النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: القرارات الإدارية قصيرة الأجل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    القرارات الإدارية قصيرة الأجل

    تهدف منشات الأعمال إلى تحقيق الأرباح في الأجل الطويل , وحتى يتم تحقيق ذلك يجب أن يتم الإرباح الأجل القصير أيضا , ولانجاز ذلك يجب على الإدارة وضع خطط إستراتيجية تغطي جوانب العمل المهمة التي يتوجب عليها القيام بها , لان ذلك يساعد على توجيه أنشطة النشأة نحو أهدافها .
    واضافة الى ذلك فان على الادارة القيام باعمال الرقابة لضمان سير الاعمال حسب الخطط المرسومة , وان أي انحراف يتم اكتشافه يتم تصحيحه في الوقت المناسب .وفي جميع مجالات الانشطة الادارة تقوم الادارة باتخاذ قرارات ادارية , ففي مرحلة التخطيط مثلا الادارة اختيار المنتجات التي سيتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة والمنتجات التي يتم تخفيف التركيز عليها وتحديد الاسواق التي سيتم تغطيتها , وما هو نوع الالات التي تفضل الادارة شراؤها . هذه القرارت وغيرها تتطلب من الادارة بقارنة البدائل المتاحة لاختيار البديل الافضل الذي يؤدي الى تعظيم ارباح المنشاة.
    المعلومات المحاسبية والقرارات الإدارية :
    تنشا الحاجة إلى اتخاذ قرارات ادارية من وجود عدة بدائل للقيام بتنفيذ العمل , و للمفاضلة بين هذه البدائل واختيار افضلها يجب تجميع بيانات مالية وغير مالية عنها ,وتحليل هذه البيانات , و وضعها تحت تصرف الادارة , لتقوم من جانبها باتخاذ القرار المناسب . ولتسهيل هذا العمل يجب على المحاسب ان يركز على المعلومات التي تساعد في التمييز بين البدائل , اما المعلومات التي لا تساعد في تحقيق ذلك فعليه اهمالها , هنا يمكن وصف المعلومات المفيدة لهذا الغرض بانها تلك المعلومات التي تختلف من بديل لاخر , اما تلك التي لا تختلف من بديل لاخر فانها لا تفيد في المفاضلة بين البدائل , ويعرف الفرق في تكاليف البدائل بالتكاليف التفاضلية .


    وفي هذا المجال يمكن القول ان لكل قرار تكاليفه المناسبة . وحتى تكون التكاليف مناسبة فانها يجب ان تحدث إذا تم اتخاذ القرار الإداري , ويتم تجنب حدوثها إذا لم يتم اتخاذ القرار الإداري . ونقطة البداية في تحديد التكاليف المناسبة هي فصل التكاليف الى متغيرة وثابتة. فالتكاليف المتغيرة هي التي يتغير مجموعها طرديا مع التغير في حجم النشاط . فهده التكاليف يتغير مبلغها استجابة للقرار الإداري , وعليه يعتبر القرار الإداري الذي احدثها مسؤولا عنها , لذلك تعتبر مرتبطة به ومن ثم فهي مناسبة له او ذات علاقة به . وعلى الجانب الاخر تجد ان مجموع التكاليف الثابتة لا يتغير مع التغير في حجم النشاط اذا ادى تغيير النشاط الى مدى معين , وعليه فانها لا تغير مرتبطة به , ولكن اذا ادى تغير النشاط الى تغيرها , فان مقدار التغير يعتبر تفلفة مناسبة , فمثلا اذا ادى طلب انتاج كمية معينة من المنتجات الى زيادة الايجار فان هذه الزيارة تعتبر تكلفة مناسبة عند اتخاذ قرار زيادة كمية الانتاج , اما اذا لم يحدث تغير في هذه التكاليف نتيجة قرار زيادة كمية الانتاج , فان تكاليف الايجار الثابتة تعتبر غير مناسبة وكذلك نعرف ان اغلب العمال يتقاضون رواتبهم على اساس شهري وهنا اذا لم تؤد زيادة كمية الانتاج الى زيادة مقدار رواتبهم فان هذه الرواتب لا تعتبر مناسبة . ولكن اذا تم صرف اجر اضافي علاوة لهم نتيجة للقرار فان مبلغ العلاوة يعتبر من التكاليف المناسبة . وحسب هذا التحاليل يعتبر استهلاك الالات حسب طريقة القسط الثابت من التكاليف غير المناسبة .
    ويمكن النظر الى التكاليف المناسبة على انها التكاليف التى يمكن تجنب تحققها اذا لم يتم اتخاذ القرار . فمثلا اذا قررت الادارة تخفيض حجم نشاطها فان المبالغ التي لا تضطر المشاة الى دفعها مناسبة . واذا اتخذت القرار بالحفاظ على مستوى النشاط فانها سوف تتحملها .
    من المعروف أن القرار الإداري سيتم اتخاذه في المستقبل. وبالتالي فإن تكاليفه وإيراداته لم تحدث بعد لأن القرار لم يحدث بعد مما يعني أن التكاليف والإيرادات المناسبة لاتخاذ القرارات الإدارية هي أرقام تقديرية تعكس ما يتوقع حدوثه في المستقبل أي سوف تحدث بعد اتخاذ القرار الإداري, وبالتالي فإن أرقام الحدود التي تساعد في تقدير التكاليف والإيرادات المستقبلية,ولذلك يطلق على التكاليف التاريخية اسم تكاليف غارقة Sunk Cost, وخلاصة القول ان التكاليف المناسبة هي التي ستحدث في المستقبل وهي تفاضلية أي تختلف من بديل لاخر وانه يمكن تجنب حدوثها عند عدم اتخاذ القرار.
    أنواع القرارات الإدارية:
    تتخذ الإدارة العديد من القرارات اثناء قيامها بوظائفها الادارية الخاصة بالتخطيط والتوجيه والاشراف والرقابة. وبعض هذه القرارات يتخذ على اساس يومي مثل معالجة موضوع تأخر العمال, وزيادة نسبة الوحدات المعينة.
    وبعض القرارات يتم اتخاذه بصورة غير روتينية ,وهذه يمكن تقسيمها الي مجموعته الاولى, وتشمل القرارات قصيرة الاجل,والثانية,وتشمل القرارات طويلة الاجل.تتطلب القرارات طويلة الاجل الالتزام بمنتجات وخدمات معينة لفترة طويلة وتحتاج الي انفاق رأسمالي كبير وتحمل تكاليف يصعب تجنب حدوثها في الاجل القصير .وعادة تهتم هذه القرارات بتكوين الطاقة الانتاجية وتشمل قرارات مثل شراء الالات والمعدات وتعيين الموضفين الرئيسيين وفي المنشأة. اما القرارات قصيرة الاجل فهي قرارات تتعلق بالتعامل مع احد متغيرات نشاط النشأة وهذا يعطي الادارة وحرية التحكم بمستوى نشاطها التشغيلي .وبالتالي فان القرارات طويلة الاجل تضع المحددات التي يجب الالتزام بها عند اتخاذ القرارات قصيرة الاجل.ومن سمات القرارات قصيرة الاجل مايلي :
    تتحق اثارها ضمن فترة زمنية قصيرة لا تتعدى الدورة التشغيلية للمنشأة.
    تتعلق بمتغيرات النشاط بصورة رئيسة وليس بتغير الانشطة الرئيسة للمنشأة .
    ولأتخاذ القرارات قصيرة الاجل نفترض توفير الطاقات الانتاجية وان المنشأة قد اتخذت قرارات توفيرها في السابق أي قبل التعرض لامر اتخاذ القرارات قصيرة الاجل, ومن ثم فالإدارة ملزمة بتحمل تكاليف الطاقة بغض النظر عن مدى استغلالها لمتغيرات النشاط
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
خصائص القرارات الإدارية
يواجه المديرون المشكلات بشكل متواصل بعض هذه المشكلات تتطلب اتخاذ قرارات تتطلب تصرف فورى ، بينما قرارات أخرى تأخذ شهورا أو حتى سنوات . وعندما يتجاهل... (مشاركات: 0)

وضع القرارات الإدارية في السياق
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. وبعد:- الملف المرفق يحتوي على ملف يتطرق عن وضع القرارات الإدارية في السياق.. أرجو أن تعم الفائدة الجميع.. ولا... (مشاركات: 0)

التفكير في القرارات الإدارية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. وبعد:- الملف المرفق يحتوي على ملف يتطرق عن مفهوم التفكير في القرارات الإدارية.. أرجو أن تعم الفائدة الجميع.. ولا... (مشاركات: 0)

إدارة الأزمات وفن صنع القرارات الإدارية - الجودة للإستشارات الإدارية - دبي - فبراير 2012
الجودة للإستشارات الإداريه يهدف البرنامج إلى دعم مهارات المشاركين وحفز قدراتهم على التعامل مع الأزمات وإدارة الصراعات بين الأفراد أو الوحدات التنظيمية وما... (مشاركات: 0)

تصنيف القرارات الإدارية
تصنيف القرارات الإدارية تنقسم القرارات الإدارية إلى أنواع متعددة حسب الزاوية التي ينظر منها إلى القرار أو حسب الأساس الذي يقوم عليه التقسيم ، فمن حيث التكوين... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات