النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المعهد الوطني للإدارة العامة تجربة وطنية رائدة وكبيرة يجب دعمها واستثمار مخرجاتها واعادة تقييمها

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    استفتاء المعهد الوطني للإدارة العامة تجربة وطنية رائدة وكبيرة يجب دعمها واستثمار مخرجاتها واعادة تقييمها

    لمناسبة تخريج الدفعة الخامسة من كوادر الغد
    المعهد الوطني للإدارة العامة تجربة وطنية رائدة وكبيرة يجب دعمها واستثمار مخرجاتها واعادة تقييمها
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    أحدث المعهد الوطني للإدارة العامة عام 2002 لدعم تطوير الإدارة في سورية. مهمته الرئيسية تعزيز المهارات الإدارية للموظفين الأساسين والمتوسطين وإرشادهم إلى ثقافة جديدة وممارسة تُطبق على الإدارة العامة. وقد تم تأسيسه بالتعاون مع الحكومة الفرنسية، ويصنف المعهد، من حيث النموذجية، بعد "المدرسة الوطنية للإدارةEcole Nationale d’Administration" وفيه برنامجان: برنامج دراسي في الإدارة العامة، وبرنامج تأهيل وتدريب مستمر.
    يدير المعهد عميد ومجلس إدارة. ويضم مجلس الإدارة عشرة أعضاء: العميد، الوكيل، عضوين من الهيئة التدريسية (يسميهما وزير التعليم العالي)، ممثل عن وزارة التعليم العالي، ممثل عن وزارة المالية، ممثل عن هيئة تخطيط الدولة، ممثل عن كلية الحقوق (يسميه رئيس جامعة دمشق)، ممثل عن المعهد العالي للعلوم السياسية، وممثل عن المعهد العالي لإدارة الأعمال.
    إن المدرسين والمدربين في المعهد هم من الأساتذة الأكاديميين في الجامعات السورية، وأساتذة زائرون، وخبراء ومختصون (غالباً ما يكونون موظفين حكوميين). ولا يوجد أعضاء هيئة تدريسية دائمون في المعهد. غالبية المدرسين سوريون. يوجد القليل من الأساتذة الدوليين معظمهم فرنسيون (موجودون في سورية وفرنسا)، والقليل جداً من جنسيات مختلفة (غالباً أوربيون) يعينهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثة المفوضية الأوربية في سورية. غالباً ما تتم دعوتهم لمناقشة قضايا معينة تتعلق بالإصلاح في سورية. ويوجد أيضاً خبير فني فرنسي موجود منذ تأسيس المعهد.
    برنامج الدراسة
    إن التخرج من المعهد الوطني للإدارة العامة ليس شرطاً للتوظيف. مدة البرنامج الدراسي 24 شهراً بعد دورة تحضيرية لمدة ثلاثة اشهر كانت للدفعات الثلاثة الاولى تسعة اشهر وهو متاح للموظفين الحكوميين وغير الحكوميين بشرط اجتياز المسابقة. وأكثر من 80% من المشاركين في البرنامج الدراسي هم موظفون حكوميون. والـ 20% الآخرين عليهم الالتحاق بالدولة بعد التخرج لأن الدولة تمول دراستهم. ومعدل سن المشاركين في برنامج الدراسة 30 عاماً. وفي حين أن البعض لديهم خلفية في الاقتصاد والحقوق والدراسات السياسية، فإن البعض الآخر يحمل شهادة في مجالات مثل الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية والهندسة الزراعية. يشكل هؤلاء أكثر من نصف المشاركين في البرنامج الدراسي لعام 2006.
    يتضمن البرنامج الدراسي دراسة أكاديمية في الاقتصاد والإدارة والقانون وتدريب عملي في المؤسسات العامة. ويغطي المنهاج الدراسي ثلاثة مواضيع:
    • علم الاقتصاد والإدارة (110 ساعات) تضم الاقتصاد العربي، العلاقات الاقتصادية الدولية، علم الاقتصاد الكلي والجزئي، المالية، والأعمال المصرفية.
    • القانون العام (110 ساعات) تتضمن مبادئ القانون العام، القانون المؤسساتي، المؤسسات السياسية، القانون الإداري، الهيئة الإدارية، الوظائف العامة، مبادئ القانون الدولي العام.
    إضافة إلى ذلك، يفترض أن يقوم الطلاب المشاركون في البرنامج الدراسي بتحسين لغتهم الإنكليزية ومهارات الكمبيوتر.
    وبالتعاون مع المعهد العالي لإدارة الأعمال ، تبذل الجهود لإضافة دورة تدريبية حول إدارة الموارد البشرية إلى البرنامج الدراسي.
    يقوم المعهد الوطني للإدارة العامة بتعريف المشاركين بمفاهيم حديثة في علم الاقتصاد والإدارة العامة بالإضافة إلى مفاهيم التجاوب مع المواطنين، المرونة، سلطة القانون، الشفافية والأمانة. وتغطي مادة علم الاقتصاد مواضيع مثل الإصلاح الاقتصادي، اقتصاد السوق الاجتماعي، إصلاح قطاع المصارف، الاستثمار والمؤسسات المالية والمؤسسات الاقتصادية العربية والدولية. وتغطي مادة الإدارة، إدارة الموارد البشرية، نظم إدارة المعلومات، التنمية الإدارية، مهارات القيادة والإدارة الالكترونية. ويصف من يتبع البرنامج الدراسي لمدة سنتين هذه المواد بالهامة جداً. ولكن الإقبال قليل من جانب الوزارات على برنامج التدريب المستمر المقدم للموظفين. ويصف الجدول أدناه لمحة موجزة عن الخريجين عام 2006.
    الوصف النسبة المئوية
    العمل وقت التسجيل في المعهد
    الموظفون الحكوميون 83 %
    الموظفون غير الحكوميون 17 %
    الجنس
    الإناث 28 %
    الذكور 72 %
    اللغة المختارة
    الفرنسية 23 %
    الانكليزية 77 %
    مكان الدراسة
    دمشق 55 %
    حلب 11 %
    مركز تشرين 13 %
    مركز البعث 21 %
    عند انتهاء مدة الدراسة يحمل الخريجون شهادة عليا في الإدارة العامة. ويتم تعينهم في مناصب رئيسية ومؤسسات في الدولة. غالباً لا يتم تعينهم في مناصب محدثة (ضمن الملاك)، بل في مواقع استشارية قريبة من صناع القرار (الوزاء). هذا يعتمد بدوره إلى رغبة الوزراء باستقبال هؤلاء الأشخاص في مؤسساتهم وبمواقع قريبة منهم. تم تعيين البعض منهم في مكتب أمانة سر رئيس مجلس الوزراء، وفي هيئة تخطيط الدولة، وزارة المالية، وزارة الاقتصاد، وزارة التعليم العالي، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وفي المصرف المركزي. وبذلت جهود خاصة لتعيين هؤلاء الخريجين في وحدات شؤون العاملين وبذلك يصبحون ردفاء للمعهد في مجال التدريب.
    وقد نجحت وحدات شؤون العاملين التي تضم خريجين من المعهد في إحداث تغيرات في بعض الجهات مثل وزارات: الشؤون الاجتماعية والعمل، الخارجية، والنقل، وفي المصرف المركزي. غالباً ما يصطدم هؤلاء الخريجون بالحرس القديم للإدارة الذي يحاول أن يعيق مساهماتهم.
    برنامج التدريب
    يضع المعهد العالي للإدارة خطط التدريب على أسس سنوية. يوجد نوعان من جلسات التدريب: جلسات عامة يتمكن من حضورها موظفين من مؤسسات الدولة المختلفة، وجلسات خاصة بناءً على طلب مؤسسات حكومية بعينها. يعتمد محتوى ومدة كل جلسة تدريبية على موضوع التدريب ومتطلبات المؤسسات المستفيدة. جلسات التدريب مفتوحة لموظفي الدولة الذين يحملون شهادة جامعية ويلبون الحاجة إلى الموظفين من الفئتين الأولى والثانية. ويحصل المشاركون على شهادة في نهاية التدريب.
    جرة في عام 2006 تنفيذ عدد من الدورات التدريبية كما يبين الجدول التالي:
    عدد الدورات عدد المشاركين عدد ساعات التدريب
    14 278 425
    ويبين الجدول التالي الدورات التدريبية المخطط لها لعام 2007:
    التدريب العام:
    الإدارة والقانون المجموعة الهدف المواضيع
    1. توجيه للموظفين الجدد موظفون جدد، كل الفئات دور الإدارة، قدرات الدولة، النظام السياسي السوري، مهارات الاتصال، (بما فيها الاتصال مع المواطنين)، الاتصال بالرؤساء، قوانين الأمن الاجتماعي، إدارة الوقت
    2. إدارة العقود موظفون رئيسيون ومساعدون في الأقسام القانونية والإدارية والمالية في مؤسسات القطاع العام الطبيعة القانونية للعقود الإدارية، القوانين والأنظمة التي تحكم العقود الإدارية، أمثلة من العقود لإدارية، إجراءات العقود، إجراءات التحصيل، تنفيذ العقد، النزاعات.
    3. قانون العاملين الموحد (50،2004) موظفون رئيسيون ومساعدون في أقسام شؤون العاملين
    مدخل إلى القانون 50 لعام 2004، إجراءات التعيين، "المناصب المحجوزة"، تقييم الأداء والترقية، حقوق وواجبات العاملين في الدولة، الأنظمة، الفئات المستبعدة من قانون العاملين الموحد
    4. القيادة ومهارات التحفيز موظفون مهتمون بتطوير مهاراتهم في الإدارة والتحفيز مفهوم القيادة في الإدارة، مهارات القيادة (التحفيز، التفويض)، الاتصال، صناعة القرار، إدارة الوقت، الإدارة المعتمدة على النتائج، تغيير الإدارة، مشكلات القيادة في الدول النامية.
    5. العلاقات العامة والبروتوكول موظفون رئيسيون ومساعدون في السلك الدبلوماسي والإدارة والاتصالات مفاهيم الاتصالات والعلاقات العامة، مبادئ البروتوكول، الاستقبال، الزيارات الرسمية، تنظيم المؤتمرات
    6. الإدارة مدراء رئيسيون ومتوسطون الإدارة والقيادة، تيسير عقد اللقاءات، فريق العمل، تقييم الأداء، إدارة المشاريع، مهارات التقديم، المفاوضات، حل المشكلات، صناعة القرار.
    7. مهارات في الشؤون القانونية موظفون رئيسيون ومساعدون في الشؤون القانونية الأشكال القانونية للقرارات الإدارية، كتابة ومراجعة العقود، النزاعات، تنظيم وترتيب المؤسسات القانونية.
    8. الاتصال بالمواطنين موظفون في العلاقات العامة والاستقبال مفهوم وممارسة الاتصال، مسؤوليات ومهارات مزودي الخدمة، التعامل مع الشكاوى، استخدام الهاتف
    9. التنظيم ومهارة توصيف العمل موظفون رئيسيون في المؤسسات المعنية بالتنظيم وإدارة الموارد البشرية والتنمية تصميم ودراسة الهيكليات التنظيمية، تحليل العمل، توصيف العمل
    تحليل الكلفة- المنفعة مدراء أقسام فنية ومالية وإدارية ومحاسبين ومقيّمين في المؤسسات المالية الاستثمار وتحليل الكلفة- المنفعة؛ تحليل الكلفة- المنفعة من الجوانب السوقية والمالية والفنية
    11. التحليل المالي وإعداد الموازنة مدراء المالية والمحاسبين في الشركات العامة في القطاع الاقتصادي إعداد وتحليل الوثائق المالية، التحليل المالي، تحليل الدخل، الموازنات المعتمدة على التخطيط، تطبيقات المعلوماتية في التحليل المالي.
    12. أزمات العمل مدراء رئيسيون ومتوسطون مفهوم وممارسة إدارة الأزمات، صناعة القرار أثناء الأزمات
    13. الارتباط بين التدريب والعمل مدراء موارد بشرية مفهوم وأهمية ومراحل وطرق ربط التدريب بالعمل، مفهوم التدريب، العمل والترقية
    التدريب المتخصص المجموعة الهدف المواضيع
    1. إدارة المشاريع باستخدام MS Program موظفون يعملون في التخطيط والإحصاء المفاهيم الأساسية للإدارة، تحديد واستخدام MS Program
    2. الإحصاء الحديث باستخدام برنامج SPSS موظفون يعملون في الإحصاء والتخطيط والتنمية الإدارية مقدمة إلى SPSS واستخدامه
    3. مسح وإدارة حقول الأبحاث وتحليل المعطيات باستخدام SPSS موظفون يعملون في الإحصاء والتخطيط والتطوير الإداري إعداد استبيانات، مقدمة إلى SPSS واستخدامه، تحليل وإدخال المعطيات
    ينظم المعهد العالي للإدارة العامة، إضافة إلى التدريب الموجود، دورات تدريبية إضافية تتناول قضايا خاصة ذات أهمية بالنسبة للحكومة السورية. ومؤخراً، ألقىت الخطة الخمسية الضوء على دور الإدارة المحلية في التنمية المستدامة. وتماشياً مع ذلك، خصص المعهد جزءاً من دوراته التدريبية لعام 2008 للعاملين في المحافظات في سورية.
    كشفت اللقاءات عن فجوة بين العرض والطلب في التدريب. ويوجد ثلاثة أسباب وراء هذه الفجوة. الأول هو افتقار القدرة في وحدات التدريب في الوزارات، والثاني هو فقدان التنسيق بين تلك الوحدات وبين وحدات الموظفين في نفس الوزارات، والمشكلة الثالثة هي فقدان التنسيق بين وحدات تدريب الوزارات والمعهد الوطني للإدارة العامة. تخصص الوزارات ومؤسسات الدولة 3% من موازنتها للتدريب. فهي مقصرة في مجال التدريب، ولا تصرف هذه الموازنة إلا بعد منتصف العام، عندما يبدأ الوزراء والمدراء العامون يشعرون بفوات الوقت.
    تحتل الدورات التدريبية حول القانون الإداري وإدارة العقود وقانون شؤون العاملين مرتبة متقدمة في الدورات المطلوبة. وكانت المشاركة في الدورات التدريبية عن القيادة والإدارة أقل نجاحاً، سواء في عدد المشاركين أو في اهتمامهم في الدورة. ويوجد استثناءات قليلة لهذا التوجه، بشكل ملحوظ، الدورات المقامة من جانب مؤسسات مثل المصرف المركزي، المصرف التجاري، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ومحافظات حمص والسويداء وحماة، حيث لم يتولى خريجو المعهد مناصب رئيسية في أقسام التدريب وشؤون العاملين.
    تختار هيئة تخطيط الدولة الموظفين الذين يحضرون حلقات بحث خاصة أو يشاركون في الجولات الاطلاعية. ويوجد من اثنين إلى أربعة منهم كل عام. تكون الجولات مكثفة عادةً، وتتضمن من 15-20 لقاء أسبوعياً في مؤسسات مختلفة. وتعتبر المدرسة الوطنية للإدارة وجهة رئيسية للمتدربين السوريين الذين يمولهم المعهد. وفي زيارة حديثة للمدرسة، جرى اقتراح قيام عميد المعهد ومدير الدراسات والتدريب بتقييم برامج الدراسة والتدريب والإصلاح الإداري.
    المعهد بحاجة الى وقفة جديدة

    اكثر من 256 خريج حتى الان فيهم اكثر من 250 مشكلة في اماكن عملهم والوضع بحاجة الى تدخل جهات عليا جدا ارفع من وزير ليحل الامر ويساهم المعهد في مشروع تطوير وتحديث سورية الذي اطلقه السيد الرئيس بشار الاسد

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: المعهد الوطني للإدارة العامة تجربة وطنية رائدة وكبيرة يجب دعمها واستثمار مخرجاتها واعادة تقييمها

    اخي عبد الرحمن تيشوري
    مشاركاتك حصرية دائما وتمثل اضافة قوية للمنتدى العربي ونأمل الاستفادة من خبراتك لدعم كافة الاعضاء
    وفقكم الله
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: المعهد الوطني للإدارة العامة تجربة وطنية رائدة وكبيرة يجب دعمها واستثمار مخرجاتها واعادة تقييمها

    اخي محمد المشرف العام
    ارجو لك النجاح والسعادة والتوفيق لك ولكل القراء والزوار والعاملين في هذا المنتدى الرصين والمفيد والنافع لكل الشقاء العرب وانا لن ابخل عليكم باي جهد او معلومة
    لكم محبتي وتقديري
    عبد الرحمن تيشوري- طرطوس سورية

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    تخطيط استراتيجي
    المشاركات
    68

    رد: المعهد الوطني للإدارة العامة تجربة وطنية رائدة وكبيرة يجب دعمها واستثمار مخرجاتها واعادة تقييمها

    اشكك اخي الفضل

    جزيل الشكر

    على الطرح الهادف

    لك مني الاحترام

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: المعهد الوطني للإدارة العامة تجربة وطنية رائدة وكبيرة يجب دعمها واستثمار مخرجاتها واعادة تقييمها

    اشكرك اخي ابا احمد وارجو لك الفائدة دوما
    لك كل الاحترام

موضوعات ذات علاقة
هندسة التغيير واعادة الهيكلة واعادة التفكير اصبحت امور واجبة بشكل دائم
- الأسباب الموجبة لإعادة الهيكلة الإدارية في الدولة وفي الشركة وفي الجامعة وفي ...... عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد ... (مشاركات: 3)

منقول: تطور الدراسات المقارنة للإدارة العامة
تطور الدراسات المقارنة للإدارة العامة الدراسات المقارنة للإدارة العامة بوجهها الحديث تسعى إلى حل المشاكل الإدارية بمختلف الوسائل، لذلك تتسم بالطابع... (مشاركات: 1)

مهام السكرتير تنفيذي للإدارة العامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوه الزملاء صباح الخير عليكم جميعاً، لدي طلب صغير وهو كالتالي :- تم تعييني حديثاً سكرتير للإدارة العامة في إحدى... (مشاركات: 13)

المعهد الوطني للتدريب
التطلعات المستقبلية اعتماداً على المكونات الرئيسية الأربعة وهي: المدرب، البنية التحتية، الحقائب التدريبية، (المنهاج)، المشاركون (الدوائر الحكومية)، سوف يستمر... (مشاركات: 0)

دور المعهد الوطني لتدريب المدربين في تنمية الموارد البشرية
أصبحت مختلف الدول في العالم بعد التقدم التكنولوجي الهائل والسريع والمتغير والانفتاح الاقتصادي العالمي ، والتزايد السكاني وخصوصاً الدول النامية منها بأمس... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات