النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: هذا ما يجب أن تقوله عندما تُسأل عن الراتب في مقابلة العمل

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    هذا ما يجب أن تقوله عندما تُسأل عن الراتب في مقابلة العمل

    هذا ما يجب أن تقوله عندما تُسأل عن الراتب في مقابلة العمل

    يعتبر سؤالك عن الراتب خلال أول مقابلة تجريها للحصول على وظيفة فكرة غير جيدة، لكن إذا لم تسأل أنت عن الراتب فقد يسأل عنه الشخص الذي يجري معك المقابلة.

    إذا حدث ذلك، من المهم جداً ألا تدع أي أسئلة متعلقة بالمال تشتت تركيزك على أهدافك، لذا لا تنسى أن تسلط الضوء على ما لديك من مهارات وأخبرهم بقيم العمل التي تتبناها وأظهر كيف أن أهدافك الشخصية وأهداف الشركة تتماشيان معاً.

    وفي حال تم سؤالك عن الراتب الذي تسعى وراءه، من الجيد تحويل السؤال إلى الشركة التي تقوم بإجراء المقابلة معك.

    يقول دان مارتيناو، رئيس شركة توظيف في مجالات تكنولوجيا المعلومات، لموقع بزنس إنسايدر أن أفضل ما يمكنك عمله هو أن تخبر من يجري معك المقابلة بأنك تريد تأجيل الحديث حول الراتب والتعويضات المالية إلى أن تنتهي الشركة من تقييمها لك وتتأكد من أنك الشخص الذي تريده.

    سيمنحك هذا فرصة أفضل لتحديد كم أنت مناسب للوظيفة، وهذا بدوره سيعطيك فهماً قوياً للراتب الذي تحتاج الحصول عليه لأداء هذا العمل.

    إذا ضغط عليك الشخص الذي يجري معك المقابلة مرة أخرى، ينصح مارتيناو أن تجرب الرد بهذا الشكل “راتبي الحالي هو xxx وأنا أبحث عن أفضل عرض يمكنني الحصول عليه بناءً على خبرتي وتعليمي. ما هو المدى الحالي للراتب الذي تضعونه لهذه الوظيفة؟”

    هناك طريقة أخرى قد يتطرق فيها الشخص الذي يجري معك المقابلة إلى موضوع المال وذلك بسؤالك عن راتبك الحالي.

    هذا السؤال صعب قليلاً، لأن الإفصاح عن هذه المعلومة يقلل من قوة وضعك التفاوضي لاحقاً. مثلاً، إذا أخبرت من يجري معك المقابلة أنك تحصل على 50,000 دولار، فعليك استبعاد الحصول على عرض بـ 100,000 دولار.

    إذا كان راتبك الحالي أقل مما تريد الحصول عليه من عملك القادم، ينصحك مارتيناو أن تكون صريحاً وتقول شيئاً مثل: “أنا أحب شركتي، وأحب عملي، ولكن راتبي أقل مما أستحق. لذا فأنا أتوقع أي عرض أن يتماشى مع مهاراتي وخبرتي وبما يتناسب مع سوق العمل.”

    كما يقول مارتيناو “أعتقد أن الشركات الجيدة لا تتطرق لموضوع المال حتى النهاية، وأعتقد أن هذا الشيء ينطبق على المرشحين الجيدين للوظائف.”
    على كل، إذا لم تناقش الراتب في المقابلة الأولى، لا بأس أن تذكره لاحقاً في المراحل التالية من عملية التوظيف، طالما أنك تذكر الموضوع بشكل لبق.

    تقول الاستشارية في موقع التوظيف Monster.com لموقع بزنس إنسايدر أن المرشحين الأذكياء هم من لا يتحدثون عن المال حتى يصبحوا واثقين من أن الشركة التي يجرون مقابلة معها مهتمة بهم بشكل جدي. بهذه الطريقة لن تضيع وقت البحث عن العمل بتخيل نفسك تعمل في شركة ليس لديها القدرة لدفع ما تطلبه.

    كما تحذّر ماري أيضاً من إعطاء الانطباع بأن المال هو العامل الأهم في بحثك عن عمل أو أنك مهتم بالتوظف في الشركة فقط لأنك تعتقد أنك سوف تحصل على علاوة في الراتب.

    وتقول ماري أن الطريقة المهذبة للتطرق لموضوع المال تكون بأن تسأل “هل لديكم مدى معين تضعونه للراتب لهذه الوظيفة”.

    نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع بزنس إنسايدر

    التعديل الأخير تم بواسطة علاء الزئبق ; 25/12/2014 الساعة 13:47
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



موضوعات ذات علاقة
كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة هل على أساس الراتب الأساسي أم الراتب الإجمالي ؟
1-كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة هل على أساس الراتب الأساسي أم الراتب الإجمالي ؟ يتم إحتساب مكافأة نهاية الخدمة على آخر راتب أساسي فقط من... (مشاركات: 0)

عندما يصبح العمل متعة (نص مترجم)
عندما يصبح العمل متعة بمعنى أخر عندما يكون العمل الذي تقوم به هو الشيء الذي يلهم روحك ويحقق لك ما تريد . لا تستسلم كثيراً لنظرية أنك لن... (مشاركات: 1)

طرفة......غالباً لا يفهم الرجل ما تحاول المرأة أن تقوله له
أمرأة تقود سيارتها على الطريق السريع ورجل يقود سيارته على الطريق، لكن في الاتجاه المعاكس يمر كل منهما من جانب الآخر، وتفتح المرأة شباك سيارتها وتقول... (مشاركات: 7)

فلتر كلامك قبل إن تقوله
فلتر كلامك قبل إن تقوله في اليونان القديمة (399-469 ق.م)اشتهر سقراط بحكمته http://www.hrdiscussion.com/imgcache/6820.imgcache وفي أحد الأيام... (مشاركات: 12)

عندما تألم أنار الدنيا فماذا فعلت أنت عندما تألمت؟
عندما تألم أضاء العالم وعندما تألمت أنت َ ماذا فعلت للعالم ؟؟ . جلس متألما ً على ركبتيه يحدق من النافذة إلى السماء الغارقه في الظلام ويستمع إلى أنينها الذي... (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات