عن تحليل الوظيفة


كيف يمكن لمختص الموارد البشرية وضع تحليل وظيفة دقيق؟



تحليل الوظيفة من الامور الهامة ، فمدير الموارد البشرية يجب و أن يحصل على الوصف الوظيفى الدقيق حتى يتمكن من تحديد الراتب المناسب للوظيفة أو الوظائف الشاغرة وبما يتناسب مع المهارة المطلوبة.



و تحليل الوظيفة هو أحد الأدوات التى توفر لصاحب العمل الوصف الوظيفى و الذى غالباً ما يتم على أساسه تقييم الموظف .


وضع التحليل الدقيق للوظيفة قد لايكون بسهولة فهم ما تنطوى عليه الوظيفة وفقط و إنما يتطرق الأمر لوجوب إدراك صاحب العمل للجوانب القانونية ذات الصلة بالوظيفة.



الغرض :



أن تعرف الغرض الأساسى الذى تستخدم التحليل الوظيفى من أجله أمر يساعدك على جمع المعلومات الصحيحة. لا يمكن و أن يتم استخدام تحليل وظيفة كقالب ثابت لوظائف أخرى ، لذلك احرص على تفصيل تحليل الوظيفة حسبما تنوى استخدامه .
ففي بعض الحالات يجب و أن يكون تحليل الوظيفة أكثر تفصيلاً من غيره ...على سبيل المثال : المعلومات التى يتم استخدامها فى اختبار التوظيف يجب وأن تكون أكثر تفصيلاً من المعلومات التى قد تحتاجها لإجراء مقابلة العمل .



مهام الموظف :



التعرف على المهام المحددة و اليومية التى يقوم بها الموظف تساعدك على جمع معلومات محددة لتحليل الوظيفة. و هل تعلم أن ذلك قد يتطلب منك مراقبة منتظمة للعاملين لفترة من الوقت؟! ...طبعاً إلى جانب المقابلات مع الموظفين .
ضع قائمة بالمهارات التى يتطلبها العمل اليومي بكل وظيفة حتى يعرف أى موظف محتمل أن معيار النجاح فى وظيفته يتوقف على هذة المهارات.



البحث :



بعيداً عما سبق ، البحث أداة سوف تفيدك كثيراً و ستسفر عن نتائج ضخمة تغطى أوجه القصور فى أى إجراء مبدئى قمت به . المعلومات التى ستحصل عليها من البحث قد لا تتناسب مع الوظيفة المراد وضع تحليل لها أو قد تزيد عن حاجتك، ولكن تلك المعلومات بلا أدنى شك ستظل مورداً إضافياً يساعدك.



المعلومات :



بعد أن تحصل على المعلومات يتبقى لك أن تقسمها إلى خمس تصنيفات :
1- نتيجة العمل الذى تم تأديته.
2- وصف لمهام العمل .
3- المعارف و المهارات المطلوبة لأداء العمل.
· هذا بالإضافة إلى اثنين من التصنيفات الرئيسية ألا وهما :
4- ربط تحليل الوظيفة بالوظائف الأخرى بالشركة .
5- تحديد الكيفية التى تسهم بها الوظيفة فى تحقيق أهداف المؤسسة.

ملحوظة :


أن تضع الوظيفة فى إطار أشمل أمر يساعدك على تحليلها و توصيف مهامها بدقة.


اقرأ أيضاً ... #post229680" target="_blank">تحليل الفجوة - للتنمية الشخصية و المهنية