النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماهى شروط نجاح التحليل الوظيفي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    ماهى شروط نجاح التحليل الوظيفي

    · ماهى شروط نجاح تحليل الوظيفه ؟

    o التاييد من جانب المنظمه
    o تحويل الوصف الى شكل كمى ورقمى مثلــــــ السن , سنوات الخبره .....
    o التمهيد للعاملين حول طبيعه هذه الدراسات والفائده التى تعود عليهم من اتمام تحليل وتوصيف الوظائف
    o حسن اختيار واعداد الاشخاص القائمين بعمليه تحليل الوظائف
    o التوقيت الزمنى المناسب : للحصول على الفائدة الحقيقية من عملية التوصيف، يجب أن يكون حديثا بحيث يتماشى مع متطلبات الوظيفة الحاليـة ، فالتوصيف القديم لا يتناسب مع الاحتياجات الحديثة للوظيفة ، وبالطبع من غير المعقول القيام بالتوصيف كل عام، وإنما المراجعة الدورية للنظام القائم , وادخال التعديلات التي تتطلبها الظروف المتغيرة .
    o تناسب المسمى الوظيفى مع طبيعة عمل الوظيفة: بحيث يعكس هذا المسمى حقيقة هذه الوظيفة سواء من حيث المهام والصلاحيات أو من حيث الواجبات
    o وجود ملخص وصف لهذه الوظيفة : وهذا الملخص يتضمن
    طبيعة الوظيفة ( انتاجية ، ادارية ، خدمية .. ) , اختلاف هذه الوظيفة عن غيرها , درجة الاختلاف بينها وبين الوظائف المتشابهه
    مثـــــــــال :- وظيفة عامل صيانة :

    . طبيعة الوظيفة : انتاجية ، خدمية
    . الوظيفة لصيانة الآلات على الخط الانتاجى
    . لاعلاقة لهذه الوظيفة بوظيفة عامل صيانة السيارات والمحركات .

    o وجود ملخص فى التوصيف يتضمن الأنشطة الدائمة والمؤقته (العرضيه) لهذه الوظيفة ، وفى هذا تمييز بين الهام والأقل أهمية ، والقدرة على تكليف الموظف بأنشطة مؤقته حين الضرورة .
    o تحديد عناصر الوظيفة بدقة ، واعطاء الأهمية النسبية لكل عنصر من هذه العناصر .
    مثــــــــــــال
    فى وظيفة مندوب المبيعات : تعطى الأهمية النسبية لعنصرى الاقناع والشكل، وفى وظيفة السكرتير : تعطى الأهمية النسبية لعناصر كتم الأسرار ، والتنظيم ، واللغة الأجنبية .
    o مرونة التحليل والتوصيف : وتشمل المرونه جانبين :
    · الجانب الأول :
    ويغطى تطور الوظيفة نفسها عبر الزمن ، حيث أن الوظائف تتطور بين فترة وأخرى تماشيا مع التطورات الفنية والتنظيمية والتقنية و... وبالتالى لابد من مرونة الاستجابة لهذه التطورات .
    · الجانب الثانى :
    ويغطى علاقة الوظيفة مع الوظائف الأخرى: لأن ما يميز المنظمات الحديثة ديناميكية العلاقة بين الأنشطة والوظائف ، وتقليل الحدود بين الوظائف ، وسهولة الانتقال من وظيفة لأخرى، وإمكانية الدمج بين الوظائف ذات الطبيعة المتشابهه الوظائف .

    تلجأ المنظمات الحديثة إلى بدائل متعددة فى التحليل والتوصيف بهدف تحقيق هذه المرونة ، ولذا نلاحظ الدمج بين الوظائف المتشابهه كمطلب للتوسع الافقى فى التنظيم، ونلاحظ الربط بين الوظائف ذات الطبيعة الواحدة كمطلب لنظام فرق العمل .. وهكذا .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: ماهى شروط نجاح التحليل الوظيفي

    الشكر والتقدير على المجهودالمبذول
    محاسب قانونى فوزى عبد الشافى

موضوعات ذات علاقة
شروط نجاح الفريق
نستخلص من كل ما سبق الشروط الآتية لنجاح الفريق: أن يتولي القائد التخطيط بمشاركة الأعضاء، و تنسيق الجهود بينهم. أن يكون الأعضاء علي علم بالمهام المطلوبة،... (مشاركات: 0)

شروط نجاح الفريق
نستخلص من كل ما سبق الشروط الآتية لنجاح الفريق: أن يتولي القائد التخطيط بمشاركة الأعضاء، و تنسيق الجهود بينهم. أن يكون الأعضاء علي علم بالمهام... (مشاركات: 0)

ماهى شروط نجاح تحليل الوظيفه ؟
· ماهى شروط نجاح تحليل الوظيفه ؟ o التاييد من جانب المنظمه o تحويل الوصف الى شكل كمى ورقمى مثلــــــ السن , سنوات الخبره ..... o ... (مشاركات: 0)

ماهى شروط نجاح تحليل الوظيفه ؟
(مشاركات: 0)

شروط نجاح الفريق
نستخلص من كل ما سبق الشروط الآتية لنجاح الفريق: * أن يتولي القائد التخطيط بمشاركة الأعضاء، و تنسيق الجهود بينهم. * أن يكون الأعضاء علي علم... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات