النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لماذا قد يكرهك قسم الموارد البشرية ؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    لماذا قد يكرهك قسم الموارد البشرية ؟

    لا تعتقد أنك وفقط من لديه أسباب كى يكره قسم الموارد البشرية ، فربما تتوافر للقسم أسباباً أيضاً تجعله يبادلك الشعور بالكراهية ...


    كلمة " الكراهية " صعبة للغاية ، وبالطبع لا أحد من قسم الموارد البشرية يكرهك كما أقول ، ولم يكرهك وأنت نموذج للموظف المحترف ، ولكن ربما تكون كراهية القسم متوجهة نحو زميلك فى العمل أو شخص أخر ، فهو قصة أخرى و يختلف عنك تماماً .




    والأمر يتلخص فى أن قسم الموارد البشرية منوط باثنين من الأعمال الرئيسية أولهما ( توظيف و تعيين و تطوير موظفى الشركة ) و ثانيهما هو التأكد من إذعان الشركة لمئات بل ألاف القوانين و اللوائح المنظمة لعمل الموظفين بها ) و أحياناً تتنازع مهام القسم مع بعضها البعض ويظهر مجموعة من الموظفين أو المديرين الذين يحاول القسم جاهداً لدعم نجاحهم و هم لا يدخرون جهداً لتدمير الأسس التى طالما استندت عليها الشركة ووضعها قسم الموارد البشرية .



    قد تسأل مدير مسؤول بالموارد البشرية عن " الأسباب التى تجعل الموارد البشرية تكره بعض الأشخاص " ، فيجيب عليك بدبلوماسية بالغة أنه " لا يكره أحد و يشعر بالمثل نحو الجميع " ولكن هذا ليس صحيحاً ، فهو بشر وهناك أنماط من الأشخاص التى قد يتعامل معها ويكرها أو لنكن صادقين هو يكره التعامل معها ...إليك بعض من أنماط هؤلاء الأشخاص:



    1. الراعى الصغير : (موظف)

    لا شئ يبدو صحيحاً بالنسبة له ، يعل صوته بالشكوى و أنه يريد من ينقذه من أعباء العمل التى تقع على عاتقه بالرغم من أن زميله فى العمل يؤدى مهام ضعف مهامه ولا يصدر له صوتاً ، و هو عادة يأتى متأخراً إلى العمل ، ويغيب بلا سبب ، يصرخ من تجبر مديره المباشر وعند التحقيق فى شكواه لأكثر من مرة يتبين أنه هو السبب فى أى مشكلة و هكذا يسير بخطى حثيثة نحو فقد وظيفته ، وحتى ذلك الحين يصبح وقع تذمره وشكاويه على قسم الموارد البشرية يصبح مثل وقع الكلمات على أذن الأصم.



    2- أنا لا أرتكب خطأً أبداااااً : ( مشرف / مدير )


    شخص يتمتع بمؤهلات مهنية قوية جداً و أنجز الكثير فى حقيقة الأمر ، ولكن لا يمكن إقناعه أبداً أنه أخطأ فى إجراء مع مرؤوسيه ، وهذا ما يتسبب فى تفاقم المشكلة ، وإن تم حلها ، فإنه لا يتم حلها إلا بعد جهود مضنية و وقت مضاعف قد يُقاس بعشرة أضعاف الوقت اللازم لحل المشكلة ، ويتسبب هذا الشخص فى زيادة معدل ترك مرؤوسيه لوظائفهم ( مساكين لأنهم يضطرون إلى ترك وظائفهم فكان يكفيهم فقط أن يؤكدوا على مدى تمكنه و أنه على حق دائماً ).



    3- شخصية مفيش فايدة : ( موظف)


    يرى أنه لا طائل من اتخاذ أى إجراء و أن كل شئ سيتحد من أجل إعاقة القرارات المتخذة و يصرح بذلك مما يؤثر وبقوة على معنويات فريق العمل .


    4- العصفورة : ( موظف غالباً )


    لا شئ يحدث من حوله إلا ويصل فى ظرف دقيقة بل ثوانى إلى قسم الموارد البشرية و من أمثلة ما يبلغ عنه ما يلى :
    أحدهم فتح الفيس بوك .
    أحدهم لم يرتدى ربطة عنق .
    اثنان تحدثا مع بعضهم البعض فى غير وقت الاستراحة .
    و أى شئ أخر ، فإن نما إلى علمه أن زميلاً له عطس يصل الخبر إلى العالم وليس إلى قسم الموارد البشرية فقط ، والعجيب أن هذا الشخص عندما يرى مخالفة من شأنها الإضرار بالعمل فعلاً مثل المخالفات المالية أو القانونية ، فإنه لا يبلغ عنها .

    5- شخصية لطيفة ، ولكن بإفراط : ( مدير)


    شخصية محببة إلى الجميع و لا يتفوه بكلمة تغضب منه أى شخص ، فهو مثل الحلم الجميل ،ولكن عندما يتطلب الوضع شئ من الحسم من جانبه ، لا تجده يتصرف بإيجابية فى إتجاه إصلاح الأمور ، و ربما كى لا يصدر قراراً حاسماً تجاه مرؤوسيه يترك الحال على ما هو عليه ، حتى نصل فى وقت من الأوقات إلى مرحلة اللاحلول .


    6-لا يكترث لشئ : ( مدير غالباً )


    يعتقد أنه فوق كل اللوائح و القواعد وقد يظهر عدم إكتراث ببعض القرارات الإدارية ، وقد يطالب بعزل أحدهم من وظيفته لإرتكاب خطأ لا يستحق ذلك ، فهو فوق مراعاته أو اتباعه للوائح و القانون و غالبية المشاكل تنشأ من جانبه.


    7- كل من يعتقد أن الموارد البشرية = الطبيب النفسى


    الموارد البشرية ليست بديلاً عن استشارة الطبيب النفسى ، فربما الدعم الذى يظهره أفراد الموارد البشرية للعاملين بالمؤسسة يجعلهم يعتقدون أنه من المناسب مناقشة أمور شخصية و عقد من الطفولة و غيره ، و بالطبع يمكن للموارد البشرية توجيه من يحتاج إلى دعم نفسى إلى الجهة الصحيحة ، ولكن هذا لا يعنى أبداً إضافة مهمة العلاج النفسى إلى قائمة مهام الموارد البشرية.


    نص مترجم
    اقرأ أيضاً : #post221261" target="_blank">4 عوامل خارجية تؤثر على إدارة الموارد البشرية

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (17/8/2015), عبد المنعم شوقي (17/8/2015)

  3. #2
    الصورة الرمزية Khaled Sabra
    Khaled Sabra غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    4

    رد: لماذا قد يكرهك قسم الموارد البشرية ؟

    شكراً جزيلاً لهذا التوصيف الرائع ، مفيد جداً للرد على الموظفين الذين يكرهون قسم الموارد البشرية أو يدعون كراهة القسم لهم ، أعاني كثيرا من مشكلات الموظفين مع القسم وأكثر ما اعجبني هذه الفقرة :

    7- كل من يعتقد أن الموارد البشرية = الطبيب النفسى
    الموارد البشرية ليست بديلاً عن استشارة الطبيب النفسى ، فربما الدعم الذى يظهره أفراد الموارد البشرية للعاملين بالمؤسسة يجعلهم يعتقدون أنه من المناسب مناقشة أمور شخصية و عقد من الطفولة و غيره ، و بالطبع يمكن للموارد البشرية توجيه من يحتاج إلى دعم نفسى إلى الجهة الصحيحة ، ولكن هذا لا يعنى أبداً إضافة مهمة العلاج النفسى إلى قائمة مهام الموارد البشرية.

موضوعات ذات علاقة
لماذا الادارة الاستراتيجية في ادارة الموارد البشرية
3- لماذا الادارة الاستراتيجية في ادارة الموارد البشرية تحيط بالمنظمات عوامل عديدة متفاعلة مع بعضها تدفع المنظمات نحو الأخذ بمنهجية الإدارة... (مشاركات: 0)

لماذا يجب التعيين من خلال قسم الموارد البشرية ؟
لماذا يجب التعيين من خلال قسم الموارد البشرية ؟ مهام إدارة الموارد البشرية أداة قيمة و أحياناً لا يتم استغلالها على النحو الأمثل . الكثير من... (مشاركات: 0)

لماذا تقييم أداء الموارد البشرية ؟
تبنت الإدارات العليا في كثير من المنظمات مبدأ الاهتمام بالبشر كأحد العوامل الهامة والقوية, بل والمؤثرة التي تعطي المنظمات ميزة تنافسية خاصة في عصر العولمة،... (مشاركات: 0)

لماذا بعض مديري الموارد البشرية محترفين ؟!
لماذا بعض مديري الموارد البشرية محترفين ؟! كثير من مديري الموارد البشرية حاصلون على شهادات علمية معتمدة تؤهلهم لادارة الموارد البشرية إلا انك تجد احدهم... (مشاركات: 7)

لماذا نخطط الموارد البشرية
لماذا نخطط الموارد البشرية ولعل جميع الأسباب أعلاه قد تشكل مزايا رئيسية من وراء تخطيط الموارد البشريــة ممثلــــــة بالآتي : 1. توفير... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات