النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: التنمية والرأسمال البشري

  1. #1
    الصورة الرمزية د . حنان
    د . حنان غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    7

    نقاش التنمية والرأسمال البشري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لاشك ان هنالك الصلة وثيقة بين التعليم والاقتصاد. فالتعليم يسهــم في التنمية بشكل مباشرة من خلال ما يُقدمه لها من قوى بشرية متعلمة ومن معارف علمية، هي ثمرة البحث العلمي الذي يرتبط بالتعليم وما يغرسه من مواقف تجاه العمل، والمجتمعات تحابي جميعها التنمية بشكل أو آخر. فالاقتصاد يوفــر للتعليم موارده المختلفة. ويتم النظر إلى التعليم، على المستويين الفردي والمجتمعي، باعتباره مزيجاً من الاستهــلاك والادخار، اذ يُنفــق على التعليم كاستثمارعلى أمل الحصول منه على عوائــد مستقبلــة.

    لذا فإن "جُرعة الاستثمـار" تتزايد أهميتها كلما ارتفعنـــا على السلــم التعليمــي. وبالتالي فان الرأسمال البشري يعد نقطة الارتكاز الأساسية التي تميز المجتمعات المتقدمة عن الاخريات الاقـــل تقدمــا.

    لعل مقولة التنمية أمست اليوم محوراً مشتركاً لمعظم العلوم الإنسانية وتطبيقاتها، وقد عرّف إعلان " الحق في التنمية " الذي أقرته الأمم المتحدة في العام 1986 عملية التنمية بأنها " عملية متكاملة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية، تهدف إلى تحقيق التحسن المتواصل لرفاهية كل السكان وكل الأفراد، والتي يمكن عن طريقها إعمال حقوق الإنسان وحرياته الأساسية". وهناك الكثير من التعريفات للتنمية المستدامة، والتعريف المتفق عليه هو " التنمية المستدامة هي التنمية التي تفي باحتياجات الحاضر دون التقليل من قدرة أجيال المستقبل على الوفاء باحتياجاتها ".

    لقد فرضت التغييرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتقنية منذ نهاية القرن الماضي، تحولات جذرية في مسار التعليم العالي ودوره بالنسبة للتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ولبناء مستقبل الجيل الجديد وتزويده بالمهارات والمعارف والقيم الجديدة.

    حيث تتزايد المعلومات بشكل مطرد يصعب معه تتبعه اذ تشير الدراسات الحديثة الى ان السنوات العشر الاخيرة شهدت كما من المعلومات يعادل كمية المعلومات التي انتجتها البشرية على مدى القرون المنصرمة، وقد اتخذت الجهود العلمية في التغلب على مشكلة التزايد اللامحدود في حجم المعلومات وصعوبات تقصى المعلومات خلال السنوات الماضية مسارين رئيسيين هما :ـ

    1- التركيز على دراسات علم المعلومات من اجل التحسين والتطوير في عملية فهم طبيعة المعلومات ومكوناتها وكيفية حصرها وتجميعها وتبويبها وتصنيفها وتحليلها بهدف الاستفادة منها بفاعلية عالية.
    2- ظهور وتطور تقنيات المعلومات التي استخدمت في التحكم بالمعلومات وتجميع البيانات ومعالجتها وتخزين المعلومات وتحديثها واسترجاعها وبثها وتوزيعها.

    وباعتبار أن تطور التقنيات لـم يعـد تطوراً تقنياً بحتاً يتعلق بالآلة أو الوسيلة أو المنتج، وانما امتد إلى جـذور وبنيان المجتمع بأسره. ولعـل هـذا ما يؤكد على حقيقة التخلـق المجتمعـي الجديدة فالثـورة المعلوماتية آخـذه في مطاردة المجتمع الصناعـي القديم ليحل محلـه المجتمع المعلوماتي الجديد، بمعنى أنه يلعـب دوراً هامـاً ونوعياً فـي كافـة التطـورات المجتمعية الاقتصادية والسياسية والثقافيـة.وان ثورة الاتصالات وظاهـرة انفجار المعلومات وانتشـار استخـدام تقنيات المعلومات وتطورهـا، أدى إلى حدوث طفرات مجتمعية مثل (اقتصاد المعرفةKnowledge-Based-Economy) كما سنرى لاحقا.

    اذ ان تطور اقتصاد المعلومات او الاقتصاد المعرفي يرجع اساسا للدور المعلومات الذي لا يمكن انكاره في كل مناحي الحياة الانسانية فهي الشئ الوحيد الذي لا غنى عنه في الحياة اليومية لكل فرد، عليه لم تعد المعلومات مادة البحث العلمي والتعليم بمراحله والتدريب والتأهيل واستراتيجيات القيادة ومقومات المنافسة في الانتاج وخطط التسويق والاعلان وتقديم الخدمات وما الى ذلك فحسب، بل اصبحت الوسيلة الحاسمة التي تقرر فاعلية كل ذلك.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ د . حنان على المشاركة المفيدة:

    dragon79 (15/8/2010), omard09 (16/2/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    تخطيط استراتيجي
    المشاركات
    68

    رد: التنمية والرأسمال البشري

    دكتورة حنان

    ما شاء الله عليك

    طرحك في قمة الروعة

    اتمنى لج مزيداً من كسب المعارف

    ونقلها للاستفادة

    تقبلي احترامي

  4. #3
    الصورة الرمزية د . حنان
    د . حنان غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    7

    رد: التنمية والرأسمال البشري

    شكرا ... كما تعلم ان المعرفة كم تراكمي ولابد من تبادلها وتقاسمها من اجل توليد معارف اخرى

  5. #4
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: التنمية والرأسمال البشري

    كلام جميل ورائع ... شكرا لك استاذتنا الفاضلة ...

  6. #5
    الصورة الرمزية ابو روافي
    ابو روافي غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    78

    رد: التنمية والرأسمال البشري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التنمية بأنها " عملية متكاملة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية، تهدف إلى تحقيق التحسن المتواصل لرفاهية كل السكان وكل الأفراد، والتي يمكن عن طريقها إعمال حقوق الإنسان وحرياته الأساسية". وهناك الكثير من التعريفات للتنمية المستدامة، والتعريف المتفق عليه هو " التنمية المستدامة هي التنمية التي تفي باحتياجات الحاضر دون التقليل من قدرة أجيال المستقبل على الوفاء باحتياجاتها ".
    جزاك الله خيراً

  7. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    طالب دراسات عليا
    المشاركات
    19
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عبدالناصر العراقى

    رد: التنمية والرأسمال البشري

    شكرا يا ست ونرجو المزيد . وبارك الله بكم .

  8. #7
    الصورة الرمزية ثائر بدر
    ثائر بدر غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    إدارة الموارد البشرية
    المشاركات
    3

    رد: التنمية والرأسمال البشري

    شكرا د حنان تحياتي لك نحتاج إلى المزيد من المقالات عن رأس المال البشري وهو موضوع مهم بالنسبة لكل منظمة لأنه أساس التطور وعليه يبنى نجاح أو فشل المنظمة

  9. #8
    الصورة الرمزية نورة 1111
    نورة 1111 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    5

    رد: التنمية والرأسمال البشري

    شكرا جزيلا على هذا الطرح الرائع

موضوعات ذات علاقة
رأس المال البشري .
يقول الحكيم الصيني ( كيواه تزو ) في القرن الخامس قبل الميلاد : إذا كنت تخطط لسنة فاغرس بذرة ، و إذا كنت تخطط لعشر سنوات فازرع شجرة ، و إذا كنت تخطط لمئة عام... (مشاركات: 12)

تكوين المورد البشري
مقدمة يمر العالم اليوم بمرحلة تطور سريعة من عصر الصناعة إلى عصر المعلومات و يتواكب ذلك التطور مع ثورة الاتصالات التي أدت إلى تضاؤل المسافات بين الدول و كسر... (مشاركات: 5)

العنصر البشري من منطق اليد العاملة إلى منطلق الرأسمال الاستراتيج\العنصر البشري من منطق اليد العاملة إلى منطلق الرأسمال الاستراتيجي
السلام عليكم . . . إليكم بحث في العنصر البشري من منطق اليد العاملة إلى منطلق الرأسمال الاستراتيج\العنصر البشري من منطق اليد العاملة إلى منطلق الرأسمال... (مشاركات: 2)

ديناميكية الانجاز البشري
ديناميكية الانجاز البشري د/ علوي عطرجي الهدف العام من الدورة معرفة حقيقة الانجاز البشري . التعرف على عوائق الانجاز البشري . معرفة القوانين النجاح... (مشاركات: 0)

ديناميكية الانجاز البشري
ديناميكية الانجاز البشري د/ علوي عطرجي خلاصة 25 عام من الانجاز العلمي والمتقن الهدف العام من الدورة / معرفة حقيقة الانجاز البشري . (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات