سواء أن كنت مختص بالموارد البشرية أو أن كنت صاحب شركة فاعلم أن ما تقوله هو واحد من اكثر الأشياء المكلفة فى السعر و المستهلكة للوقت و الأكثر تأثيراً فى عمليات إدارة عملك. قد ترد قائلاً " عملية التعيين " ...
"التعيين " عملية تستهلك الكثير من الوقت و الميزانية لجعل الوظيفة معروفة و لمتابعة كافة المتقدمين و لإجراء كافة المقابلات إلى حين الوصول إلى نقطة تعيين أحدهم ... الأمر حقاً يستغرق ساعاااااااات طويلة . فماذا إذاً إن تم تعيين الشخص الغير مناسب ؟؟؟... لا شئ سيحدث سوى أنك ستصبح مضطراً لإعادة الكرة مرة أخرى لتبدأ من جديد .

اجعل توقعاتك واضحة


فى كثير من الولايات الأمريكية توجد قوانين تلزم الأعمال بمقابلة كل فرد أرسل إليهم سيرته الذاتيه و تقدم بطلب توظيف. إن تقدم ألاف الأشخاص لوظيفة فهذا يعنى الألاف من مقابلات العمل التى يجب متابعتها ...أليس هذا إضاعة تامة للوقت !!! كى تتجنب ذلك كصاحب عمل عليك ألا تتذاكى كثيراً وتتفلسف فى وصف الوظائف الرئيسية ، أيضاً حاول أن تتمتع بالشفافية فيم يتعلق بالتوقعات المرتبطة بها و بذلك ستختصر كثيراً فى عدد طلبات التوظيف المقدمة . استخدم مصطلحات بسيطة تفرز بعيداً الأشخاص الذين لن يجدوا اهتماماً بالوظيفة بمجرد قراءة وصفها. إلى جانب ذلك " من يريد توظيف شخص يشعر بأن الوصف الوظيفى هو من خدعه للعمل بالشركة؟؟!!!


اجعل الراتب واضح


غالباً ما تكون الأعمال غير شفافة فيم يتعلق ببيانات الوظيفة . على سبيل المثال ... من الشائع أن نرى الوظائف معروضة دون أن تتضمن الراتب . هذا وحدة مدعاة لجذب الكثيرين ممن لا يريدون الوظيفة بسبب راتبها. إذاً بعدم ذكر الراتب تضيع على نفسك و على المتقدم للوظيفة الوقت. بعض برامج التوظيف الأونلاين يمكن أن تجعل من السهل طرح الوظائف و لكن التفاصيل حينما تكون مبهمة فستجد أن هناك فوضى فى طلبات التوظيف. و ستجد أن نصف الطلبات على الأقل يمكن استبعادها تماماً . كما أن استخدام أنظمة متابعة المتقدمين لوظائف سوف تفرز المتقدمين الأكثر خبرة أو الأكثر احتمالية أن يبتعدوا عن وظيفة لأن راتبها منخفض.


على المدى الطويل


يحتاج الموظفون إلى التعلم و النمو و حيث أنك تدير عملاً اعتيادياً ، فعليك أن تفكر فى كينونة الشخص المعين إن كنت تنوى تعيينه للعمل بشركتك لسنوات عديدة. و هنا من الهام أن تكون على دراية بالبرمجيات المرتبطة بالتعيين و بأنظمة متابعة المتقدمين لوظائف حيث أنها ستمكنك من اختيار الموظف الأنسب لك و لشركتك . ولا تنس طرح أسئلة مثل : " ما هى أهدافك المهنية؟" ، " ما هى بيئة العمل المناسبة التى ترى أنها بيئة عمل حماسية ؟" ، بطرح هذة الأسئلة ستتمكن من تعيين الشخص المناسب الذى سينمو مع شركتك . و هذا سيكون أكثر فائدة و نفعاً لشركتك و أكثر إرضاءاً لك.


(نص مترجم) اقرأ أيضاً... #post232785" target="_blank">ثلاثة عناصر أساسية فى تخطيط الموارد البشرية