النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نحو إطار مقترح لقياس رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    نحو إطار مقترح لقياس رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة

    إن المتتبع لطبيعة عمل مكاتب المحاسبة والمراجعة يلاحظ انخفاض رأس المال المادي فيها واعتمادها على عناصر غير ملموسة تمثل مدخلات عملية توليد الإيرادات ، حيث تعتمد على مؤهلات وخبرات وكفاءات وقدرات المراجعين في كيفية تفسير وتطبيق المعايير ذات الصلة واستخدام التقدير المهني خلال عملية المراجعة للوصول لرأى فني مهني محايد يخضع في إصداره إلى مدى التزام المراجع بتطبيق المعايير ذات الصلة وهو ما يسمى بجودة المراجعة وفقا لتعريف مجمع المحاسبين القانونيين الامريكى عام 1974م ، بينما تراقب جودة عملية المراجعة وفقا لمعايير المراجعة المصرية من خلال الميثاق العام المصري لآداب وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة ومعيار الجودة رقم 220 ، وبالمملكة العربية السعودية تراقب الجودة من خلال لجنة رقابة الأداء المهني وهى لجنة منبثقة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين .
    ويمكن القول بأن الاقتصاد العالمي قد تحول من اقتصاد مبنى على الأصول المادية فقط إلى اقتصاد ممزوج بخليط من الأصول المادية والأصول غير الملموسة مثل المعرفة ، والتكنولوجيا ، الكفاءة ، الابتكارات ، الإبداع مثل شركة ميكروسوفت والأمازون ( C . Dumany , 2009) ، ومع هذا التحول باتت مهنة المراجعة من المهن المعنية بذلك ، خاصة أن مراجعي الحسابات يحكم أداء عملهم معايير مهنية من ضمنها المعايير العامة ( الشخصية ) والتي تنص على أن عملية المراجعة يجب أن تؤدى من خلال شخص مؤهل علميا ومهنيا ، فعلى سبيل المثال يتطلب معيار الرقابة النوعية لمكاتب المحاسبة والمراجعة العاملة في المملكة العربية السعودية ضرورة التطوير المهني والتدريب المستمر لمراجعي الحسابات بالمكتب لكسب لمعرفة . الأمر الذي يستلزم القاء الضوء على أهمية عناصر رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة حيث إنها عناصر رغم اتصافها بعدم الوجود المادي إلا إنها ذات تأثير جوهري على إيرادات المكتب ومن ثم مدى استمراريته . وقد عجزت المبادىء والمعايير المحاسبية في قياس بعض عناصر رأس لمال الفكري رغم صدور معيار الأصول غير الملموسة وذلك لوجود عناصر لرأس المال الفكري لا يمكن تميزها .
    وتأسيسا على ما سبق ، فإن الهدف من البحث هو استقراء الأدبيات السابقة العربية والأجنبية للوقوف على أسس قياس رأس المال الفكري ومن ثم اشتقاق إطار لقياس عناصر رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة بمصر .
    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية HURA
    HURA غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    148
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ HURA

    رد: نحو إطار مقترح لقياس رأس المال الفكري بمكاتب المحاسبة والمراجعة

    شكرا جزيلا على المجهود وعلى هذه المعلومات القيمه و كل عام وانتم بخير
    hurab

موضوعات ذات علاقة
الاتجاهات المحاسبية لقياس رأس المال الفكري
ليس لدى المحاسبين منهج محاسبي للتحقق من قيمة الاستثمار في الموجودات غير الملموسة. وإذ يتزايد إنفاق الشركات على الموجودات غير الملموسة للاستحواذ على فرص... (مشاركات: 0)

إطار رأس المال الفكري لـ Xera
رأس المال الداخلي ويتضمن ما يلي : (براءة الاختراع - حقوق النشر - العلامات التجارية - الأصول المحولة - فلسفة الإدارة - ثقافة المنظمة - إدارة العمليات -... (مشاركات: 0)

الاتجاهات المحاسبية لقياس رأس المال الفكري
ليس لدى المحاسبين منهج محاسبي للتحقق من قيمة الاستثمار في الموجودات غير الملموسة. وإذ يتزايد إنفاق الشركات على الموجودات غير الملموسة للاستحواذ على فرص... (مشاركات: 0)

إطار رأس المال الفكري لـ Xera,))
إطار رأس المال الفكري لـ Xera,)) رأس المال الداخلي ويتضمن ما يلي: (براءة الاختراع - حقوق النشر - العلامات التجارية - الأصول المحولة - فلسفة الإدارة -... (مشاركات: 0)

معادلة لقياس رأس المال الفكري بشركتك
: قياس رأس المال الفكري: ثمة جهود عظيمة يتم بذلها سواء على الصعيد الأكاديمي أو على صعيد الأعمال من اجل تطوير مقاييس و مؤشرات معول عليها في قياس وتقييم رأس... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات