"حرب الحصول على الموظفين المهرة" نشبت منذ ما يزيد عن عشرة أعوام و خاصة مع حدوث فترة الكساد . بصرف النظر عن مدى التعافى الإقتصادى ما يهم الأعمال و فئة المستثمرين الأن هو وجود الشخص المناسب فى المكان المناسب و الدراسات السوقية الأن تفيد جميعها أن عدم الحصول على الموظف المناسب أمر من أكثر المخاطر التى تهدد الأعمال اليوم.


يريد المحللون استيعاب كيف لخطة التدرج و الإبقاء على الموظفين أن تتسق مع استراتيجية العمل و ما هى المهارات الجديدة التى يمكن ضخها بالشركة.


جميع أصحاب الأعمال اليوم يقفون بمواجهة جبل الثلج : نقص المهارات + تبدل الأجيال + تقليص تنقل الموظفين + السمات المحددة للتوظيف بالنسبة للجيل القديم + شبكات التواصل الإجتماعى= عواقب استراتيجية كارثية محتملة .


بتقاعد أحد الموظفين المخضرمين يصبح من الصعب سد مكانه ، فمقابل كل اثنين يقدمون استقالتهم يمكن إيجاد شخص واحد فقط لسد مكان أحدهم أو لن يكن هناك أحد متاح أصلاً . و من يتوفر للوظيفة ستكن لديه متطلبات مختلفة . إن جاء أحد الموظفين الرئسيين إلى صاحب العمل الأن و طلب منه أى شئ كأجازة متواصلة لمدة 3 شهور فسيقبل بها صاحب العمل. لأنه يعلم جيداً أن الأيدى العاملة كثيرة و لكن الأيدى الماهرة نادرة .


مفهوم العمل تغير أيضاً و الكثير من الموظفين أصبحوا على ثقة بأنهم لم يعودوا بحاجة لا لمكاتب أو لشركات للقيام بأعمالهم من خلالها .


إذاً تولدت حاجة لتطوير الأدوات الجديدة لإدارة الإلتزام و الوظائف عن بعد . الموظفون الجدد سيستمروا فى البحث عن وظائف و لابد من توفير الظروف الملائمة لهم .


الموظفون الجدد فى حاجة للكثير و لا يتولد لديهم الولاء تجاه صاحب العمل إلا إن تم تلبية متطلباتهم . العناصر التى تستخدمها المؤسسات الأن للإبقاء على الموظفين الجدد مختلفة تماماً عن تلك التى من شأنها الإبقاء على الموظفين من ذوى العمر الطويل فى العمل.


اقرأ أيضاً ... #post241669" target="_blank">كيف تدير الأجيال المختلفة فى عملك ؟


إعادة هيكلة المكافآت و البنود و الشروط الأخرى مهمة غير سهلة . دعم التوجه الأستراتيجى أمر أساسى لتحقيق التنافسية فى هذة الحرب المستعرة للبحث عن المهارات .


الأمور الواجبة فى استراتيجيات إدارة المواهب تتضمن :


· بنود و شروط تتسق مع الخطط الإستراتيجية التى تجعل الجميع يلتزم .
· القدرة على تحريك الأفراد من ذوى المهارات المرتفعة عبر جنبات المؤسسة بسهولة مع القدرة على إخضاعهم للتقييم و قياس مدى تقدمهم.
· ضمان أن الشركة تلبى حاجات سوق العمل الحديث من خلال مراقبة متطلبات السوق و شبكات التواصل .


الإستراتيجية القوية للإبقاء على الموظفين سوف تثبت أنها الطريقة الأمثل لربح الموظفين المهرة .


اقرأ أيضاً ... #post231987" target="_blank">استراتيجية الإبقاء على الموظفين فى نقاط