النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أنـواع نظـم الحوافـز

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,654

    أنـواع نظـم الحوافـز

    5- أنـواع نظـم الحوافـز :
    5/1 علـى مسـتوى الفـرد :
    1- على مستوى العمال : تنقسم الحوافز إلى :
    1/1 الحوافـز بالقطعـة :
    تعنى هذه الطريقة أن الحافز الذى يحصل عليه العامل يتحدد بحساب كمية الإنتاج أو القطع المنتجة بحيث يكافأة على الزيادة عن هذه الكمية ، ومن عيوب هذه الطريقة صعوبة تحديد حجم الإنتاج النمطى ، كما تحتاج هذه الطريقة إلى قياس مستمر للكمية المنتجة من العمل .
    1/2 حوافـز الوقـت :
    تعنى هذه الطريقة أن العامل يقوم بالإنتاج فى وقت محدد ويكافأه على مقدار الوفر فى هذا الوقت أو على استغلال نفس الوقت فى إنتاج أكثر .
    2- على مستوى التخصصيين والإداريين : تنقسم الحوافز إلى :
    1/1 العمولــة :
    يرتبط هذا النظام مع الوظائف البيعية والمحصلين وأحياناً بعض المناصب الإدارية . وتعتبر العمولة جزءاً من العوائد المالية لشاغلى هذه الوظائف ، ولا يتوقف تحفيز هذه الفئات على العمولات فقط حيث يمكن مكافآتهم عند قيامهم بأداء متميز أو غير عادى فى نشاطهم . وفى بعض الحالات تحصل هذه الفئات على مرتب ثابت بجوار العمولة .
    2/2 العــلاوة :
    هناك عدة أنواع للعلاوات من أهمها :
    1- عـلاوة الكفـاءة .
    2- عـلاوة الأقدميـة .
    3- العـلاوة الاسـتثنائية .
    وتشير الأولى إلى زيادة فى الأجر أو المرتب بناء على إنتاجية الفرد فى عمله وتمنح بعد فترة عام تقريباً وحين يثبت الفرد أن إنتاجيته عالية . أما الثانية فهى تعويض كامل عن عضوية الفرد فى المنظمة وتعبير عن إخلاصه لمدة عام . فى حين أن الثالثة تمنح بسبب وجود أداء متميز يستحق التعويض الاستثنائى .
    وتتميز كل العلاوات بأن تأثيرها تراكمى وتصبح حقاً مكتسباً للفرد وتضاف على عوائد المستقبل . وتمنح هذه العلاوات للعاملين وأن كانت أكثر قرباً للأعمال الإدارية والكتابية والتخصصية .
    2/3 المكافــأة :
    تقدم هذه المكافآت لكبار التخصصيين أو الفئات الإدارية بناء على الأداء العام للمنظمة ككل أو لأداء إدارتهم ويقاس هذا الأداء العام بالأرباح عادة ، أو بكميات الإنتاج أو المبيعات . ويتدخل المستوى الإدارى فى تحديد حجم المكافأة وقد تترك الحرية لكل إدارة فى توزيع هذه المكافأة على مديرى الإدارة وذلك وفق مؤشرات معينة .
    5/2 علـى مسـوى جماعات العمـل :
    تقسم هذه الحوافز بالتساوى على كل أفراد المجموعة بمعنى أن كل فرد يحصل على نصيبه من الحافز بناء على
    إنتاجيه الجماعة ككل . وتحسب هذه الإنتاجية على أساس الكمية
    أو الوقت أو على أى أساس آخر تراه المنظمة . وتشجيع المنظمة هذا النوع من الحوافز نتيجة لصعوبة قياس أداء العامل منفرداً ، كما أن هذا النوع من الحوافز يشجع على التعاون بين
    أفراد الجماعة . كما تشجع هذه الحوافز الأفراد ذوى المهارات العالية من نقل هذه المهارات إلى زملائهم وتزيد من فرص التنمية والتدريب أثناء العمل . ومن عيوبها أن حوافز الفرد لا ترتبط مباشرة بأداء أو مجهود قام به متضرراً وإنما ترتبط بمجهودات كل أفراد الجماعة .
    5/3 الحوافـز على مستوى المنظمة ككل :
    وهى حوافز مبنية لتحفيز العاملين بالمنظمة بناء على الأداء والكفاءة الكلية لها . وتنقسم هذه الحوافز إلى أنواع ثلاثة هى :
    1- المشاركة فى الأرباح : ويستفيد فيها عادة غالبية العاملين فى المنظمة لتوزيعها على العاملين نقداً مرة واحدة أو على عدة مرات فى السنة .
    2- خـطط الاقتراحات : ويطلق عليها خطط توفير التكاليف وتهدف إلى تشجيع الأفراد على وضع اقتراحات بشأن تخفيض تكاليف العمل والإنتاج ، وبذلك فإن حوافز الأفراد مربوطة بسعى هؤلاء الأفراد إلى تحقيق أهداف المنظمة من خلال بحثهم عن المشاكل فى محيط العمل ومحاولة إيجاد الحلول لها . ويحتاج هذا النظام إلى التعاون بين العاملين وإدارة المنظمة وذلك لمحاولة كشف المشكلات وحلها ، ويأخذ هذا التعاون أشكال متعددة منها : لجان الإنتاج وحلقات مراقبة الجودة .
    3- ملكية العاملين لأسهم الشركة : وهى من أكثر الطرق مثالية وقرباً من المشاركة فى الناتج والأداء النهائى للمنظمة حيث يكون من حق العاملين امتلاك شركتهم بنسب محدودة . ويمكن اعتبار ملكية العاملين للأسهم وسيلة مبتكرة لتمويل المنظمة وحل مشاكلها المالية والإدارية .
    5/4 الأنواع الأخرى من الحوافز :
    هناك العديد من الحوافز الأخرى التى تشجعها المنظمات لتحفيز العاملين ومنها :
    1- المكافآت الاستثنائية .
    2- الرحـلات المجانيـة .
    3- الأجهـزة المنزليـة .
    4- الأدوات الشـخصية .
    5- خطابـات الشــكر .
    6- كؤوس الامتيـــاز .
    7- الســيارة .
    8- العمـرة أو الحــج .
    ومعظم هذه الحوافز يأخذ شكل الحوافز المعنوية .
    6- شـروط النظـام الجيـد للحوافز :
    6/1 البسـاطة . 6/10 العلانيــة .
    6/2 التحديـد . 6/11 مساندة الإدارة العليا .
    6/3 إمكانية التحقيق . 6/12 التغطية الكاملة للأداء .
    6/4 إمكانية القياس . 6/13 الجـدوى .
    6/5 معاييـر الأداء . 6/14 الكفايــة .
    6/6 ربط الحافز بالأداء . 6/15 عائلــى .
    6/7 العدالــة . 6/16 تسجيل الأداء .
    6/8 المشـاركة . 6/17 الاستقرار والمرونة .
    6/9 التنويــع . 6/18 الحوافز لجميع العاملين

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    Firas bakeer (22/5/2015), نسرالشرق (25/12/2014)

موضوعات ذات علاقة
شـروط نجـاح الحوافـز
لكي تحقق الحوافز الأهداف المتوقعة منها، فيجب أن تراعي الإدارة الشروط العامة الآتية. كما أن القيادة الفعالة و استخدام المدير للحوافز المتاحة يعد إحدى الركائز... (مشاركات: 0)

شـروط نجـاح الحوافـز
شـروط نجـاح الحوافـز: لكي تحقق الحوافز الأهداف المتوقعة منها، فيجب أن تراعي الإدارة الشروط العامة الآتية. كما أن القيادة الفعالة و استخدام المدير للحوافز... (مشاركات: 0)

أنـواع الحوافـز
حسـب طبيعـة الحافـز أولا: الحوافـز الماديـة: هي التي تشبع حاجات الفرد المادية وهي حوافز ملموسة تتخذ أشكالا متنوعة كالأجر والعلاوات السنوية... (مشاركات: 3)

نظـم معلومات الموارد البشريـة
تعــد إدارة الموارد البشريـة في المنظمات العامة منها والخاصـة حجر الزاوية في العملية الإدارية، وذلك لاعتماد هذه المنظمـات في تحقيق أهدافهـا التنظيميـة على... (مشاركات: 1)

.أنـواع نظـم الحوافـز
تقسم الحوافز إلي مادية ومعنوية ويمكن تقسيم انواعها إلي الأتي : اولا:علـى مسـتوى الفـرد : 1 على مستوى العمال : تنقسم الحوافز إلى : الحوافـز بالقطعـة : تعنى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات