النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السعودة وتوطين الوظائف الأسباب والحلول

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    السعودة وتوطين الوظائف الأسباب والحلول

    السعودة وتوطين الوظائف
    الأسباب والحلول
    توطين الوظائف وتشغيل السعوديين هو هم وطني لكل من يحمل في قلبه ذرةً من وطنيه ومسئولية مشتركة بين الحكومة وأصحاب العمل ، إلا أن تحقيقها لا يكفي فيه فرض رسومٍ ولا غرامات و لا ألوانِ نطاقات ، بل يتطلب الأمر فهم أساس المشكلة ثم الشروع في معالجتها بما يحقق الهدف ولا يضر بالوطن ولا بأي طرف من الأطراف .
    فمن وجهة نظري فإن مشكلة تعثر توطين الوظائف ، يتمثل في التالي :
    · عدم مناسبة مخرجات التعليم الثانوي والجامعي لأحتياجات سوق العمل .
    · عدم وجود حدود أدنى للأجور والرواتب ، وهما أهم الوسائل المتبعة لتنفير السعوديين
    · عدم وجود حدود دنيا للوظائف المطلوب شغرها بسعوديين في أي نشاط تجاري
    · عدم وجود تنظيمات وقوانين تلزم السعوديين بإحترام عقود العمل مع الجهات التي تقوم بتشغيلهم ، وهو الأمر الذي يجعلهم يعملون في حرية مطلقة وبدون مسئوليات وتجدهم يتسربون من مكان إلى آخر لأتفه الأسباب وهو ما يجعل أصحاب العمل لا تطمئن غالبا في الإعتماد عليهم .
    أما حل المشكلة فهو من وجهة نظري يتمثل في التالي :
    · تقوم وزارة العمل بتخصيص إدارة أو لجنة تكون مهمتها دراسة أحتياجات سوق العمل بشكل دوري بما في ذلك تلقي وحصر طلبات التوظيف والوظائف الشاغرة ومخاطبة الجهات التعليمية والجامعات لتوجيه الدارسين نحو التخصصات المطلوبة .
    · وضع سلم للرواتب والأجور كما هو حال وزارة الخدمة المدنية يتضمن الحدود الدنيا للرواتب والأجور وفق المستوى التعليمي وسنوات الخبرة تكون حدوده الدنيا الزاميه لأصحاب العمل .
    · وضع قوائم بالوظائف مع أعدادها المطلوب شغرها بسعوديين لكل نوع من الأنشطة التجارية وهنا يمكن وضح حد أدنى للوظائف مثل ( إداري ، محاسب ، معقب ، رجل أمن ، الخ ) ثم تتدرج في اعدادها وماهيتها حسب حجم النشاط لتكون إضافة الى ما سبق ( مدير إداري ، مدير مالي ، مدير موظفين .. الخ)
    · بناء نماذج للعقود لدى موقع الوزارة يُلزم فيه كل صاحب عمل بتعبئته عن كل موظف أو عامل يعمل لديه بحيث يتضمن ذلك النموذج أهم البيانات الأساسية لعقد الموظف مع صاحب العمل مثل المدة والقيمة والوظيفة وو الخ .
    · بموجب النموذج أعلاه ، لا يحق لصاحب العمل فصل الموظف السعودي إلا بإشعار مكتب العمل بمسوغات الفصل وأخذ موافقة على ذلك كما هو حال النقابات في أوربا ، والأهم من ذلك لا يحق للموظف السعودي العمل في مكان آخر كونه لن يتمكن من إدراج نموذج عقد جديد مع صاحب عمل جديد إلا بعد تسوية نموذج عقده السابق مع كفيله السابق وهو ما يمنع التسرب الوظيفي ويحقق الأمان لكافة الأطراف .
    · الغاء رسم ال (2500 ريال ) والإستعاضه عن ذلك برواتب يدفعها كل صاحب عمل عن كل وظيفة شاغرة لديه غير مشغورة بسعودي وفق سلم الرواتب وقوائم الوظائف المشار اليهما أعلاه ، أو عن العدد الذي يقل عن نسبة السعودة المطلوبة لديه ، على أن يتم توجيه تلك الرواتب إلى معاهد وهيئات تتولى تدريب الخريجين وتأهيلهم للعمل بالسوق .
    المهندس حامد بردي
    hamed_bardi@yahoo.com
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    239

    رد: السعودة وتوطين الوظائف الأسباب والحلول

    نعم و مع ما ذكر نؤكد
    الجدية و المنافسة الحقيقية هما من أهم مفاتيح الحل
    الجدية من جانب الحكومة و صاحب العمل و المواطن
    و المنافسة التي تجعل المواطن مطلوبا ليس جبرا بل لكفاءته و إنجازه في وجود المنافسين الأخر
    أنظر إلى الإقبال على المنتج الوطني و اختياره مع وجود السوق التنافسية المنفتحة الهائلة و لم يتأت ذلك إلا بالجدية و وجود البدائل الفائقة في السوق

موضوعات ذات علاقة
وزير العمل: نسعى لعرض مبادراتنا وبرامجنا التي قمنا بها للتعامل مع قضايا التوطين وتوطين الوظائف
تبوك – واسأكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن زيارته لمنطقة تبوك تمثل جولة من عدة زيارات لمناطق المملكة المختلفة الهدف منها تقديم عرض تفصيلي لأمراء المناطق عن... (مشاركات: 1)

السعودة لم تفعل.. وتوقعات بتصاعد أزمة البطالة بعد عامين.. ( 90 % ) من الخريجين السعوديين غير مؤهلين لسوق العمل السعودة ل
المختصر/ كشف رئيس اللجنة الوطنية للمكاتب الاستشارية في مجلس الغرف السعودية الدكتور عاصم عرب أن نسبة الخريجين المؤهلين لسوق العمل، لا تتجاوز 10%، موضحاً أن... (مشاركات: 0)

ادارة الازمات ..... الاسباب والحلول
لا يخفى على المتابع لسير الأحداث بخاصة السياسية منها ما للازمات بكل انواعها من دور في تاريخ الشعوب والمجتمعات سواء على صعيد الهدم او البناء, وقراءة متأنية لدور... (مشاركات: 2)

مستقبل العمل وتوطين الوظائف في المملكة العربية السعودية
مستقبل العمل وتوطين الوظائف في المملكة العربية السعودية الدكتور / عبد الواحد الحميد 17/10/1422هـ الموافق 1/1/2002م تقديم : الحمد لله والصلاة والسلام على... (مشاركات: 0)

مفهوم توطين الوظائف ( السعودة )
لقد تعددت وتباينت التعاريف التي أورها الكتاب والباحثين المهتمين بموضوع توطين الوظائف ( السعودة)، في وضع تعريف محدد لمعنى توطين الوظائف. عرف مجلس القوى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات