الحياة أمل الجزء الثالث للمهندس سلمان الشمرانى

YouTube - ‫ط§ظ„ط#ظٹط§ط© ط£ظ…ظ„ - ط§ظ„ط¬ط°ط، ط§ظ„ط±ط§ط¨ط¹.mp4‬‎ />

فى هذا الجزء من برنامج الحياة أمل والذى يستضيف المهندس سلمان الشمرانى /مستشار التنمية البشرية والتطوير الذاتى تسأل أرملة عن كيفية تعامل الأم الأرملة مع أطفالها فهى تريد أن تعوده على تحمل مصائب الدنيا وكيف يكون التعامل مع الأبناء مع عدم وجود الأب ؟؟

يرد عليها المهندس سلمان الشمرانى فيقول :هنا تكمن اشكالية غياب الراعى

و لقد أوصى ديننا كثيرا بمراعاة الأرامل وما اشتكت الأخت الا بتقصير من حولها فدور الأب دور لا تستطيع أن تلعبه وحدها فبعض الناس يظن أن حصول المرأة على راتب أو عدم احتياجها ماديا يكون هذا كافيا وتستغنى به عن وجود الرجل فهذا بالطبع أمر خاطىء . فوجود أب بالمنزل أمر هام جدا فنحنة فى مجتمعاتنا الى الأن لم نستطع أن نتعامل مع هذا الموضوع بشكل حقيقى فهذه رسالة الى الجميع أن نتقى الله فى الأرامل وأولادهم وهذا أمر وصى به المصطفى صلى الله عليه وسلم منة عشرات السنين لأهميته ولذلك فنحن نوجه رسالة الى الأعمام والأخوال بمساعدتهم قدر المستطاع . وليس المقصود هنا المساعدة المادية فقط ولكن بمتابعة توجيههم سلوكيا توجيها صحيحا وليس فقط الأعمام والأخول ولكن حتى الجيران وهو ذاهب الى المسجد يقول للطفل قم لتصلى معى .



أما الاستفسار الثانى فى هذا اللقاء فهو عن الأسهم و كيف أثرت على البعض نفسيا وماديا وكيف يتعاملون مع هذه الأثار السلبية فى ظل الضغوط المادية والديون المحاطة بهذه الأزمة ؟؟



فيشرح المهندس سلمان دراسة حول هذا الموضوع فيقول أن بعض الناس أصبح مليونيرا من هذه الأزمة للأسباب التالية : أولا الدراسة بعيدة المدى

ثانيا : ايمانه بضرورة الادخار سواء كان فقيرا أم مليونيرا .

ثالثا : يؤمنون بخطوات الطفل بمعنى... عندما يبدأ الطفل فى المشى يتعثر مرات عديدة ثم يستقيم بعد ذلك .

فالكبوات هى الدافع التى تجعلك تنجح مرة أخرى فاذا ظللنا نبكى على ماحدث فلن نغير الوضع السىء الى أفضل منه فالحمد لله أنت موجود لتعوض مافاتك وتنطلق مرة أخرى الى النجاح والتوفيق باذن الله .

فاذا ذهبت الى أى أحد من الناجحين فستجده أخفق كثيرا ولكن البعض يظن أن الحياة وردية ولكن الحياة أمل بمعنى أنها اخفاقات وتليها أمال بالخروج من هذه الاخفاقات .

فمشكلة الأسهم الأمل بها يرتكز فى الخبرة التجارية فليبحث الأخ السائل عن مشروع تجارى يتفق مع خبرته ولكن من مال مدخر وليس بقوت أولاده .

واستفسار من أخ عليه ديون ويسأل عن كيفية تسديد ديونه مع هذه المعيشة الصعبة فيوجهه المهندس سلمان الشمرانى الى الموازنة فهى فقه الأولويات أى الحصول على الأشياء التى لا نستطيع أن نعيش من دونها ثم يبوبها ويقسم الراتب عليها كبنود فالميزانية أفضل شىء وهناك كتب تساعد فيها ولكن أفضل شىء حكاية المظاريف فكل مظروف به احتياج أو مصروف لشىء معين حددناه بالميزانية وتكون المشاركة من الزوجة هامة جدا اذا كانت فى مستوى المشاركة .

وأخت تسأل عن كيفة التعامل مع الرجل المسرف التى لا يعلم عن الادخار أو التوفير شيئا فيقول المهندس سلمان الشمرانى أن المصارحة هى أول الأشياء التى تبدأ بها الزوجة معالجة الأمر أما بالنسبة الى الأخ أو الأب فيصعب التعامل معهم وللاستفادة أكثر أعزائى تفضلوا بمشاهدة الفيديو .