النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المحاور الأربعة المكونة لبطاقة الأداء المتوازن

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    المحاور الأربعة المكونة لبطاقة الأداء المتوازن

    المحاور الأربعة المكونة لبطاقة الأداء المتوازن:
    بطاقة الأداء المتوازن تمكن المنظمة من تقييم الأداء على نحو متكامل عن طريق ربط الأهداف المتعددة التي تسعى المنظمة لتحقيقها و ذلك بهدف تدعيم موقفها التنافسي، و يتم في البطاقة ترجمة رؤية المنظمة و استراتيجياتها إلى أهداف و مقاييس يتم تبويبها في أربعة أبعاد يقوم كل منها بتقييم الأداء من منظور مختلف، فيتم تقييم الأداء من منظور المساهمين و العملاء و العمليات التشغيلية الداخلية و التعلم و النمو .
    إذن بطاقة الأداء المتوازن نابعة من فكرة متعددة الأبعاد لقياس لأداء الكلي حيث تسمح بالقياس على مستوى أربع مجالات هي:
    1.2 المحور المالي:
    يحوي هذا المحور أهدافا مالية بحتة مثل: العائد على الاستثمار، تكلفة المنتجات، الربحية، التدفق النقدي، و يستخدم لقياس ذلك النسب المالية و الأرقام المالية المختلفة، كذلك قد تكون بعض الأرقام المالية مهمة في وقت ما مثل التدفق النقدي في أوقات العسرة، أما الشركات غير الهادفة للربح فقد يختلف الأمر و لكنها في النهاية لا بد أن تحافظ على استمرارها في أنشطتها بالمحافظة على وجود موارد كافية .
    2.2 محور الزبائن:
    إن المنظمة تحتاج إلى إن توجه اهتمامها إلى تلبية احتياجات و رغبات عملائها لان هؤلاء العملاء هم الذين يدفعون للمنظمة لتغطية التكاليف و تحقيق الأرباح، من خلال هذا المنظور توضع مؤشرات تعكس وضع العميل بالنسبة للمنظمة مثل : رضا الزبائن، الحصة السوقية، درجة الولاء، القدرة على الاحتفاظ بالزبون، القدرة على اجتذاب العميل، و ربحية العميل .
    3.2 محور الأنظمة الداخلية:
    حيث يتم قياس فعالية الأنظمة الداخلية للمؤسسة من أجل ضمان تنافسيتها، ومن أهمها نظام التجديد(البحوث، عدد براءات الاختراع، عدد المنتوجات الجديدة...)، هذا بالإضافة إلى نظام الإنتاج(جودة المنتجات، آجال الإنتاج...)، و نظام خدمة ما بعد البيع أيضا من الأنظمة المهمة (استقبال الزبون، أجل حل المشكلات...).
    4.2 محور التعلم التنظيمي:
    يحدد هذا الجانب القدرات التي يجب أن تنمو فيها المنظمة من أجل تحقيق عمليات داخلية عالية المستوى التي تخلق قيمة للعملاء و المساهمين، يؤكد جانب النمو و التعلم على ثلاث قدرات : قدرات الموظف و إعادة توجيهها (تعليم و تطوير الموظفين، قياس رضا الموظفين، وفاء الموظفين، إنتاجية الموظفين...)، فعالية أنظمة المعلومات، التحفيز و تحمل الأجراء للمسؤولية.
    بالنسبة لكل محور من هذه المحاور الأربعة يتم تحديد الأهداف و إظهارها من خلال المؤشرات مع قيمها المستهدفة و دمج المبادرات من أجل التعديل مع الأهداف الإستراتيجية، الانسجام الكلي بين المحاور الأربعة يعرض نموذجا لقياس أداء المؤسسة من خلال رؤية عرضية لنشاطاتها من أجل تنسيق الإستراتيجية مع الأنظمة التنفيذية.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
البرنامج التدريبي إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي " " خلال الفترة من 12– 16 أكتوبر 2014 والمزمع إنعقاده في دبي – الإمارات العربية المتحدة . لمزيد... (مشاركات: 0)

دورة إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي "إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز " خلال الفترة من 07– 11 سبتمبر 2014 والمزمع... (مشاركات: 0)

دورة إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبى ."إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز" خلال الفترة من 04-08 مايو 2014 والمزعم انعقاده في... (مشاركات: 0)

An Introduction To Balanced Scorecard مقدمة لبطاقة الأداء المتوازن
بطاقة الأداء المتوازن هى نظام للتخطيط الأستراتيجى والأدارة .تستخدم بنسبة عالية عالميا (60%)فى الشركات والصناعة والمنظمات الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح.... (مشاركات: 1)

الوظائف الرئيسية لبطاقة قياس الاداء المتوازن
يسهم منهج قياس الأداء المتوازن كأداة استراتيجية للإدارة فى تحقيق العديد من الوظائف بالمنظمات المعاصرة ، من بينها : أولا : توضيح وترجمة رؤية واستراتيجية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات