكون ولإكتشاف أى اخطاء فى بادئ الامر لضمان تحقيق الأهداف فى الوقت المحدد لها . 4- المنافسة البناءة :

    وجود المنافسه فى إطارها الصحى البناء يزيد من كفاءة أداء فريق العمل , فيجب الحرص على عدم خروج المنافسة على إطارها المحفز حتى لا تتحول المنافسة إلى عداوة بين أفراد الفريق .
    5- مهارات القائد:

    قائد الفريق هو كأى فرد ليست لديه كل المهارات فى العمل فكل قائد لديه بعض النقاط القوية وأخرى الضعيفة والقائد الناجح هو الذى يكون على دراية كاملة بنقاط ضعفه وقوته ليستطيع أن يستخدمها جيداً حتى لا يشعر أفراد فريقه بهذه النقاط

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ إداري_جديد على المشاركة المفيدة:

    يحي القاضي (4/3/2015)

موضوعات ذات علاقة
أهمية العمل الجماعي
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/19913.imgcache أهمية العمل الجماعي الافراد من خلفيات متنوعة تتجمع معا لتشكيل مجموعات في مجال الأعمال او الهيئات... (مشاركات: 0)

مهارات العمل الجماعي
تصف الجماعات الفعالة بالإنتاجية العالية والروح المعنوية المرتفعة. ويؤدي أفراد الجماعة الفعالة معظم الوقت عملهم على درجة عالية من الجودة ويمنحون الفرد العامل... (مشاركات: 0)

مهارات العمل الجماعي
تتصف الجماعات الفعالة بالإنتاجية العالية والروح المعنوية المرتفعة. ويؤدي أفراد الجماعة الفعالة معظم الوقت عملهم على درجة عالية من الجودة ويمنحون الفرد... (مشاركات: 0)

انهاء عقد العمل بالتسريح الجماعي...قانون العمل الجزائري
التسريح لأسباب اقتصادية أو التسريح الجماعي : إن التطور التكنولوجي و الهيكلي للمؤسسة و الأزمات الإقتصادية و المالية أصبحت سمة من سمات المؤسسة... (مشاركات: 0)

مشروعية العمل الجماعي
يمكننا أن ندلل في عجالة على مشروعية العمل الجماعي بهذه الأدلة: أ- الدين يأمرنا بالاتحاد والتعاون على البر والتقوى، وهذا من أخصّ أعمال البر والتقوى وأهمها... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات