النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المدراء من المريخ والموظفين من الزهرة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    المدراء من المريخ والموظفون من الزهرة



    المدراء من المريخ والموظفين من الزهرة

    فى أحد الأيام منذ زمن بعيد وفى مجرة ليست بعيدة عن هنا نظر أهل المريخ عبر مناظيرهم واكتشفوا أهل الزهرة وقضوا معهم شهوراً يتعلمون عن بعضهم ويستكشفون حاجاتهم المختلفة و تفضيلاتهم وأنماطهم السلوكية ويقدرونها حق قدرها وكان كل شئ يسير على ما يرام حتى قرروا السفر إلى الأرض فاكتفى أهل المريخ بالأقوال فيما تحمل أهل الزهرة الأفعال .


    وهنا علم أهل المريخ و أهل الزهرة أنهم حقاً من عالمين مختلفين.


    أهل الزهرة " الموظفون " متشككون بطبعهم فأسلافهم لم يلقوا التقدير الكافى نظير ولائهم ولم يجدوا سوى الإهمال و التسريح من الخدمة أحياناً ، وفى نفس الوقت نجد الموظفين متفائلين بالمستقبل طامعين فى أن يكون لهم قدرة على إدارة حياتهم العملية كما يحلو لهم ، كما أنهم يريدون المرح ، و اكتساب المعرفة ، و المكافأة الفورية نظير عملهم ، ولديهم رغبة فى تحقيق التوازن بين عملهم وحياتهم ...وهكذا أصبح لهم استراتيجية جديدة فى الولاء دوافعها وسبلها مختلفة عن ذى قبل.


    على جانب أخر نجد أهل المريخ " المدراء " مازالوا يستخدمون الأسلوب القديم فى الإدارة الذى لا يصلح الأن بأى حال من الأحوال مع أهل الزهرة.


    ولهذا مثلاً نجد أن الفجوة متسعة جداً بين أهل المريخ وأهل الزهرة فيما يتعلق بالتوظيف ، فكثير من الشباب يبحث عن فرصة العمل الأولى له ، بينما كثير من أصحاب الأعمال يجدون أنه من الصعب توظيفهم فهم لا يمتلكون الخبرة اللازمة و هذة مشكلة حقيقية ليس فقط بالنسبة للمؤسسة التى لا تجد من يسد حاجاتها و لكن أيضاً بالنسبة للشباب الذى يزداد معدل بطالته الأمر الذى لا يبشر بمستقبل واعد لكوكب الأرض.

    كما أننا نعرف أن العلاقة بين المدراء و الموظفين لها أكبر الأثر على أداء الموظفين ، ومع ذلك نجد أن الشركات تهمل تدريب مدرائها بما يضمن أفضل شكل لهذة العلاقة وحسن الأداء.


    ومع الأسف أظهرت الأبحاث الخاصة بمقابلات ترك العمل أن السبب رقم 1 الذى يدفع الموظفين إلى ترك وظائفهم هم مدرائهم ، و يعود ذلك فى الحقيقة إلى عدم إكتراث أصحاب القرار للعلاقة بين المدراء و الموظفين و التركيز فقط على العلاقة مع العملاء وكأنها الأهم !!! و هذا خطأ فادح حتى أنه يتم تجاهل أهمية هذة العلاقة و تخرج من المعادلة فى أهم الأمور مثل عملية إدارة الأداء أو استراتيجية الإبقاء على الموظفين.


    وهذا يترتب عليه اتساع الفجوة بين المدراء ( أهل المريخ ) و الموظفين ( أهل الزهرة ) بحيث لا تسعهم الأرض .


    "يبدو أن جو الأرض غلب عليهم واستيقظوا وهم يعانون نوع من فقدان الذاكرة الاختيارى ، فنسوا أنهم بالأصل من عوالم مختلفة ونسوا ما تعلموه فى البداية عن اختلافاتهم ." جون غراى


    وهكذا أصبح إساءة فهم الأخر هو العرف السائد بينهم مما ترتب عليه عدم إشراك الأشخاص المناسبين فى الوقت المناسب لاتخاذ القرار الصحيح ، وبالتالى يتم اتخاذ القرار بمعزل أو بالاستعانة بأشخاص غير كفؤ ، والأدهى ألا يتم اتخاذ القرار على الإطلاق فتسوء الأمور أكثر .


    بالرغم من أن استيعابهم مجدداً لبعضهم البعض يتولد عنه فرص التعلم الجمعى بالنسبة لكلا الطرفين ( المدراء و الموظفين) و ستتجدد ثقافة التعاون و مشاركة الأفكار و المعلومات الضرورية للإبتكار مما ينشأ عنه رضا أهل الكوكبين بما يمكنهم من العيش معاً دون حاجة أحدهم لمغادرة الأرض.


    الصور المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة سارة كمال ; 25/6/2015 الساعة 14:12

موضوعات ذات علاقة
نموذج تقييم اداء العمال والموظفين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من اهم ادوار ادارة الموارد البشرية هى طرق تقييم اداء الموظفين والعمال فى المنظمة وبالطبع يوجد عدد من طرق التقييم كل طريقة... (مشاركات: 0)

ما بين الإدارة والموظفين
إن أساس تكوين العلاقات الجيِّدة أو السيِّئة ينبُع من الإدارة، وطريقة تعاملها مع الموظَّفين وأسلوبها في التوجيه والتقييم، فمعاملة المدير العادِلة والمنصِفة... (مشاركات: 0)

د. أيوب الأيوب يقدم امسية الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
امسية // الرجال من المريخ والنساء من الزهرة تقدم ولأول مرة دورة // أسرار التعايش بين الرجال والنساء الرياض 17 / شوال / 1432هـ الموافق 15/ 9/... (مشاركات: 0)

كتاب : الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
السلام عليكم أعضاء وزوار المنتدى الكرام بعد التحية أقدم لكم كتاب : الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لـ كاتبه : د. جون غراي ترجمة : د. حمود الشريف ... (مشاركات: 0)

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
ارجو ان يعجبكم الكتاب واريد تعليقا عليها مشكوريين (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات