النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: السعودية تسعى للحصول على قرض بـ 10 مليارات دولار

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,353

    السعودية تسعى للحصول على قرض بـ 10 مليارات دولار

    قالت مصادر مطلعة لـ "رويترز" الأربعاء إن الحكومة السعودية طلبت من بنوك دراسة إمدادها بقرض دولي كبير قد تصل قيمته الإجمالية إلى نحو عشرة مليارات دولار في أول اقتراض كبير من الخارج تقدم عليه الحكومة فيما يزيد عن عشر سنوات.


    وأضافت المصادر- التي طلبت عدم الكشف عن أسمائها نظرا لأن المسألة غير معلنة- أن الحكومة أرسلت الدعوة إلى بنوك لبحث القرض الدولاري.


    ولم تحدد الدعوة قيمة القرض لكن المصادر قالت إنها تعتقد أنها قد تبلغ نحو عشرة مليارات دولار أو أكثر.


    ولم يتم الرد على اتصالات بوزارة المالية والبنك المركزي في السعودية اليوم الأربعاء للتعليق.


    وتعكس الدعوة الضغوط المتزايدة على المالية العامة في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في أعقاب انهيار أسعار الخام العالمية. وسجلت الرياض عجزا قياسيا في الميزانية بلغ نحو 100 مليار دولار العام الماضي.


    وقبل بدء تهاوي أسعار النفط في منتصف 2014 سددت المملكة الديون الحكومية. ورغم قيام شركات مرتبطة بالدولة بإصدار سندات دولية فإن الحكومة لم تفعل ذلك.


    لكن الحكومة تضطر حاليا للعودة إلى أسواق رأس المال الدولية لتمويل جزء من العجز. وبدأ اقتراضها الداخلي يضغط على السيولة في النظام المصرفي المحلي وهو ما دفع أسعار الفائدة في السوق للصعود.


    ويعتقد مصرفيون أن كثيرا من المؤسسات ستكون مستعدة لإقراض السعودية نظرا لانخفاض دينها واحتياطياتها النفطية الضخمة. لكن المملكة ربما تدفع فائدة أعلى كثيرا مما كان يمكن أن تدفعه قبل نحو 18 شهرا فقط.


    وفي وقت سابق هذا الشهر خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الإئتماني تصنيفها للدين السيادي للمملكة على الأجل الطويل نقطتين إلى A-. لكن الوكالتين العالميتين الأخريين للتصنيف الإئتماني لا يزال لديهما تصنيفات للرياض أعلى كثيرا.


    وقالت المصادر إن من المتوقع أن تكون للبنوك المشاركة في القرض فرصة أفضل للاختيار لترتيب إصدار سندات دولية ربما تطرحها السعودية هذا العام على أقرب تقدير.


    ومن المتوقع أن تزيد الحكومات والشركات في الدول العربية الخليجية المصدرة للنفط اقتراضها الدولي بشكل حاد هذا العام بعدما وصل اقتراضها الداخلي إلى مداه.




    وحصلت قطر في يناير كانون الثاني على قرض دولي لأجل خمس سنوات بقيمة 5.5 مليار دولار. وفي الوقت نفسه تقريبا اقترضت سلطنة عمان مليار دولار من السوق الدولية.

  2. #2
    الصورة الرمزية طالب حمد
    طالب حمد غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    l مترجم انجليزي/عربي
    المشاركات
    14

    رد: السعودية تسعى للحصول على قرض بـ 10 مليارات دولار

    مع إحترامي للاخ ابو عبد العزيز
    ارجو التأكد من الخبر قبل نشره ، فلا يعقل ان تكون دولة نفطية بحجم السعودية ، اللجوء الى البحث عن قرض بقيمة متواضعة 10 مليار دولار ، لا تسمن و لا تغني من جوع !! من بنوك اجنبية .

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,353

    رد: السعودية تسعى للحصول على قرض بـ 10 مليارات دولار

    أخي الحبيب طالب .. انا لم أؤلف الخبر .. وإليك المصادر:

    https://arabic.rt.com/news/813393-%D...6%D9%81%D8%B7/

    http://arabic.arabianbusiness.com/ba.../mar/3/408615/

    http://alkhaleejonline.net/articles/...4%D8%A7%D8%B1/

    http://www.menafn.com/arabic/(يمنع ع...84%D8%A7%D8%B1

    وهناك مصادر أخرى .. لكن سأكتفي حاليا بهذه المصادر

موضوعات ذات علاقة
سعودي ينفق 400 ألف دولار للحصول على شهادات علمية مزورة
كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن تعرض مواطنين من دول العالم ساعين لنيل درجات علمية عبر الانترنت، لعمليات نصب وخداع من قبل إحدى الشركات الباكستانية التي تجذب زبائنها... (مشاركات: 0)

عشرة مليارات ريال إنفاق سوق التدريب في السعودية سنوياً
كشف مختصون في قطاع التدريب والتطوير أن حجم سوق التدريب بالمملكة وحسب إحصاءات رسمية يتجاوز 10 مليارات ريال سنويًا، وينمو بمعدل 6 %. وأكد الرئيس والمدير... (مشاركات: 0)

موقع Cryptome: المخابرات الأمريكية تنصتت على نحو 8 مليارات اتصال في السعودية
تنصتت الولايات المتحدة على مليارات من الاتصالات الهاتفية في العالم كله، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط والدول الآسيوية، بما في ذلك التنصت على 7.8 مليار اتصال في... (مشاركات: 1)

الثلاثاء .. مصر تسعى لتصحيح أوضاع عمالتها في السعودية
كشف لـ "الاقتصادية" عفيفي عبد الوهاب السفير المصري في السعودية، أن قضية العمالة المصرية وحل أوضاعها ستتصدر اجتماعات اللجنة القنصلية السعودية - المصرية، التي... (مشاركات: 0)

105 مليارات دولار حجم قطاع الوقف الإسلامي عالمياً
قالت مؤسسة "إرنست ويونغ" إن الأعمال الخيرية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تشهد نمواً ملحوظاً، وتوفر قوة دافعة فريدة لنمو التمويل الإسلامي، حيث أظهرت دراسات... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات