مهام إدارة الموارد البشرية أداة قيمة و أحياناً لا يتم استغلالها على النحو الأمثل . الكثير من الشركات تنظر إلى قسم الموارد البشرية و كأنه القسم الخاص بمعالجة كافة الأوراق ذات الصلة بالموظفين و كل ما يتعلق بهم. لكن قسم الموارد البشرية بأدواته يتعدى هذة العناصر البسيطة . أدوات الموارد البشرية إن تم استغلالها جيداً فإنه ينبغى أن تتضمن تقييم لوسائل الإنتاج حيث أنه يمكن تطبيقها على المهارات و الحدود الخاصة بالموظفين .

وبالتأكيد هذا العمل لقسم الموارد البشرية يترتب عليه تعيين كوادر مثالية للعمل بالوظائف المتاحة.
بمجرد الإنتهاء من تقييم الوسائل الحالية ، فإن الحاجات الدقيقة للأقسام من الموظفين يتم التعرف عليها بوضوح فيصبح من الأسهل تعيين الشخص المناسب فى الوظيفة المتاحة.

لماذا يجب التعيين من خلال قسم الموارد البشرية ؟


ربما يتم نقل المهام إلى الموظفين الحاليين بينما يتم تطوير المهام الخاصة بالوظيفة الشاغرة و تقييم راتبها و ساعات العمل بها. أثناء توظيف الموارد البشرية ينبغى الإعلان بوضوح عن الغرض من الوظيفة و بذلك يمكن للمتقدمين لوظائف ممن يتمتعون بالمهارات أن يتم اختبارهم و تقييمهم بطريقة ما حين تبدأ إجراءات التعيين.

عندما يتم إعداد كل شئ بالتفصيل ، فسيصبح من الأسهل التعرف على المرشح المناسب للوظيفة و يساعد المتقدم للوظيفة على فهم متطلباتها بدقة. بمجرد جعل التفاصيل المرتبطة بالوظيفة واضحة فإن عملية التوظيف تبدأ و يمكن تطوير خطة توضح بالتفصيل أهداف الخطة مثل طول وقت الإعلان عن الوظيفة ، تحديد المصادر التى ستستند إليها فى توظيف الأشخاص المحتملين و كذلك تحدد المواقع الوظيفية المزمع شغلها. يجب وضع التنوع فى الإعتبار لتلبية حاجات المجموعات الأقل تمثيلاً.

تحميل ... نموذج توظيف متكامل Integrated Employment Application Form


الأداة التالية التى ينبغى استخدامها هى اللجان . هذة اللجان هى الضمان لمعالجة كافة العناصر المرتبطة بالوظيفة دون أن تلعب المحاباة أى دور . حيث يتواصل المتقدم للوظيفة مع كل عضو باللجنة .

لماذا يجب التعيين من خلال قسم الموارد البشرية ؟

يجب أن يكون تمثيل اللجنة على مستويات مختلفة . و احد من أفراد هذة اللجنة يجب وأن يكون المدير المباشر الذى يعرف تماماً النتائج التى يجب و أن يتوصل لها المتقدم .أخر يجب و أن يكون جزءاً من اللجنة ألا وهو الشخص الملم تماماً بخبرات تضم كافة التفاصيل المرتبطة بالوظيفة المتاحة. قسم الموارد البشرية ينبغى هنا و أن يكون متأكداً أن كافة أفراد اللجنة على دراية تامة بالقوانين ذات الصلة بعملية التعيين و بالتفاصيل المرتبطة بمتطلبات الوظيفة.
و بمجرد الإنتهاد من وضع كافة العناصر المرتبطة بالوظيفة و باللجنة .

فإن المتقدمين للوظائف يخضعون لمعاينة اللجنة و فقط هؤلاء ممن تَدرج أسمائهم على قائمة المرشحين يوجه لهم أسئلة خارج سياق السيرة الذاتية المقدمة .
إلى جانب قسم الموارد البشرية تتخذ اللجنة القرار النهائى المعنى بتعيين الشخص المناسب بالوظيفة. باختصار ...يسهل القيام بعملية التعيين من خلال قسم الموارد البشرية لأنه بإمكانهم التعامل مع كافة العناصر المرتبطة بعملية التعيين بطريقة سليمة منذ البداية.

(نص مترجم)

تحميل ... نموذج متكامل لفحص أنشطة قسم الموارد البشرية HR Activities Auditing