واحد من أهم جوانب تعيين موظف جديد هى عملية فحص المرجعية ، فإن تمكنت من القيام بها بطريقة صحيحة فستتمكن من الحصول على معلومات اكثر مما كنت تخطط للحصول عليه . هذة المعلومات ربما تؤدى بك إلى اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بتعيين أحدهم أو عدم تعيينه.


ضع فى اعتبارك أن هناك قوانين تحكم ما يمكن أن يقال أثناء فحص المرجعية ، ولكن يمكنك الحصول على معلومات قيمة إن وجهت الأسئلة بشكل صحيح و أعرت اهتماماً للتفاصيل الدقيقة التى تنطوى عليها كل محادثة.


دائماً يجب عيك أن تفحص المرجعية بشكل صحيح قبل أن تقدم عرض الوظيفة . إن كان المرشح للوظيفة يعمل حالياً فأنت لا تحتاج حينها لأن تسبب له المشكلات و بخاصة إن انتهيت إلى عدم تعيينه .

حمل ... نموذج فحص المرجعية للمتقدم لوظيفة

كذلك يجب أن تضع فى الإعتبار أن أصحاب الأعمال هم بشر وقد يكون لديهم مشكلات شخصية مع الموظف و هذا لا يجب أن ينعكس فى الفحص المرجعى ، ولكن وبما أن ذلك وارد الحدوث ، فعليك أن تعير انتباهاً لكل التفاصيل و بذلك ستتمكن من اتخاذ القرار الصحيح .


أحياناً سيتم تحويلك إلى قسم الموارد البشرية ، لكن عليك أن تحرص على التحدث إلى المدير المباشر للمرشح إن أمكن . صحيح أن قسم الموارد البشرية سيتوفر لديه كافة التواريخ الصحيحة و أية إشعارات خاصة بأية إجراءات عقابية ، و لكن لا يتوفر لديهم السلوك الوظيفى أو أية معلومات هامة أخرى تحتاجها.


كن حذراً عندما تقوم بصياغة الأسئلة واترك فيها مساحة للشرح . فى كثير من الأماكن يمنع القانون أصحاب الوظائف من إبداء ملاحظات تنتقص من الموظف ، لكن اللبيب بالإشارة يفهم . عليك أن تحدد ما إن كان الشخص الذى يتحدث معك متحمس للموظف أم لا ؟ هل يفكر كثيراً و يتحدث بشكل متقطع أثناء إجابته عن الأسئلة ؟ هل نبرة صوته مطمئنة بشكل عام و هل استمرت نبرة صوته كما هى عند مناقشة التفاصيل بشأن الموظف السابق ؟


ربما تحتاج إلى طرح أسئلة عن طبيعة العمل نفسه كى تحصل على المزيد من المعلومات عن الموظف دون خرق لأية قوانين . على سبيل المثال : هل ظل الموظف فى نفس الموقع الوظيفى طوال فترة عمله ؟ و إن كان الأمر كذلك ،،، فهل فكرت الشركة يوماً فى ترقية موظف من القسم خلال هذة الفترة؟ على الأغلب لن تحصل على إجابة فيما يتعلق بعدم ترقية الموظف ، ولكنك ستعرف ما إن كانوا قد فكروا فى ترقيته أم لا ؟

حمل ... نموذج تطوير أداء موظف Employee performance development

ففى الحقيقة الكثير من الموظفين السابقين سيقدمون لك معلومات طواعية ، فهذا الشخص لن يكون قد نسى أنه قد حصل على ترقية أو أن أخر حصل على الترقية لأنه يعمل منذ سنوات طويلة و هذة المعلومات تفيد بان المرشح للوظيفة لم ينل الترقية لأن هناك من سبقه للعمل بالمكان لسنوات و ليس لأنه غير مؤهل .


أحياناً تجد أن الإشارات الإجتماعية أكثر أهمية من الأجوبة ، فمثلاً إن سارت المحادثة مع المدير المباشر للمرشح بشكل سلس و لطيف حتى إذ ذكرت اسم الموظف تحول شكل المحادثة فربما هذة إشارة أن المتحدث معه لم يكن منبهراً بأداء الموظف.

(نص مترجم)

اقرأ أيضاً ... المجموعة الرئيسية من الموظفين