الوظائف الخضراء

الوظائف الخضراء هى تلك الوظائف التى تدور حول التنمية المستدامة والتى تستجيب للتحديات العالمية المعنية بحماية البيئة ، والتنمية الإقتصادية ، و اشراك المجتمع ، وتعمل منظمة العمل الدولية ILO على الترويج لتخضير المؤسسات -إن صح التعبير ، و إضفاء الصبغة الخضراء على الممارسات بمحل العمل ،بل و سوق العمل ككل ، و ذلك من خلال إشراك الحكومات و الموظفين ،و أصحاب الأعمال بصفتهم جميعاً أعضاء فاعلين فى التحول إلى هذا التغير الكبير، وهذة الجهود تخلق معها فرصاً لائقة للتوظيف ، وتدعم كفاءة الموارد ، وتبنى مجتمعات مستدامة نسبة انبعاث الكربون بها ضئيلة .




وتوصف الوظائف بأنها خضراء عندما تساعد فى الحد من الأثر البيئى السلبى بما يؤدى فى النهاية لبناء منشآت واقتصاديات مستدامة من الناحية البيئية ، والإقتصادية ، و الإجتماعية .


الوظائف الخضراء هى وظائف راقية تسهم فى حماية موارد البيئة و استعادتها ، وتجد هذة الوظائف فى القطاعات التقليدية مثل التصنيع والتشييد ،أو فى القطاعات الخضراء الجديدة الناشئة مثل الطاقة المتجددة ، والطاقة المتجددة.
الوظائف الخضراء تساعد فى :
· تحسين كفاءة الطاقة و المواد الخام.
· الحد من انبعاثات غازات الإحتباس الحرارى .
· تقليل النفايات و الحد من التلوث.
· حماية النظام البيئى و اصلاحه.
· دعم التكيف مع أثار التغير المناخى.



على مستوى المنشآت يكمن للوظائف الخضراء إنتاج بضائع وتقديم خدمات تفيد البيئة مثل الأبنية صديقة البيئة أو المواصلات التى تعمل بالطاقة النظيفة بالرغم من أن هذة المنتجات لا تعتمد عند تصنيعها على عمليات إنتاج وتكنولوجيات صديقة للبيئة.




لذلك يمكننا أن نصف الوظائف الخضراء بأنها تلك الوظائف التى تسهم بعمليات ذات طبيعة صديقة للبيئة أكثر مقارنة بغيرها من الوظائف ، فمثلاً يمكن أن تكون الوظائف الخضراء هى تلك التى تحد من استهلاك المياة أو تحسن من أنظمة إعادة التدوير و ليس بالضرورة أن ينتج عنها منتجات وخدمات بيئية.


(نص مترجم)