النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أفضل 5 سمات شخصية يبحث عنها المديرين وأصحاب العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    أفضل 5 سمات شخصية يبحث عنها المديرين وأصحاب العمل

    تُظهر دراسة أن الأغلبية العظمى من أصحاب العمل (أي 88% منهم) تبحث عمّا هو "ملائم ثقافياً" أكثر مما هو مناسب من حيث المهارات. وقد قُمنا بجمع معلومات مفيدة حول الموضوع بالاستعانة بـ 1200 من أفضل أرباب العمل حول العالم (مثل شركة (جنرال إلكتريك – General Electric)، وشركة (بروكتر وغامبل – Proctor and Gamble (P&G))، وشركة (أكسنتور - Accenture))؛ بهدف العثور بدقة على أنواع الشخصيات التي تفضلها كبرى شركات العمل.
    كما قامت شركة (يونيفيرسام – Universum) التجارية والتي تقع في مدينة ستوكهولم بإجراء دراسة شملت أكثر من 400 ألف طالب ومهني عالمياً حول القضايا الوظيفية؛ وقد توصّلت من خلال هذه الدراسة إلى 5 أنواع من الشخصيات المرغوبة لدى رب العمل من بين المرشحين للوظائف .
    يقول جوا أروجو من شركة (يونيفيرسام): "لقد قُمنا بإجراء دراسة على أرباب العمل نتطرّق من خلالها إلى التحديات التي تُواجههم أثناء عملية التوظيف لنعرف ما يبحثون عنه في الموظفين ولا يجدونه". وعلى حدّ قوله، فإنه وعند تحديد جميع الصفات، سيتمكّن المتقدمون الطموحون للوظائف من التعرّف على أكثر الصفات رواجاً؛ وبالتالي سيقومون بصقل سِيَرهم الذاتية وتكتيكاتهم الفريدة في المقابلة الوظيفية بهدف الحصول على أفضل وظيفة.
    وتأتي كلّ من الاحترافية بنسبة (86%)، والحيوية بنسبة (78%)، والثقة بالنفس بنسبة (61%) في المراتب العليا من السمات الشخصية التي يبحث عنها أرباب العمل في الموظفين. وتقول كاثي هارس، المدير العام لشركة (هارس أليد – Harris Allied) التي تعتمد أساساً على البحث التنفيذي والموجودة في مدينة منهاتن، إن هذه الانطباعات الأولية للسمات الشخصية هي أهم ما يستعدّ له أرباب العمل؛ فهي وسيلة التقييم الأولى التي يتّبعها الرؤساء المسؤولون عن التوظيف خلال 30 ثانية من بدء المقابلة مع المرشح للوظيفة.
    وتُتابع قولها: "يستطيع المدير أن يستقرئ صفاتك الشخصية في اللحظة التي تعبر بها الباب". فالملابس التي ترتديها، والطريقة التي تقف بها، وشدة قبضة يدك عند المصافحة الأولى، وتقديم نفسك بثقة تامة، وحيويتك ومهنيتك؛ كلها أمور أساسية تماماً كالحصول على مشورة مهنية. ولكن لا تقلق من هذه النصيحة الشائعة؛ إذ تقول هاريس، المتخصصة في التوظيف التنفيذي رفيع المستوى، أنه يُمكن خداع كبار الرؤساء التنفيذيين المحنّكين فيما يتعلق بهذه الأساسيات. وتتفق شركة (يونيفرسام) معها في الرأي؛ حيث إن الثقة بالنفس تتصدر قائمة المهارات التي تعتقد الشركات بأنها أكثر صفة يفتقدها الموظفون.
    وتُضيف هارس قائلة: "نحن نُعيد ونُكرّر إسداء النصيحة المحببة ذاتها على كل مرشح للوظيفة". فالمرشح الناجح للوظيفة هو من يدخل المقابلة الوظيفية ويده ممدودة إلى الأمام لِيصافح بها، ويكون قد أجرى البحث اللازم عن الشركة وعن الشخص الذي سيُجري معه المقابلة، ويكون قد بذل ما في وسعه ليرتدي من الثياب ما هو ملائم ثقافياً ومناسب لبيئة العمل.
    أما بالنسبة للسمات الشخصية الأخرى التي يعتبرها عملاء شركة (يونيفرسام) أساسية في عملية التوظيف فهي لا يُمكن تمييزها بمجرّد النظر إلى المتقدم بطلب الوظيفة؛ بل إن الأمر يتعدّى ذلك لِيَصل إلى السيرة الذاتية والتحضير للمقابلة الوظيفية. وحتى تتمكّن من تقديم نفسك على أنك شخصية تتمتع بمهارة المراقبة الذاتية بنسبة 58%، تنصحك هارس بتعديل المصطلحات اللغوية التي استخدمتها في كتابة سيرتك الذاتية بحيث تجذب الانتباه بطريقة أو بأخرى إلى الخبرة الوظيفية التي تمتكلها في الوظائف التي عمِلتَ فيها بشكلِ مستقل أو برعت فيها بعيداً عن توجيه من قيادة مباشرة لك. فهي تقول: "أثناء إجراء المقابلة الوظيفية، أسرِد القصص التي تُظهر من خلالها قدرتك على إنقاذ بعض المواقف التي حدثت في السابق، أو حتى الإتيان بمواقف إصلاحية، وكيف كان للتحفيز الذاتي في نفسك الأثر الكبير في نجاح تلك التجارب".
    وتنظر هارس إلى التحلي بـ الفضول الفكري بنسبة (57%) على أنها سِمَة غريبة وملائمة تماماً، فهي دائماً ما تُوجّه النصائح للمتقدمين للوظائف بإجراء تعديلات وثيقة على بند "الهوايات والاهتمامات" في سِيَرهم الذاتية؛ بحيث تقول: "أعتقد أنه عندما يبحث أرباب العمل عن الفضول الفكري فهم في الواقع يبحثون عن أمرين مختلفين؛ القدرة على حل المشاكل، والتفاني المستمر لتعلم تكنولوجيات أو حلول جديدة من شأنها أن تعمل على تطوير بيئة العمل". ووفقاً لوجهة نظر هارس، فإن أرباب العمل في الواقع يسألون أنفسهم فيما إذا كان الموظفون الجُدُد سيلتزمون مع شركاتهم على المدى الطويل؛ فذلك الموظف الذي يتبنى قاعدة بيانات جديدة على مضض ليس مُفضّلاً على ذلك الذي يتحلّى بشغف حقيقي لتعلم أشياء جديدة.

  2. #2
    الصورة الرمزية Hrdawood
    Hrdawood غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    37

    رد: أفضل 5 سمات شخصية يبحث عنها المديرين وأصحاب العمل

    فعلا التخصص يختصر لك المسافات ، شكرآ لك
    الارتقاء إلى قمة الهرم

  3. #3
    الصورة الرمزية باجلوري
    باجلوري غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: أفضل 5 سمات شخصية يبحث عنها المديرين وأصحاب العمل

    معلومات جدا مهمة
    شكرا على مجهودكم

موضوعات ذات علاقة
سمات المديرين الناجحين
وكما أظهرت الإحصاءات، والبحوث، والدراسات أيضًا والتي أجريت على المديرين الناجحين لمعرفة خصائصهم وسماتهم على مستوى الإدارات المختلفة - أن هناك مجموعة من الخصائص... (مشاركات: 1)

سمات شخصية : لا تحقرن من المعروف شيئا
السلام عليكم تلك عوامل المعاملات الأخلاقية ذات إخفاء ومناجاة بين العبد وربه والتي تزيد من طيبة الروح وسمة من سمات المناجاه .. ............ اذا رأيت... (مشاركات: 0)

ما هي الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل؟
ما هي الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل؟ 1. الخبرة الوظيفية ومستوى التعليم إن عوامل مهاراتك الوظيفية ومؤهلاتك والتدريب الذي حصلت عليه عوامل هامة في وضعك... (مشاركات: 4)

تسع عادات يبحث عنها صناع القرار في الموظف الجديد
عندما تكون في حالة بحث عن وظيفة جديدة، ويحدث أن تقرأ إعلاناً في إحدي الصحف عن وظيفة تعتقد أنها ملائمة بالنسبة لك، فإن عدداً من الأفكار يلمع في ذهنك على الفور .... (مشاركات: 17)

اصعب 64 سؤال في اي مقابلة شخصية وكيفية الاجابة عنها
اصعب 64 سؤال في اي مقابلة شخصية و مشروح كيفية الأجابة عليها هنا فى ملف واحد " مميز " بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات