ما الذى يحتاج العاملون بقسم الموارد البشرية أن يتعلموه من باقى أقسام الشركة ؟

على العكس من كافة الأقسام و الإدارات بالشركة ، فإن قسم الموارد البشرية على اتصال بكافة الأقسام الأخرى ،و الإدارة الحديثة فى مجال الموارد البشرية تتطلب أن تتعدى مهام الموارد البشرية كونها دور إدارى وفقط وذلك من خلال تدعيم علاقة إدارة الموارد البشرية بكل شخص فى المؤسسة.


فدور الموارد البشرية حالياً هو " الدردشة" مع الجميع لأن كل فرد فى أى إدارة أو قسم يمثل " دليل " ذى قيمة للموارد البشرية لأن المهمة المتأصلة لقسم الموارد البشرية بمفهومة الحديث هو الإرتقاء بمستوى خدمات الإدارة و تطوير العمل بالمؤسسة ككل.


لهذا يحتاج قسم الموارد البشرية إلى تعلم ما يلى :


1- التسويق :


التسويق يلعب الدور الأبرز فى عالم الأعمال اليوم بشكل عام ، ولا يقل دوره أهمية فى عالم الموارد البشرية ، فكر قليلاً فى المعنى العميق للتسويق و ستجد صلته المباشرة بقسم الموارد البشرية ، فعملية التوظيف تتطلب تسويقاً للشركة و الوظائف المتاحة فيها للراغبين فىالحصول على وظائف ، و تطور التسويق الرقمى سهل الكثير على قسم الموارد البشرية أكثر من ذى قبل و جعله قادراً على إحتراف التسويق و خصوصاً فيما يتعلق بالترويج لأسم الشركة و سمعتها .
و السبيل الأمثل لإحتراف قسم الموارد البشرية التسويق هو التواصل مع إدارة التسويق فى الشركة والتعلم من خبراتها فى هذا المجال الشيق .



2- المحاسبة


يحتاج قسم الموارد البشرية إلى أن يكونوا محترفين فى الإدارة المالية و تعلم أصولها ، فالمال هو لغة الأعمال بلا شك ، و المحاسبة المالية و الإدارية تساعد مسؤولى الموارد البشرية على ضبط أداء الأقسام و التعرف على العائد على الاستثمار ، أداء الأفراد ، والمبيعات ، ورضا العملاء ، وأكثر .



3- المبيعات


يحتاج خبراء الموارد البشرية إلى معرفة بعض الأمور التى تفيدهم فى مجال عملهم و بخاصة المهام المتعلقة بالتوظيف و التعيين ، حيث يحتاج القسم إلى الاستيعاب العميق لمنتجات وخدمات الشركة وأنشطتها القائمة وإلى فهم أحوال السوق ، و جدير بالذكر أن دراسة استراتيجيات المبيعات يساعد قسم الموارد البشرية على اكتشاف المهارات المناسبة و سد مناطق العجز بها فى جنبات المؤسسة.



4- خدمة العملاء


يجب أن يقرأ قسم الموارد البشرية الكتيب الخاص بخدمة العملاء ، فمجال الموارد البشرية أصبح مجالاً استراتيجياً و وجود قسم للموارد البشرية داخل المؤسسة يعنى شيئاً واحداً ألا وهو وجود قسم " خدمات " موجه لعملاء ألا وهم الموظفين و كافة أشكال العاملين و الإدارات ، و لهذا يتشابه موظفو الموارد البشرية مع موظفى خدمة العملاء من حيث سعيهم لتلبية رغبات العملاء و تحقيق التفاعل والتواصل الفعال و التعرف على حاجات و متطلبات الموظفين و تنسيق الأمور مع الإدارة العليا فى المؤسسة .


نص مترجم