النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الدراسة عن بعد تجربة ليست موحشة بالضرورة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    138

    الدراسة عن بعد تجربة ليست موحشة بالضرورة

    أصبح الطلب متزايد على الإلتحاق بدرجة ببرنامج درجة الماجيسير عن بعد، الذي بعض الأحيان يطلق عليه التسمية الخاطئة برنامج درجة الماجيستير عبر الإنترنت،كما بدأت أفضل الجامعات في إدخال هذا البرنامج ضمن برامجها التعليمية. يجد بعض الناس أن التواصل مع الناس و بناء المعارف التي يتعرف عليها الشخص في أثناء دراسته لدرجة الماجيستير في داخل الحرم الجامعي هي أهم أسباب الإلتحاق ببرنامج درجة الماجيستير في إدارة الأعمال كما يرون أيضا أن الإلتحاق ببرنامج درجة الماجيستير عن بعد لا يوفر مجال واسع للإختلاط بالآخرين

    ناقش (بول وايلي) المدير الأكاديمي لبرنامج كلية (واريك) لدراسة ماجيستير إدارة الأعمال عن بعد و البروفيسور المشارك لإدارة الأعمال هذا الموضوع.
    ما زلت أتذكر أول مرة إشتركت فيها بالعمل مع برنامج دراسة درجة الماجيسيتر عن بعد قبل سنوات عديدة. في ذلك الوقت، كان كل طالب يستلم رزمة الكتب و الملاحظات الدراسية الضخمة المعتادة. كان يجب عليه إتمام الواجبات و إرفاقها مع خطاب تقديمي مكون من أربعة نسخ كربونية "هل تذكرون ذلك؟" و كان يجب إرسالها عبر البريد العادي. كم تغيرت الأمور الآن. الآن مع تسهيل الإنترنت لعملية الإتصال و تسريعها لها إلى جانب مضاعفة ضمان العملية أصبحت هناك فرص أكثر فاعلية للطلبة للتواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية و الأهم من ذلك مع أنفسهم.
    مهما كانت محتويات البرنامج الذي ترغب بالإلتحاق به تعد فرصة تنمية مهارات العمل الجماعي و التواصل مع نظرائك أهم جوانب الحصول على درجة الماجيستير في إدارة الأعمال. يستفيد الطلبة الغير عاملين من تكوين الصداقات الجديدة و معارفهم العاملين على الفور في أثناء دراستهم. لكن يقول العديد من الطلبة الملتحقين ببرنامج الدراسة عن بعد أنهم تمكنوا عبر إلتحاقهم ببرنامج الدراسة الجزئية هذا الحفاظ على علاقاتهم و معارفهم المهنية. لا تعتمد أهمية التواصل على الإحتياجات الفردية سواء إخترت الإلتحاق ببرنامج درجة الماجيستير في إدارة الأعمال لأنك ترغب بتغيير مسلكك المهني أم لسبب آخر حيث تزودك قدرة الحفاظ على معارفك الموجودين أيضا بفرصة مساعدتك في عملية الدراسة مثل إجتماعك بأشخاص يحضرون لدرجة الماجيستير في إدراة الأعمال في نفس الوقت.
    هل تستطيع تحقيق جوانب التواصل و العمل الجماعي من برنامج دراسة الماجيستير في إدارة الأعمال في حال كونك ملتحق في برنامج الدراسة عن بعد؟ لا بد لك أن سؤال الاسئلة التالية عند وضعك لقائمة البرامج عند تفكيرك بالإلتحاق ببرنامج الدراسة عن بعد لدرجة الماجيستير في إدارة الأعمال:
    1) ما هي فرص تعرفك على طلبة آخرين في نفس البرنامج؟

    يتم تقسيم الطلبة على مجموعات دراسية كل واحدة تحتوي على 10 – 12 شخص. إذا كنت تقطن في مدينة رئيسية فمن الممكن أن يكونوا أعضاء مجموعتك أشخاص يسكنون على مقربة منك مما يمنحك الفرصة لملاقاة بعضكم البعض بإنتظام. يمكن لبرامج الدراسة عن بعد توفير قاعدة متنوعة من الطلبة. تكون محصلة مهارات العمل الجماعي هي التنوع في خلفية أفراد الفريق و توفر برامج الدراسة عن بعد الفرصة لإستغلال هذه النتيجة بسهولة.
    M تمنح أكثر البرامج بعض الفرص لملاقاة نظرائك خلال الندوات التي تنعقد في أثناء عطل نهاية الأسبوع أو في بعض الأحيان في أثناء فصول الدراسة الصيفية الطويلة. تكون هذه الندوات أفضل فرصك للتواصل و تنمية حلقات معارفك الغير دراسة بالدرجة الأولى مع أشخاص تنتابك رغبة العمل معهم بشدة. تعقد بعض الجامعات محاضراتها في مواقع غير حرمها و التي يكون الوصول إليها أسهل بالنسبة للطلبة.
    بينما ترتاد على برنامج للدراسة عن بعد قد تجد النية للإختلاط بطلبة يرتادون برامج دراسية آخرى. تحقق من وجود القدرة لإخذ محاضرات مع الطلبة الذي يرتادون نظام الدراسة الكامل أو الحزم الأسبوعية المكثفة حتى تختلط بطلبة تلك البرامج.
    2) هل أستطيع التواصل مع الطلبة الآخرين حتى لو كنت أقطن في مكان بعيد؟

    تعد أوقات المحاضرات الثابته و المجموعات المنظمة أوضح ميزات إرتياد برامج الدراسة بدوام كامل. لكن يجب أيضا التركيز على الجلسات الغير رسمية التي يناقش فيها الطلبة الذين يرتادون نظام الدراسة الكاملة المشاريع التي يعملون عليها. تسهل عملية القرب الجغرافي عملية فهم المواد فهم أكبر عبر الأدوات المساعدة المتوفرة لهذه الغايات. يجب على محاضرات برامج الدراسة عن بعد تبني هذه الجوانب أكثر.
    يجب على كافة برامج الدراسة عن بعد إتاحة المجال أمام الدراسة الجماعية حيث في هذه الأيام أصبحث الإنترنت تعد واحدة من أكثر الوسائل فاعلية لتحقيق ذلك. فعلى سبيل المثال، لدينا في جامعة (واريك) منديات و حلقات نقاس لمناقشة المحاضرات و واجباتها. تتيح هذه التسهيلات الفرصة أمام الطلبة للعمل مع بعضهم البعض عند محولاتهم لفهم الجوانب الصعبة من مادة المحاسبة المصرفية مثلا أو عند إتمامهم لواجباتهم المنزلية. نشجع نحن في الجامعة الطلبة على نشر أسئلتهم عند مواجهتهم لأي صعوبات في أثناء الدراسة على النحو التالي "إني لا أفهم الشكل 3.2 في الكتاب، هل لي الحصول على شرح غير أكاديمي له؟" الأمر الذي التدريس الغير رسمي. توجد أيضا في معظم الأحيان أقسام في الموقع خاصة بالحلقات ألإجتماعية التي يقوم الطلبة بإستخدامها لتحديد مواعد خاصة بالإجتماعات بالإضافة إلى تنمية علاقاتهم العملية أو التحدث عن أية أمور آخرى
    3) هل توفر برامج الدراسة عن بعد نشاطات العمل الجماعي؟

    يعتبر العمل الجماعي المنظم و المكثف واحد من أهم المميزات التي تقدمها برامج الدارسة ذات الدوام الكامل عبر العمل على تحضير العروض التقديمية و غيرها من أمور. أعلم من وجهة منظوري الشخصية مدى أهمية العمل الجماعي المنظم. ساعدت و سهلت التكنولوجيا إمكانية العمل الجماعي الحي بشكل متزايد حيث عملت العديد من الجامعات على تطوير البرامج التي يتم إدارتها من قبل فرق عمل مختلفة. كذلك، قد تتطلب بعض المحاضرات من الطلبة الذين يعيشون في مناطق بعيدة جمع تقارير مشتركة بشكل رئيسي عبر إستخدام المنديات و البريد الإلكتروني كوسط رئيسي للإتصال.
    بينت لي خبرتي الناتجة عن مراقبة هذه العمليات و تصليح الواجبات تلك أن مثل هذه الواجبات تلعب دورا هاما في بناء مهارات العمل الجماعي و بناء فرق العمل. تعتمد نوعية هذه البرامج على كل شخص يقبل تحمل مسؤولية أجزاء المشروع المحددة إلى جانب إلتزامه بالتوقيت المحدد لتسليم المشروع و الجودة المطلوبة. تظهر نفس الأمور التي تؤثر على ديناميكية العمل الجماعي في البيئات الدراسية العادية و خاصة بعد تقليل التكنولوجيا لهذه المعيقات. تقع واحدة من سلبيات العمل الحي في لزوم تحديد الوقت الذي يناسب جميع الطلبة المنتسبين. إذا كنت تقطن في بلد يتبع توقيت مختلف عن البقية قد تجد نفسك مضطر للنهوض عند تمام الساعة الثالثة مساء لمحاضرة التسويق
    4) هل توجد مخططات مستقبلية لتنمية خبرات العمل الجماعي في المستقبل؟

    ستسمح البرامج للطلبة في المستقبل حضور المحاضرات الحية كما لو كانوا حاضرين في غرفة الصف. ستظهر شاشتك في المستقبل كل من المدرس و الحضور المشتركين في الجلسة ذاتها. سيعزز ذلك تجربة العملية التعليمية و سيساعد الطلبة على التواصل مع زملائهم في الوقت الذي يتعلموا فيه. نحن في صدد تجربة برامج مثل هذه تلك البرامج و نأمل أن تكون متوفرة فور الإنتهاء من تجربتها.
    تشهد برامج الدراسة عن بعد الخاصة بدرجة الماجيستير في إدارة الأعمال النشاط الحقيقي في هذه الفترة و هذا لا يعد مدعاة للدهشة إذ بقي الطلب على هذه البرامج عاليا مع زيادة وعي الناس حول فوائد الحصول على درجة الماجيستير في إدارة الأعمال في الإقتصاديات التي تتمتع بنمو مميز. يعتبر طلبة هذه البرامج محظوظون جدا نتيجة لمواكبة منهاج تقديم برامج الدراسة عن بعد للتطورات التقنية التي سهلت عمليات الإتصال بشكل كبير. ستجد فرصة كبيرة جدا للعمل مع الآخرين في أثناء دراستك حتى بعد إختبارك لكل مزود لمعرفة أي واحد يعمل على تقديم أفضل الخيارات. عليك لفت نظرك أيضا إلى أن عملية الإتصال تبقى دائرة حتى بعد إنهائك للدراسة عبر مجموعات الخريجين . يعمل الطلبة في بعد الحالات على مشاركة نفس فرص الإتصال و يتابعون عضويتهم في تجمع أكبر لحملة درجة الماجيستير لإدارة الأعمال.
    خير الناس أنفعهم للناس

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ماجد السقا على المشاركة المفيدة:

    فريق العمل (29/12/2014)

موضوعات ذات علاقة
الدراسة في عمر الثلاثينات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يخليكم عندي سؤال أنا امراة متزوجة وعندي أطفال الحمدلله عمري 34 سنة عندي شهادة البكالوريا في الاداب العصرية وألان أنا... (مشاركات: 5)

الدراسة فى أمريكا
الإبتعاث المعاهد فى أمريكا قبول معهد فى أمريكا قبول جامعة فى أمريكا قبول مشروط من أمريكا (مشاركات: 1)

القديم ليس بالضرورة عديم الفائدة
القديم ليس بالضرورة عديم الفائدة التقادم مصطلح نسبي، فليس كل ما يمر عليه ردح طويل من الزمن يصبح عديم الفائدة. هناك نوعان من التقادم: * التقادم... (مشاركات: 0)

القديم ليس بالضرورة عديم الفائدة
القديم ليس بالضرورة عديم الفائدة التقادم مصطلح نسبي، فليس كل ما يمر عليه ردح طويل من الزمن يصبح عديم الفائدة. هناك نوعان من التقادم: * التقادم... (مشاركات: 0)

إجراءات الدراسة
إجراءات الدراسة يتضمن هذا الفصل عرضا للخطوات والإجراءات التي قام بها الباحث من اجل تحقيق أهداف الدراسة مراعيا في ذلك الحدود المبينة في الفصل الأول . أولا-... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات