النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماذا يقصد بالتخطيط المركزى؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ماذا يقصد بالتخطيط المركزى؟

    أن يتم وضع خطة إقتصادية قومية تشمل القطاعات المختلفة و تشترك في إعدادها تلك القطاعات علي أن يتم تحديد الخطة و إصدار التعليمات المتعلقة بتنفيذها مركزيآ بواسطة جهاز التخطيط بالدولة .

    ارتبط اصطلاح التخطيط المركزي بالإدارة الاقتصادية في الدول الاشتراكية وخاصة في الاتحاد السوفيتي الذي بدأ الخطط الخمسية منذ 1929 . ومع ذلك فقد استخدم اصطلاح التخطيط أيضاً في ألمانيا النازية منذ الثلاثنيات كشكل من أشكال التدخل الحكومي في الحياة الاقتصادية . وبعد الحرب العالمية الثانية انتشر استخدام أسلوب التخطيط المركزي في دول الكتلة الاشتراكية في أوربا كما استخدم في عدد من الدول النامية التي تأثرت بالمذاهب الاشتراكية والتدخلية .
    ويتم تحقيق التوازن بين الموارد والاستخدامات لكل سلعة عن طريق ما يسمى بالموازين السلعية. وهكذا تحقيق التخطيط المركزي المتوازن عن طريق هذه الموازين السلعية . وليس عن طريق الأثمان كما يحدث في نظام السوق. وتظهر الأثمان في التخطيط المركزي كتعبير عن أهداف الخطة وشغل الموازين السلعية وليس كتعبير عن ظروف الطلب والعرض كما يظهر في السوق. وتستخدم سلطات التخطيط الأسعار كأداة في يدها لتوزيع السلع، وبذلك تفقد الأسعار دورها كموجه للنشاط الاقتصادي وتعبير عن الندرة للموارد ولتصبح مجرد تعبير عن توجهات سلطات التخطيط .
    وإدارة الاقتصاد عن طريق أسلوب التخطيط لم يختلف في جوهره عن أسلوب الإدارة في ظروف الحرب، حيث تخضع كافة الموارد لهدف أو أهداف قليلة واضحة لدى المخطط المركزي. ومن هنا فقد حقق أسلوب التخطيط المركزي بعض النجاح في الظروف الخاصة، مثل الحروب أو الداخل الأولى للتنمية الاقتصادية، ولكن كفاءته تدهورت عندما اختلفت الظروف وجاوزت الدولة مرحلة الحرب أو الفقر الشديد.
    وأكبر مشاكل التخطيط المركزي ترجع إلى تركيز الاختيارات الاقتصادية في يد سلطة مركزية يفترض فيها المعرفة الكاملة بالموارد المتاحة والإمكانيات المتوافرة، فضلاً عن الرغبات وسلم الأفضليات بين هذه الرغبات. وهي مجموعة من الافتراضات يصعب أن تتحقق، فهناك دائماً استحالة توفير المعلومات الكافية، وهناك خطر زيادة تكلفة هذه المعلومات، وغلبة إرادة البيروقراطية ثم الجهود وانعدام الحافز على التقدم والتغيير، ولذلك فقد بدأ إنكار التخطيط المركزي في التراجع لدى معظم الدول، وبدأ السوق يستعيد دوره في هذه الدول. وتأكد هذا الاتجاه مع انهيار وسقوط الدول الشيوعية في نهاية الثمانينيات .

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: ماذا يقصد بالتخطيط المركزى؟

    نشكركم على المجهود والمعلومات القيمة

موضوعات ذات علاقة
ما المقصود بالتخطيط ؟
هو توجه عام " أو إطار عام " يتم من خلاله توجيه موارد المنشأة مادية كانت أو بشرية لتحقيق أهدافها و ذلك في ظل بيئة خارجية محيطة . و من التعريف الموجز السابق... (مشاركات: 1)

ما المقصود بالتخطيط التنفيذي
يستخدم المدير التخطيط التنفيذي لإنجاز مهام ومسؤوليات عمله. ويمكن أن تستخدم مرة واحدة أو عدة مرات. الخطط ذات الاستخدام الواحد تطبق على الأنشطة التي تتكرر. كمثال... (مشاركات: 0)

ما المقصود بالتخطيط
الوظيفة الأولى: التخطيط غالبا ما يعدّ التخطيط الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة... (مشاركات: 0)

مهام بنك السودان المركزى
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة فى المنتدى يبدو ان الرابطة فى موضوع مهام بنك السودان المركزى لا تعمل فهذه هى المهام The... (مشاركات: 0)

مهام بنك السودان المركزى
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة اعضاء المنتدى ارفق لكم مساهمة متواضعة عن مهام بنك السودان المركزى وهى منقولة من موقع... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات