النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: البداية الصحيحة في بناء المشاريع الجديدة, لـ جاي كاوزاكي

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    415

    البداية الصحيحة في بناء المشاريع الجديدة, لـ جاي كاوزاكي

    يقول جاي كاوازاكي في كتابه (فن البدايات) أن أي منتج جديد، خدمة جديدة، قطاع جديد، منظمة جديدة، أي شيء جديد تنطبق عليه بالتأكيد قاعدة: إذا كانت هناك رغبة وإرادة في النجاح، فسيتحقق ويكون. فالبداية الصحيحة لأي شيء هي ضمان نجاحه وسيره بقية المشوار على نفس النهج الصحيح. أما البداية الخطأ - حتى لو توافرت لها جميع النيات الحسنة - فلن تسيرها إلى النجاح أبدا. ومن هنا تنبع أهمية البداية الصحيحة وضرورة الاهتمام بها، بغض النظر عن المجال، شخصيا كان أم عمليا.
    بالنسبة لعالم الأعمال، تزخر الكتب بعديد من النصائح حول البداية الصحيحة في هذا المجال: من وضع خطة محكمة، إلى دراسة السوق مسبقا، والتعلم من تجارب الآخرين ممن خاضوا نفس تجربتك من قبل.. الخ. ولهذه الكتب والنصائح جانبان سلبيان:
    1) أن البعض يربط نفسه ومشروعه بها إلى حد التقيد الذي يسبب الشلل، أكثر مما يعطي دفعة للأمام.
    2) أو أنهم يركزون على الأولويات الخطأ، بحيث يفشل المشروع قبل أن يبدأ، ودون أن يدروا مكمن الخطأ الذي ارتكبوه.
    وقد استغل جاي كاوازاكي خبرته الطويلة في مساعدة شركات ناشئة في وضع هذا الكتاب. ففي الثمانينيات من القرن الماضي مثلا ساعد كاوازاكي شركة آبل على تحويل عملائها العاديين إلى عملاء مرتبطين بها مدى الحياة. ومن هنا أنشأ شركته الخاصة التي تقدم استشاراتها للشركات الناشئة فقط، فساعدهم بأفكاره واكتسب من تلك التجارب خبرات لا تنتهي، تمثل القاعدة التي تأسس عليها هذا الكتاب. فكما يتضح من عنوان الكتاب يرى المؤلف أن البداية ليست ضرورة فقط، بل فنا متكاملا، له أصول وقواعد وجمال يمكن تذوقه.
    يقول المؤلف: هدفي من هذا الكتاب هو أن أقصر مشوار القارئ الذي يبدأ بداية جديدة. فقد جمعت فيه كل المعلومات والأفكار والتجارب وحتى الأخطاء التي يمكن ارتكابها أثناء البداية الجديدة. وبدلا من أن يبحث القارئ ويصل بنفسه إلى نفس النتائج - وقد لا يصل - فإنها مجموعة هنا لتسهيل الأمور عليه. فالبدايات الجديدة تعني ابتكارا جديدا وتطورا في عالمنا، نحن أحوج ما نكون إليه.
    ينصح الكاتب أولا بإتباع بعض قواعد التفكير الأساسية قبل البداية الفعلية، ومنها:
    1) اعرف سببا لبدايتك تلك، أو الهدف منها. فهذا ينير لك الطريق من ناحية، ويدفعك باستمرار كلما فترت همتك من ناحية أخرى.
    2) لا تضع رسالة لمشروعك أو شركتك. بل اشرع في تطبيقها فورا.
    3) خطط بقدر وصمم بقدر، ولكن ابدأ بدايات عملية فعلية: ابدأ في تصنيع منتجك، أو تقديم خدمتك، وحسن وطور على الطريق. ولا تحاول أبدا أن تبدأ بداية مثالية كاملة. فالتحديث الناجح هو الذي يتم على الطريق. أما انتظار الفكرة المتكاملة لكي تبدأ، فيعني ببساطة أنك لن تبدأ أبدا. فهو نوع من أنواع التسويف.
    ومع كل نقطة يقدمها أو يناقشها المؤلف يقدم تدريبا في نهايته لاختبار مدى استيعابك لها، أو لوضعك فعليا على بداية طريق التطبيق العملي. فليس الهدف أن تقرأ الكتاب فقط، بل الأهم أن تطبقه أيضا.
    ولنجاح مشروعك الجديد، ينصحك الكاتب ببعض النصائح العملية، منها:

    1) إذا كان مشروعك الجديد أو إنشاؤك لقطاع جديد لا يزال تحت مظلة الشركة الأم، فابتعد بقدر الإمكان، دون أن تقطع الأواصر والروابط. انتقل مثلا إلى مبنى آخر. قد يبتسم كثيرون عند قراءة هذه النقطة. لكن الأبحاث أثبتت بالفعل أن تواجد أعضاء فريق العمل في مكان مختلف يمنحهم إحساسا بالجديد الذي يقبلون عليه، وبضرورة التميز عن باقي قطاعات ومنتجات الشركة الأم، وبالبداية الجديدة بكل ما تحمله من تحديث.

    2) ابحث عن مرشد: فكل بداية تكون صغيرة هشة. ومهما توافرت النيات الحسنة، فإنها ليست كافية للنجاح. ما تحتاجه هو شخص يشد من أزرك عندما تضعف، ويفضل أن تكون له خبرة بمجالك، ليقدم لك الإرشادات والنصائح.

    3) إذا كانت بدايتك تحت مظلة مشروع قائم، فلا تعتبر ذلك نقطة سلبية بالنسبة لك. بل حاول استغلال المتوافر لك من خلال ذلك المشروع، كالبنية الأساسية التي تساعد على التحديث والابتكار والاختراع. وبذلك قد تبدأ من الدرجة الثانية بدلا من الأولى، موفرا الوقت والجهد.


    كتاب نحتاجه جميعا، لأنه في أي مجال كان - سواء على المستوى الشخصي أو العملي - لابد من بداية جديدة. ولكي تكون موفقة وناجحة، لابد من التعرف على أصول وقواعد فن البداية التي يقدمها هذا الكتاب.


  2. #2
    الصورة الرمزية السيد زيد
    السيد زيد غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: البداية الصحيحة في بناء المشاريع الجديدة, لـ جاي كاوزاكي

    كلام يستحق القراءة والاستعياب.......مشكور على الجهد

موضوعات ذات علاقة
دورة المهارات المتكامله في تخطيط و تقييم وادارة المشاريع • مقدمة تعريفية الى مفهوم المشاريع واهمية ادارتها والتخطيط لها. • انواع المشاريع و سمات كل نوع منها. • انشطة ادارة المشاريع المختلفه و عوامل نجاحها. • مراحل ادارة المشاريع و مهام كل مرحله.
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني :... (مشاركات: 2)

الفوركس من البداية حتي الاحتراف
الفوركس من البداية حتي الاحتراف فوركس للعرب بالتعاون مع أكاديمية البورصة والتجارة الألكترونية كورس تدريبي متكامل لاعداد متداول محترف ... (مشاركات: 1)

نوكيا.. البداية من الورق!!
ينطوي تاريخ شركة نوكيا على حقيقتين ليس من السهل تصديقهما بالنسبة لكثير من الناس: أولاهما هي ان الشركة ليست من الشركات الحديثة التأسيس نسبياً فبينما يظن السواد... (مشاركات: 2)

تقنيات اعلان التوظيف الصحيحة
مقدمة الاعلان كاحدى وسائل التوظيف: هو رسالة يوجها المعلن الى المعلن الية ليوضح به ما يعلن عنه . يمكن استخدام الاعلان كوسيلة ناجحة لاستقطاب عمالة سواء كانت... (مشاركات: 4)

Dhl ...البداية من رحلة سان فرانسيسكو - هونولولو
يرمز الاسم التجاري DHL إلى الأحرف الثلاثة الأولى من ألقاب مؤسسي الشركة الثلاثة، وهم (أدريان دالسي) و(لاري هيلبوم) و(روبرت لاين). فقد أسس الثلاثة الشركة في... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات