الكتيبات الآربعة التطبيقية عن الذكاء الروح
للكاتب المبدع د.محمد عبد الغني حسن هلال
الكتيب الثالث ... الذكاء العاطفى و الصحة النفسية للانسان
Emotional Intelligenceand Mental Heath
استخدام الذكاء العاطفى في الرعاية الطبية للمريض
لماذا يشعر الانسان بهذا الضعف العاطفى ( الإجتماعي) عندما يرقد مريضا ؟ ولماذا يشعر الانسان بالخوف الإجتماعى عندما يشعر ببعض الالام؟
يعيش الانسان فى فترات ما قبل المرض وهو لا يفكر فى المرض بل يركز تفكيرة فى اشياء اخرى بعيدة عن المرض و يعتقد ان صحتة قوية و من الصعب ان يصيبها مكروه.
وعندما يهاجم المرض اى فرد بصورة مفاجئة وشديدة فإن ذلك يعنى انه قد هاجم ايضا المعتقدات الخاطئة السابقة للفرد او هذا الوهم الذى كان يفترض انة سوف يعيش دائما فى امن و سلام. و فى مثل هذه الحاله يتحول الانسان من موقف القوه الى موقف الضعف . وتفشل الصحه العقلية فى الاستمرار على حالتها السابقة ويجعل تفكير الانسان يتحول الى التفكير فى حالة الضعف التى اصبح عليها و يتخلى عن التفكير السابق .
و قد نجح الاطباء المعالجين في عملهم عندما ادركوا او ربطوا بين المرض البدنى للانسان و بين العقل العاطفى للمريض ما يمكن ان تطلق عليه المرض العقلى .
و قد لاحظ بعض الاطباء الذين اهتموا بهذا المجال ان اهمال عواطف المريض او تجاهل انفعالاتة يعنى ازدياد حالة المريض سوءً حيث انة يشعر بالالام بدرجه اكبر ويعيش المعاناة بصورة اقوى مما يؤثر على خطة .
و ما يريد المؤلف ان يقدمه فى هذا الكتاب هو اهميه استخدام الذكاء (العاطفى) الاجتماعى للقائمين بالرعاية الطبية للمريض حيث ان هناك قواعد و مهارات هامة يجب ان تتوفر ليس لدى الاطباء المعالجين فقط و لكن لدى الفريق المشارك فى الرعاية الطبية او كل من يتعامل مع المريض اثناء مرضه. واعتقد أن هذا الكتيب ضمن سلسلة كتيبات الذكاء العاطفى (الاجتماعى) جاء لخدمة العاملين في مجالات الرعايه الطبية و النفسية للمريض ، و كذلك لكل من يتعاملون مع المريض فى المستشفى او المنزل حتى تكوم لدية المهارات الايجابيه التى تنعكس على الحالة النفسية للمريض والتى يمكن ان تلعب دورا هاما فى سعادته او تخفيف الالام عنه.
وأعتقد أيضاًأن هذا الكتيب سوف يكون اثر جيد و طيب و ذو فائدة للباحثين و العاملين فى مجالات الرعايه الطبيه والاجتماعيه.
محتويات الكتيب :
اولا ً: العلاقة بين الضعف المرضى و العاطفى.
ثانياً: هل يصارح الفريق المعالج المريض بمرضة؟
ثالثاً : مراعاة الواقع الاجتماعى و العاطفى للمريض؟
رابعاً: العلاقة بين العقل و جهاز المناعة فى الانسان؟
خامساً : تاثير الانفعال على صحة القلب.
سادساً : الوقاية من الاكتئاب.
سابعاً : العزلة الاجتماعية و اثرها على صحة الانسان.
ثامناً :استخدام الدعم العاطفى فى علاج المريض و الشفاء
تاسعاً :اهمية استخدام الذكاء العاطفى للعاملين بالرعاية الصحية.
الإتصال بالمؤلف أو دار النشر علي 0114003463
0020226323887
E-mail:dpicmoh2@yahoo.com