سجلات يجب أن تحتفظ بها



ما هى السجلات التى يجب تخزينها و الأخرى التى يجب عليك اعدامها ...تسأل نفسك كثيراً هذا السؤال عندما تتراكم الملفات و لا تعرف كيف ترتبها ؟؟؟ ربما ستجد الإجابة فيما يلى ...



كثيراً ما يتخلص موظفو الموارد البشرية من ملفات هامة ورقية أو الكترونية فى خضم عملية التخلص من الملفات المتراكمة ... و لهذا و قبل التخلص من أى من الملفات عليك بأن تأخذ بعض الوقت فى التفكير و أن تقرأ الخطوط الإرشادية التالية:



قم بمراجعة أى ملف متعلق بالموضوعات التالية ... ولاحظ أنه قد يكن الاحتفاظ بهذة الملفات أمراً الزامياً من الناحية القانونية :



  • سجلات التعيين : استمارات التقدم للوظائف و سير العمل المقدمة يجب و أن يتم حفظها فى مكان آمن لمدة عام على الأقل من تاريخ التقدم .



  • سجلات إنهاء التعاقد : الوثائق ذات الصلة بانهاء التعاقد و تسريح الموظفين أو تقليص العمالة كذلك يجب و أن يتم الاحتفاظ بها لعام على الأقل.



  • سجلات الترقية و العزل : من الملفات الهامة سجلات ثبوت ترقية أو عزل من موقع وظيفى .



  • سجلات ساعات العمل : تقارير ساعات العمل أيضاً و الجداول الزمنية من الملفات الهامة و التى يمكن الرجوع لها لاحقاً.




  • سجلات الأذونات و الأجازات : هذة السجلات محددة بتواريخ و فى بعض الدول يتم الاحتفاظ بها ل3 أعوام كاملة .



  • سجلات التدريب : أى سجلات أو تقارير خاصة باختيار الموظفين لفرص التدريب و كل ما يتعلق بالتدريب يجب وأن يتم الاحتفاظ به لمدة عام على الأقل .




هناك أمر أخر وهو وجوب حفظ ملفاتك الهامة بعيداً عن صندوق الوارد بالشركة لأن بعض المؤسسات تضع أنظمة لحذف رسائل الموظفين بعد عدد محدد من الأيام .

***ما يجب عليك فعله هو أن تقوم بإنشاء ملفات اعتماداً على حاجة العمل و قبل مسح هذة الملفات عليك بتقييم الحاجة منها بحسب أهميتها حرصاً منك على عدم ضياع بيانات أو معلومة .



اقرأ أيضاً ...
#post227578" target="_blank">أهمية دليل الموظف