مواعيد العمل تبدأ من ال9 و تنتهى فى ال5 ، وهو يأتى فى ال9:15 ويغادر4:55 ويأخذ استراحة طويلة فى منتصف اليوم ، أما أنت فملتزم بمواعيدك و تطمح دائماً أن يصبح عملك أفضل من المتوقع و تتوقع من الجميع أن يتصرفوا مثلك تماماً... دعنا نناقش هذا الأمر فى السطور القادمة .


أولاً ... تعرف على المشكلة الحقيقية دون تعصب


الأمر الأكثر تدميراً لك هو أن تفسح المجال للتعصب أو للإحباطات أن تتملكك بشكل أعمى ، فصحيح قد يكون زميلك يأتى متأخراً و يمشى باكراً ويأخذ استراحته كاملة ، ولكن هذا كله فى الإطار المسموح به وهو لا يفعل أى شئ خطأ ، فقط طريقة عمله تختلف عنك ...إذاً أين تقع المشكلة الكبرى فى وجهة نظرك ؟!
نعم أنت تعمل أكثر منه ، ولكن هذا لا يعنى أن عملك أفضل من عمله ، فعليك أن تحكم على أدائه وليس على جدول مواعيده ، فهذا ليس من شأنك.


التمس له أعذاراً


نعم يا سيدى أنت تعمل أكثر منه وتعتقد أنه لا ينجز بقدرك حتى أنك تقضى ساعات عمل إضافية وهو لا يفعل ، و لكن قد يكون ذلك بسبب ظروف يمر هو بها ، أو أن أمور حياته التى تستدعى اهتماماً منه ليست منظمة وعلى أكمل حال مثلك ... فربما لو تراجعت خطوة للوراء ونظرت جيداً وتقربت من زميلك ترى له العذر المناسب فى رأيك .


إن كان زميلك فى العمل لا يعمل حقاً


من الصعب وصف شعور الموظف الذى يشعر بن زميله فى العمل يمثل عبئاً عليه وعلى فريق العمل ، ولكن إن كنت وحدك تلاحظ أثره السلبى ، فعليك عدم نشر الأمر بين باقى زملاء العمل ، فقد تكون مشكلة زميلك الأساسية أنه لا يلقى نوع التحفيز المناسب له ، ولكن بتذمرك والثرثرة و النميمة عليه ستخلق منه عدواً لك يبغضك ، وإن استنفذت معه كافة الطرق فعليك اللجوء إلى مديرك المباشر لتشرح له كيف أن لسلوك هذا الشخص أثراً سلبياً على سير العمل معنويات الفريق وأنت هنا لا تحتاج عقد مقارنة بينك و بين هذا الشخص فى أى شئ ، لأن من المفترض أن مديرك يعرف كل صغيرة وكبيرة عن أدائك وعن أداء زميلك ، لكن هنا يجب عليك التركيز على أثر السلوك على تزكيز ومعنويات الفريق ، لأنها أمر قد لا يلاحظها المدير مثلك أنت كموظف .


وفى النهاية ...يجب أن تعلم أن لكل منا أسلوبه و سرعته الخاصة فى إنجاز العمل و نقاشك مع مديرك حول سلوك أى زميل عمل لك يجب أن يأتى فى المرتبة الأخيرة بعد أن تكون قد استنفذت كافة الطرق ، ولكن صدقنى وفى الأحوال الطبيعية إن كان كل ما يهمك أن يأتى زميلك فى العمل فى تمام ال9 ويغادر فى تمام ال5 أو بعدها مثلك ، فسينصحك مديرك ببعض المرونة وأن تأخذ استراحة بين الحين والأخرمثل باقى زملائك .


نص مترجم