النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: استكشاف طبيعة الوظيفة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    استكشاف طبيعة الوظيفة

    استكشاف طبيعة الوظيفة هو نوع من أنواع تدريب الوظيفة حيث يرغب الموظف الجديد فى أن يصبح على دراية بجوانب الوظيفة و يتابع و يراقب الموظف المدرب و الخبرة . و هو طريقة فعالة للتدريب على الوظيفة بالنسبة لوظائف بعينها.


    استكشاف طبيعة الوظيفة يسمح للطالب ، أو الموظف ، أو المتدرب باكتساب معارف شاملة عن الأنشطة اليومية المرتبطة بالوظيفة . و كما أنه يوفر معارف و خبرات غنية أكثر مما يوفر الوصف الوظيفى أو ما يتوفر من معرفة أثناء عقد مقابلة مع الموظف ليشرح فيها عمله .



    من يشارك فى "استكشاف طبيعة الوظيفة " ؟



    استكشاف طبيعة الوظيفة أمر يمكن وصفه بالفعال إن كانت المؤسسة تمر بعملية تنصيب موظف جديد ، وعندما يريد الموظف القديم أن يتعلم بشأن الوظائف المختلفة فى الشركة. و تكمن أهمية استكشاف طبيعة الوظيفة بالنسبة للطلبة فى أن يختبروا اهتمامهم بالوظيفة من خلال اكتشاف ماذا يحدث يوما بيوم فى وظيفة معينة .



    استكشاف طبيعة الوظيفة هو مكون أساسى فى أى تجربة تدريب . حيث يحتاج المتدربين إلى فرصة لإختبار نطاق الوظائف داخل الشركة.



    استكشاف طبيعة الوظيفة فى غاية الفاعلية بالنسبة للوظائف التى يكن المكون الأساسى لتعلمها هو المشاهدة أكثر من الإخبار . فعملية الإستكشاف تتضمن مشاهدة الفرد للأداء الفعلى المقترن بالوظيفة على الطبيعة وفى إطار تنفيذى ، كما أن المشارك يرى ويختبر أدق التفاصيل المرتبطة بتقديم الخدمة أو تأديتها.



    يختبر المشارك الأسلوب الذي يتبعه الموظف الحالى و التفاعل الداخلى المطلوب ، والخطوات و الإجراءات الضرورية و العناصر اللازمة لأداء الوظيفة التى ربما لا يفكر الموظف أبداً فى ذكرها.



    لكل وظيفة جانب يتطلب " استكشاف طبيعة الوظيفة" كجزء من التدريب فيها و خطة تطوير الموظف ، و لكن يصل استكشاف طبيعة الوظييكن فعالاً للغاية بالنسبة لوظائف كالتالية .



    موظفو المطاعم : طاقم الخدمة ، النوادل، الطهاة ، الكاشير ، طاقم الضيافة.
    المهن الطبية : المعالجة الفيزيائية ، المعالجة الوظيفية ، التمريض ، الطب الإشعاعى ، الجراحون.
    الوظائف الصناعية : المدراء المشرفين ، مراقبى الجودة ، مشغلى الألات ، مصنعى الأدوات .
    الوظائف الإدارية : موظفى الاستقبال ، المساعدون الإداريون ، السكرتارية ، المحاسبون.
    الحرفيون : النجارون ، النقاشون ، الكهربائيون ، السباكون ، فنيو أنظمة التدفئة والتبريد ، وهكذا...



    الأمثلة السابقة تستعرض المجالات التى يصبح فيها " استكشاف طبيعة الوظيفة " مكوناً أساسياً . و لكن التعلم فى أى مهنة أو وظيفة يمكن دعمه دائماً بهذة العملية. لذلك لا تستثنى الوظائف التى لم نذكرها . مثل وظائف الإدارة .



    المشارك فى تدريب " استكشاف طبيعة الوظيفة " يحق له حضور اجتماعات ، والمشاركة فى جلسات عصف ذهنى ، وأن يأخذ ملاحظات أثناء جلسات التخطيط و أن يشارك فى عدد متنوع من الأنشطة الغير سرية.
    (نص مترجم)

    اقرأ ايضاً ... أزمة منتصف العمر و تغيير الوظيفة 40+ ( نص مترجم)
    التعديل الأخير تم بواسطة سارة كمال ; 1/10/2014 الساعة 16:33

موضوعات ذات علاقة
طبيعة التخطيط واهدافه
طبيعة التخطيط واهدافه : ان طبيعة التخطيط وهدفه يمكن تخليصها في المباديء التالية : - مبدأ المساهمة لبلوغ الهدف : يجب ان تسهم كل خطة مع الخطط الفرعية ايضاً... (مشاركات: 0)

طبيعة الإدارة
تتمثل طبيعة الشيء في تلك السمات التي تميزه عن باقي الأشياء وبالتالي تتبلور طبيعة الإدارة في ثلاث سمات أساسية هي : الاستمرارية :بمعنى أنها عملية مستمرة استمرار... (مشاركات: 0)

إنغمس في استكشاف ذاتك
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/10058.imgcache ... (مشاركات: 2)

هل لدى الجامعات آليات استكشاف حاجة سوق العمل ؟؟
تمثل هذه الأيام, أيام حصاد وجني ثمار لسنوات من العناء والمشقة والعمل الجاد, الذي بذله ويبذله الطلاب في سنوات الدراسة, ومع الطلاب يحمل أولياء الأمور الهم أيضاً,... (مشاركات: 0)

السؤال الرابع والثلاثين : بعد أن قضيت كل هذه السنوات في الوظيفة السابقة كيف ستتمكن من التكيف مع الوظيفة الجديدة؟
السؤال الرابع والثلاثين : بعد أن قضيت كل هذه السنوات في الوظيفة السابقة كيف ستتمكن من التكيف مع الوظيفة الجديدة؟ انتبه فهذا السؤال من الأسئلة الماكرة. لا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات