النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: جدول أمراض المهنة وجداول تحديد نسبة العجز في اصابات العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,556
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    جدول أمراض المهنة وجداول تحديد نسبة العجز في اصابات العمل

    جدول رقم 1
    جدول أمراض المهنة

    م نوع المرض العمليات و الأعمال المسببة لهذا المرض
    1 التسمم بالرصاص و مضاعفاته أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الرصاص أو مركباته أو المواد المحتوية عليه .
    و يشمل ذلك :
    تداول الخامات المحتوية على الرصاص .
    صب الرصاص القديم و الزنك القديم (الخردة) فى سبائك.
    العمل فى صناعة الأدوات من سبائك الرصاص أو الرصاص القديم (الخردة). العمل فى صناعة مركبات الرصاص ،صهر الرصاص. تحضير و استعمال ميناء الخزف المحتوية على رصاص. التلميع بواسطة برادة الرصاص أو المساحيق المحتوية على الرصاص . تحضير أو استعمال البويات أو الألوان أو الدهانات المحتوية على الرصاص . . ألخ. و كذا أى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخرة الرصاص أو مركباته أو المواد المحتوية عليه .
    2 التسمم بالزئبق و مضاعفاته أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه و كذا اى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخرة الزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    ويشمل ذلك :
    العمل فى صناعة مركبات الزئبق و صناعة آلات المعامل و المقاييس الزئبقية و تحضير المادة الخام فى صناعة القبعات و عمليات التذهيب و استخراج الذهب وصناعة المفرقعات الزئبقية . . إلخ.
    3 التسمم بالزرنيخ و مضاعفاته أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الزرنيخ أو مركباته أو المواد المحتوية عليه و كذا أى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخره الزرنيخ أو مركباته أو المواد المحتوية عليه .
    و يشمل ذلك :
    العمليات التى يتولد فيها الزرنيخ أو مركباته وكذا العمل فى إنتاج أو صناعة الزرنيخ أو مركباته.
    4 التسمم بالأنتيمون و مضاعفاته أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الأنتيمون أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ، وكذا أى عمل يستدعى التعرض لغبار أو أبخره الأنتيمون أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    5 التسمم بالفسفور و مضاعفاته أى عمل يستدعى استعمال أو تداول الفسفور أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ، و كذا أى عمل يستدعى التعرض لغبار أو ابخره الفسفورأو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    6 التسمم بالبنزول أو مثيلاتة أو مركباته الأميدية أو الأزوتية أو مشتقاتها و مضاعفات ذلك التسمم كل عمل يستدعى استعمال أو تداول هذه المواد و كذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرتها أو غبارها.
    7 التسمم بالمنجنيز و مضاعفاته كل عمل يستدعى استعمال أو تداول المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    و كذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرة أو غبار المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه .
    و يشمل ذلك :
    العمل فى استخراج أو تحضير المنجنيز أو مركباته و صحنها و تعبئتها . . الخ.
    8 التسمم بالكبريت و مضاعفاته كل عمل يستدعى استعمال أو تداول الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه و كذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرة أو غبار الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه .
    و يشمل ذلك :
    التعرض للمركبات الغازية و غير الغازية للكبريت ..إلخ.
    9 التأثر بالكروم و ما ينشأ عنه من قرح و مضاعفات كل عمل يستدعى تحضير أو تولد أو استعمال أو تداول الكروم أو حمض الكروميك أو كرومات أو بيكرومات الصوديوم أو البوتاسيوم أو الزنك أو أية مادة تحتوى عليه .
    10 التأثر بالنيكل أو ما ينشأ عنه من قرح و مضاعفات كل عمل يستدعى تحضير أو تولد أو استعمال أو تداول النيكل أو مركباته أو أية مادة تحتوى على النيكل أو مركباته .
    و يشمل ذلك :
    التعرض لغبار كربونيل النيكل .
    11 التسمم بأول أكسيد الكربون و ما ينشأ عنه من مضاعفات كل عمل يستدعى التعرض لاول اكسيد الكربون
    و يشمل ذلك :
    عمليات تحضيره أو استعماله أو تولده كما يحدث فى الجراجات و قمائن الطوب و الجير . . إلخ.
    12 التسمم بحامض السيانور و مركباته و ما ينشأ عن ذلك من مضاعفات كل عمل يستدعى تغيير استعمال أو تداول حامض السيانور أو مركباته و كذا كل عمل يستدعى التعرض لأبخرة أو رذاذ الحامض أو مركباته أو أتربتها أو المواد المحتوية عليها.
    13 التسمم بالكلور و الفلور و البروم و مركباتها كل عمل يستدعى تحضير أو استعمال أو تداول الكلور أو الفلور أو البروم أو مركباتها ، و كذا أى عمل يستدعى التعرض لتلك المواد أو لأبخرتها أو غبارها .
    14 التسمم بالبترول أو غازاته أو مشتقاته و مضاعفاته كل عمل يستدعى تداول أو استعمال البترول أو غازاته أو مشتقاته و كذا أى عمل يستدعى التعرض لتلك المواد ، صلبة كانت أو سائلة أو غازية .
    15 التسمم بالكلوروفورم و رابع كلورور الكربون أى عمل يستدعى تداول أو استعمال الكلوروفورم أو رابع كلورور الكربون و كذا أى عمل يستدعى التعرض لأبخرتها أو الأبخرة المحتوية عليها.
    16 التسمم برابع كلورور الأثين و ثالث كلورور الاثيلين و المشتقات الهالوجينية الأخرى للمركبات الأيدروكربونية من المجموعة الأليفاتية أى عمل يستدعى استعمال أو تداول هذه المواد والتعرض لأبخرتها أو الأبخرة المحتوية عليها.
    17 الأمراض و الأعراض الباثولوجية التى تنشأ عن الراديوم أو المواد ذات النشاط الإشعاعى أو أشعة إكس أى عمل يستدعى التعرض للراديوم أو أية مادة أخرى ذات نشاط إشعاعى أو أشعة إكس.
    18 سرطان الجلد الأولى و التهابات و تقرحات الجلد و العيون المزمنة أى عمل يستدعى استعمال أو تداول أو التعرض للقطران أو الزفت أو البيتومين أو الزيوت المعدنية (بما فيها البارفين) أو الفلور أو أى مركبات أو منتجات أو متخلفات هذه المواد ، و كذا التعرض لأية مادة مهيجة أخرى صلبة أو سائلة أو غازية .
    19 تأثر العين من الحرارة و ما ينشأ عنه من مضاعفات أى عمل يستدعى التعرض المتكرر أو المتواصل للوهج أو الإشعاع الصادر عن الزجاج المصهور أو المعادن المحمية أو المنصهرة أو التعرض لضوء قوى أو حرارة شديدة مما يؤدى إلى تلف بالعين أو ضعف بالإبصار.
    20 أمراض الغبار الرئوية (نوموكينوزس) التى تنشأ عن :
    1- غبار السليكا (سيلكوزس)
    2- غبار الاسبستوس (أسبستوزس)
    3- غبار القطن و غبار الكتان بسينوزس(*)
    4- غبار بودرة التلك (تليكوزس) (**)
    أى عمل يستدعى التعرض لغبار حديث التولد لمادة السليكا أو المواد التى تحتوى على مادة السليكا بنسبة تزيد على 5% كالعمل فى المناجم و المحاجرأو نحت الأحجار أو صحنها أو فى صناعة المسنات الحجرية أو تلميع المعادن بالرمل أو أية أعمال أخرى تستدعى نفس التعرض ، و كذا أى عمل يستدعى التعرض لغبار الاسبستوس و غبار القطن و غبار الكتان و بودرة التلك لدرجه ينشأ عنها هذه الأمراض .
    21 الجمرة الخبيثة إنثراكس كل عمل يستدعى الاتصال بحيوانات مصابة بهذا المرض أو تداول رممها أو أجزاء منها و منتجاتها الخام أو متخلفاتها بما فى ذلك الجلود و الحوافر والشعر والقرون و كذلك العمل فى شحن و تفريغ البضائع المحتوية على منتجات الحيوانات الخام و مخلفاتها أو البضائع التى يحتمل أن تكون قد تلوثت بأبواغ المرض (حويصلات المرض) عن طريق الحيوانات أو فضلاتها (*).
    22 السقاوة كل عمل يستدعى الاتصال بحيوانات مصابة بهذا المرض و تداول رممها أو أجزاء منها
    23 مرض الدرن العمل فى المستشفيات المخصصة لعلاج هذا المرض.
    24 أمراض الحميات المعدية العمل فى المستشفيات المخصصة لعلاج هذة الحميات و المخالطة بحكم العمل فى مجالات الأمراض المعدية ، و العمل فى المعامل أو مراكز الأبحاث المختصة بهذه النوعية من الأمراض(**)
    25 التسمم بالبريليوم أى عمل يستدعى استعمال أو تداول هذا العنصر أو مركباته أو المواد المحتوية عليه .
    26 التسمم بالسيليليوم كذا أى عمل يستدعى التعرض لغباره أو أبخرته أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
    27 الأعراض و الأمراض الناتجة عن التعرض لتغيرات الضغط الجوى كل عمل يستدعى التعرض المفاجئ اوالعمل تحت ضغط جوى مرتفع أو التخلخل المفاجئ فى الضغط الجوى أو العمل تحت ضغط جوى منخفض لمدد طويلة.
    28 الأعراض و الأمراض الباثولوجية التى تنشأ عن الهرمونات و مشتقاتها كل عمل يستدعى التعرض لتأثير الهرمونات أو المشتقات الهرمونيه.
    29 الصمم المهنى العمل فى الصناعات أو الأعمال التى يتعرض فيها العمال لتأثير الضوضاء أو العقاقير و الكيماويات التى تؤثر على السمع .
    30 الأعراض والعلامات الباثولوجية بالأطراف العليا الناتجة عن الإهتزازات الموضعية والمصحوبة في صورة الأشعة بتغيرات مفصلية وعظمية في عظام اليدين والمفاصل الصغري أي عمل يستدعي التعرض للاهتزازات بالاطراف خاصة إذا كان يصاحبه برودة في أعمال الحفر والتخريم والمسابك والمناجم والمحاجر والصناعات الثقيلة وغيرها
    31 التسمم بالنترات والنتريتات والنيتروجلسرين أي عمل يستدعي التعرض أو إستعمال أو تداول هذه المواد خاصة في الصناعات الحربية (المفرقعات) والأدوية والصناعات الكيماوية وغيرها
    32 التسمم بالكادميوم ومضاعفاته أي عمل يستدعي التعرض أو إستعمال أو تداول الكاديميوم أو مركباته أو المواد المحتوي عليها مثل الطلاء بالكهرباء – صناعة الطائرات والسيارات أو الأجهزة الاليكترونية والبويات والبلاستيك والبطاريات القلوية وغيرها
    33 التسمم بالكحول والجليكول والكيتون بأنواعها المختلفة ومضاعفاته أي عمل يستدعي التعرض أو إستعمال أو تداول هذه المواد ومركباتها والمواد المحتوية عليها ويشمل ذلك الصباغة والتنظيف والطباعة والحرير الصناعي والجلود والمطاط وغيرها
    34 الأمراض الناتجة عن الإشعاعات غير المؤينة مثل:
    أ#- الأشعة فوق البنفسجية.
    ب- الأشعة تحت الحمراء
    أي عمل يستدعي التعرض لهذه الاشعاعات
    35 التسمم بمبيدات الأفات أي عمل يستدعي إستعمال أو تداول أو تصنيع هذه المواد ، وكذلك أي عمل يستدعي التعرض لها


    ملحوظة:
    الأمراض من 30 إلي 35 أضيفت بالقرار الوزاري رقم 1 لسنة 2004 بتاريخ 4/1/2004 ويسري هذا القرار علي الوقائع السابقة علي تاريخ صدوره مع عدم صرف فروق مالية عن الفترة السابقة علي التعديل.


























    جدول رقم (2) ([1])
    أولاً : تقدير درجات العجز فى حالات الفقد العضوى
    م العجز المتخــــلف النسبة المئوية لدرجة العجز
    1 بتر الذراع الأيمن إلى الكتف 80%
    2 بتر الذراع الأيمن إلى ما فوق الكوع 75%
    3 بتر الذراع الأيمن تحت الكوع 65%
    4 بتر الذراع الأيسر إلى الكتف 70%
    5 بتر الذراع الأيسر إلى ما فوق الكوع 65%
    6 بتر الذراع الأيسر تحت الكوع 55%
    7 بتر الساق فوق الركبة 65%
    8 بتر الساق تحت الركبة 55%
    9 الصمم الكامل 55%
    10 فقد العين الواحدة 35%
    أيسر أيمن
    11 بتر الإبهام 25% 30%
    12 بتر السلامية الطرفية للإبهام 15% 18%
    بتر السبابة 10% 12%
    بتر السلامية الطرفية للسبابة 5% 6%
    بتر السلاميتين الطرفية و الوسطى للسبابة. 8% 10%
    13 بتر الوسطى 8% 10%
    بتر السلامية الطرفية الوسطى 4% 5%
    بتر السلاميتين الوسطى والطرفية 6% 8%
    14 ([2]) بتر أصبع بخلاف السبابة و الإبهام و الوسطى 5 % 6%
    بتر السلامية والطرفية 2.5% 3%
    بتر السلاميتين الطرفيتين 4% 5%
    15 بتر اليد اليمنى عند المعصم 60%
    16 بتر اليد اليسرى عند المعصم 50%
    17 بتر القدم مع عظام الكاحل 45%
    18 بتر القدم دون عظام الكاحل 35%
    19 بتر رؤوس مشطيات القدم كلها 30%
    20 بتر الأصبع المشطيه الخامسة للقدم 10%
    21 بتر إبهام القدم و عظمة مشطه 10%
    22 بتر الإصبع القدم بخلاف السبابة 5%
    23 بتر السلامية الطرفية لإبهام القدم 4%
    24 بتر السلامية الطرفية لسبابة القدم 3%
    25 بتر أصبع القدم بخلاف السبابة و الإبهام 3%

    يراعى فى تقدير درجات العجز فى حالات الفقد العضوى ما يأتى:
    1- أن تكون الجراحة قد التأمت التئاما كاملا دون تخلف أية مضاعفات أو معوقات لحركات المفاصل المتبقية، كالندبات ، أو التلفيات ، أو التكلسات ، أو الالتهابات ، أو المضاعفات الحسية أو غيرها وتزداد درجات العجز تبعا لما يتخلف من هذه المضاعفات.
    2- فى حالة وجود مضاعفات لحالة البتر فيجب وصف الحالة المسببة للعجز والمضاعفات فى الشهادة الطبية كما تحدد درجات الإعاقة فى كل حركة على تلك المفاصل بالنسبة الى القواعد الطبيعية.
    3- فى حالة وجود مضاعفات حسية يجب تحديد مكانها و مدى زيادة أو نقص الحساسية و نوعها.
    4- إذا كان المصاب أعسراً قدرت درجات عجزه الناشئة عن إصابات الطرف العلوى الأيسر بذات النسب المقررة لهذا العجز فى الطرف الأيمن.
    5- إذا عجز أى عضو من أعضاء الجسم المبينة أعلاه عجزا كليا مستديما عن أداء وظيفته أعتبر ذلك العضو فى حكم المفقود و إذا كان ذلك العجز جزئيا قدرت نسبته تبعا لما أصاب العضو من عجز عن أداء وظيفته.
    6- فيما عدا الأحوال المنصوص عليها فى البند 3 من المادة 55 إذا نتج عن الإصابة فقد جزء أو أكثر من أحد أعضاء الجسم المبينة بالجدول قدرت النسبة المئوية لدرجة العجز فى حدود النسبة المقررة لفقد ذلك العضو و لا يجوز بأى حال من الأحوال أن تتعداها.



    ثانياً : فى حالات فقد الإبصار
    درجة الإبصار
    (1)
    نسبة قوة الإبصار
    (2)
    نسبة فقد الإبصار (3) درجة عجز العين المصابة (4)
    6/6 100.0 - -
    6/9 91.5 8.5 2.90
    6/12 83.6 16.4 5.74
    6/18 69.9 30.0 10.53
    6/24 58.5 41.5 14.52
    6/36 40.0 60.0 24.00
    6/60 20.0 80.0 28.00
    5/60 14.0 86.0 30.10
    4/60 8.2 91.0 32.13
    3/60 2.1 97.9 34.26
    2/60 0.6 99.4 34.79
    1/60 فأقل - 100.0 35.00

    ويراعى فى تقدير العجز المتخلف عن فقد الإبصار ما يأتى:
    1- أن تقدر درجة العجز الناشئ من ضعف إبصار العين بواقع الفرق بين درجة العجز المقابلة لدرجة الإبصار للعين قبل الإصابة و بعدها إذا كان هناك سجل يوضح درجة الإبصار بتلك العين قبل الإصابة (عمود 4 ).
    2- فى حالة عدم و جود سجل بحالة الإبصار قبل الإصابة يعتبر أن العين كانت سليمة6/6.
    3- مع مراعاة أحكام البند 1 يراعى فى حالة إصابة العين الوحيدة أن تقدر درجة العجز طبقا لنسبة فقد الإبصار بها على اعتبار أن الإبصار الكامل لتلك العين 100% (عمود 3 ) .
    4- فى حالة فقد إبصار العين الوحيدة يعتبر عجزا كاملا.
    5- مع مراعاة أحكام البند 1 يراعى فى حالة الإصابة بكلتا العينين أن تقدر درجة العجز على أساس نصف مجموع قوة أبصار كل منهما أى اعتبار أن الإبصار لكل عين 50% ( عمود 3).















    ثالثا: فى حالة فقد السمع
    1- يعتبر السمع سليما إذا كان ضعف السمع لا يتجاوز 15 ديسبل لكل من الأذنين .
    2- تحسب نسبة فقد السمع للأذن الواحدة بواقع درجة ونصف درجة مئوية نظير فقد ديسبل واحد من القدرة السمعية فيما يزيد على 15 ديسبل
    3- تعتبر نسبة فقد السمع 100% إذا كان متوسط الضعف فى القدرة السمعية للأذنين يصل إلى 85 ديسبل وتعتبر درجة العجز المختلف فى هذه الحالة 55% من العجز الكلى .
    ويراعى فى تقدير درجات العجز المتخلف عن فقد السمع ما يلى :
    1- أن يقاس فقد السمع بالنسبة لمتوسط القدرة السمعية للأصوات التى يبلغ ترددها من 125 إلى 100 سيكل ثانية . مع مراعاة أن يتم تقدير ضعف السمع بجهاز قياس السمع الكهربائى لإمكان الوصول بسهولة إلى هذه الدرجات من الذبذبات التى لا يسهل عملها بالشوكة الرنانة .
    2- أن تقدر درجة العجز الناشئ عن ضعف السمع بواقع الفرق بين درجة السمع قبل الإصابة وبعدها إذا كان هناك سجل يوضح تلك الدرجة .
    3- فى حالة عدم وجود سجل بحالة السمع يعتبر السمع سليما 100% تبعا لسن العامل المصاب أى يضاف 1/2 ديسبل لكل سنة تزيد على 45.
    4- مع مراعاة أحكام البند 2 يراعى فى حالة إصابة الأذن الوحيدة أن تقدر درجة العجز طبقا لنسبة السمع لتلك الأذن على اعتبار أن سمعها يعادل 100% من السمع الكامل .
    5- مع مراعاة أحكام البند 4 يراعى فى حالة إصابة الأذنين بدرجات متفاوتة من ضعف السمع أن تقدر نسبة السمع تبعا للنظام الآتى :
    أ#- النسبة المئوية لفقد السمع بالأذنين معا =
    نسبة فقد السمع فى الأذن الأقوى × 5+ نسبة فقد السمع فى الأذن الأضعف
    6
    ب#- تحسب درجة العجز المتخلف على أساس أن نسبة 100% من فقد السمع تعادل 55% من العجز الكامل .
    ويشترط فى جميع ما تقدم أن تكون حالة العجز قد استقرت استقراراً تاما.




    * ) قرار وزير التأمينات رقم 235 لسنة 1981 ، و يعمل به اعتباراً من 31/12/1981 نشر بالوقائع المصرية بالعدد رقم 269 الصادر بتاريخ 27/11/1983 .
    بيان التعديل : إضافة غبار الكتان لأمراض الغبار الرئوية و أسبابها.

    **) قرار وزير التأمينات رقم 167 لسنة 1983 و يعمل به اعتباراً من 15/9/1983 تاريخ صدوره .
    - بيان التعديل :
    - إضافة مرض غبار بودرة التلك لأمراض الغبار الرئوية و أسبابها .
    - إضافة المخالطة بحكم العمل فى مجالات الأمراض المعدية و العمل فى المعامل أو مراكز الأبحاث المختصة بنوعية الأمراض المعدية .
    - ملحوظة : تسرى هذه التعديلات على الحالات السابقة على صدور القرارين المشار إليهما مع صرف الحقوق المالية اعتباراً من تاريخ صدور كل منهما .

    * ) قرار وزير التأمينات رقم 56 لسنة 1994 .

    ** ) قرار وزير التأمينات رقم 167 لسنة 1983 ، و يعمل به اعتباراً من 5/9/1983 ، تاريخ صدروه.

    [1] ) أضيفت حالات جديدة بالقرار الوزارى رقم 137 لسنة 1978.

    [2] ) استبدل البند 14 بالقرار الوزارى رقم 64 لسنة 1989- الوقائع المصرية العدد 247 فى 31/10/1989.



    إعداد
    محمد حامد الصياد
    مستشار التأمين الاجتماعي
    وكيل أول وزارة التأمينات (سابقا)
    رئيس صندوق التأمين الاجتماعي
    للعاملين بالحكومة (سابقا)
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ إيهاب أبوعوف

    رد: جدول أمراض المهنة وجداول تحديد نسبة العجز في اصابات العمل

    جزاكم الله خيرا و وفقكم لما فيه الخير
    دائما مبدعين و نستفيد منكم

موضوعات ذات علاقة
إعادة فحص اصابة العمل وتقدير نسبة العجز الناتجة عنها
إعادة الفحص يتعلق إعادة الفحص باصابة واحدة يعاد تقدير نسبة العجز الناتجة عنها ، وهى تختلف بذلك عن تكرار الاصابة حيث يتعلق الأمر فيها بإصابة جديدة وفقاً لما... (مشاركات: 0)

التعويض عن اصابات العمل وامراض المهنة في قانون العمل الاماراتي
التعويض عن اصابات العمل وامراض المهنة المادة 142 اذا اصيب العامل باصابة عمل او بمرض مهني مما هو مبين بالجدولين رقمي (1)، (2) الملحقين بهذا القانون وجب... (مشاركات: 0)

ما هي الامراض المهنية - جدول أمراض المهنة
جدول أمراض المهنة : المبحث الأول المخاطر التي يغطيها تأمين إصابات العمل تنص المادة 5 بند (ﻫ) من قانون التأمين الاجتماعي على أنه: " في تطبيق أحكام... (مشاركات: 1)

ما هي نسب العجز في حالة اصابات البصر
ما هي نسب العجز في حالة اصابات البصر الجدول التالي يحدد نسب الاصابات في البصر ونسب العجز التي تقابلها برجاء تنزيل الجدول المرفق (مشاركات: 0)

الكشف الطبي الدوري لاكتشاف أمراض المهنة
الكشف الطبي الدوري لاكتشاف أمراض المهنة 1- أمراض المهنة بطبيعتها لا تحدث فجأة ولكنها تتكون بطريقة بطيئة وتدريجية . وقد لا تظهر أعراضها إلا بعد مدة طويلة .... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات