النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الرجل العظيم - نظريات القيادة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    138

    الرجل العظيم - نظريات القيادة

    - نظرية الرجل العظيم:
    تقوم هذه النظرية على الافتراض القائل بأن التغيرات الجوهرية التي طرأت على حياة المجتمعات الإنسانية إنما تحققت عن طريق أفراد ولدوا بمواهب فذة، وأن هذه المواهب والقدرات لا تتكرر في أناس كثيرين على مر التاريخ ، ويرى أصحاب هذه النظرية أن الرجال العظام يبرزون في المجتمع لما يتمتعون به من قدرات غير مألوفة وامتلاكهم مواهب عظيمة وسمات وراثية تجعل منهم قادة أيا كانت المواقف التي يواجهونها. (العميان، 2005 : 263)
    هناك اعتراضات وجهت لهذه النظرية من أهمها:
    1. تجاهل النظرية العوامل البيئية، فلا يتوقف وجود القيادة على ظهور شخص تتوافر فيه سمات قيادية موروثة فحسب، فهذه السمات على فرض وجودها ، فإنها لا تكفي، فهناك عوامل أخرى تتعلق بظروف المجتمع، وبطبيعة التنظيم، ففي بعض الحالات نجد أن بعض الرجال العظماء نجحوا في دفع جماعاتهم إلى الأمام في ظرف زمني معين، في حين فشلوا في ظروف أخرى في تحقيق أي تقدم ، كذلك منهم من نجح في قيادة جماعة من الناس لكنه فشل في قيادة جماعة أخرى .
    2. تؤمن هذه النظرية بعدم جدوى تنمية المهارة القيادية، لأن القائد يولد ولا يصنع، ولكن نتائج الدراسات دلت على أنه بالإمكان اكتساب الأفراد العاديين بعض العادات والتقاليد والقيم بحيث يمكنهم فيما بعد بفضل هذه الرعاية المستمرة أن يصبحوا قادة ناجحين.
    ومن هنا نستطيع أن نخلص إلى أن القيادة صفة غير مطلقة يتمتع بها أفراد دون الآخرين، وإنما هناك من العوامل الأخرى التي تؤثر كالظروف الموقفية وديناميات الجماعة ونوعية أفرادها، إلخ.
    خير الناس أنفعهم للناس

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ماجد السقا على المشاركة المفيدة:

    ابو بدر فهد (5/1/2015)

موضوعات ذات علاقة
نظريات القيادة
نظريات القيادة : 1) نظرية القيادةالوظيفية:• دراسةمهام ووظائف القيادة والمعايير المتصلة بها .• تهتمبتوزيع المسؤوليات والمهام القيادية.... (مشاركات: 0)

نظريات القيادة
ومن أهم نظريات القيادة: (أ) نظرية سمات القائد (ب) نظرية سلوك القائد (ج) النظرية الموقفية في... (مشاركات: 0)

نظريات القيادة
نظريات القيادة : 1) نظرية القيادة الوظيفية: • دراسة مهام ووظائف القيادة والمعايير المتصلة بها . • تهتم بتوزيع المسؤوليات والمهام... (مشاركات: 0)

نظريات القيادة
تفسر نظريات القيادة الأسباب التي تجعل من الفرد قائداً، وتشرح الخصائص التي تميز القائد عن غيره من أفراد الجماعة: ومن أهم نظريات القيادة: (أ) نظرية سمات القائد... (مشاركات: 0)

عندما يفتقر المرء أدنى ملزومات القيادة؛ وولفوفيتز... الرجل الذي حفر قبره بيديه
عندما عُينت بالقيادة العسكرية الأميركية في المحيط الهادي أواسط عقد الثمانينيات، جرت العادة أن نلتقي -نحن الضباط العسكريين- مع السفراء الأميركيين في البلدان... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات