صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: الانترنت في مصر: فوضى واستياء بين مستخدمي الانترنت وحماية المستهلك يطالب بتعويض المتضررين

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الانترنت في مصر: فوضى واستياء بين مستخدمي الانترنت وحماية المستهلك يطالب بتعويض المتضررين


    توقع الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات أن تعود خدمات الإنترنت للعمل بنسبة‏80%‏ من طاقتها خلال يومين‏,‏ بينهما تنتهي كل المشكلات المتعلقة بضعف الخدمة في غضون عشرة أيام‏.‏ وأكد ـ في مؤتمر صحفي عقده أمس ـ أن جميع الخدمات الأساسية‏,‏ بما فيها الاتصالات الدولية‏,‏ وحركة الطيران‏,‏ والبورصة والبنوك لم تتأثر بضعف الخدمة‏,‏ الذي نتج عن انقطاع كابلين بحريين يقومان بنقل خدمات شبكة الإنترنت من فرنسا‏,‏ وإيطاليا إلي دول الشرق الأوسط‏,‏ وجنوب آسيا لأسباب غير معروفة حتي الآن‏.‏
    وقد سادت حالة من الفوضي والاستياء بين‏8‏ ملايين مستخدم للإنترنت في مصر‏,‏ بسبب ضعف الخدمة‏,‏ وأشارت مصادر إلي عودة الصحف‏,‏ والبنوك‏,‏ والمستشفيات لاستخدام الفاكسات‏,‏ والأدوات اليدوية في إتمام المعاملات‏.‏
    ودعا سعيد الألفي رئيس جهاز حماية المستهلك الشركة المصرية للاتصالات لتعويض المستخدمين الذين تضرروا من ضعف الخدمة‏,‏ مشيرا إلي أن الجهاز تلقي آلاف الشكاوي خلال اليومين الماضيين من الذين منوا بخسائر نتيجة ضعف الشبكة‏.‏ من جانب آخر‏,‏ وقعت الشركة المصرية للاتصالات أمس عقدا لإنشاء كابل بحري لنقل خدمات الإنترنت من فرنسا بطول‏3100‏ كيلو متر‏,‏ وبتكلفة‏125‏ مليون دولار‏.‏
    ومن المقرر أن يستغرق العمل في مد الكابل‏18‏ شهرا ليدخل الخدمة في منتصف العام المقبل‏.‏ وتبدأ خلال ساعات عملية اصلاح الكابل البحري بغواصة روبوت

    من ناحية أخرى فقد صرح ماجد شوقي رئيس بورصتي القاهرة والإسكندرية بأن البورصة المصرية لم تتأثر علي الإطلاق بالأعطال التي حدثت للكابل البحري الذي تسبب في حدوث شلل للإنترنت في مصر بنسبة‏70%‏
    وقال إن البورصة المصرية لها نظام تداول خاص بها وقد بدأت جلسة التداول أمس في موعدها المقرر في العاشرة والنصف صباحا‏,‏ وتم التداول بشكل طبيعي ولم تتلق ادارة البورصة أية شكاوي من شركات السمسرة تتعلق بانقطاع خطو الربط‏.‏
    وأكد خبراء البورصة أن حركة التداول والتعاملات في البورصة المصرية سارت بشكل طبيعي ودون أي مشاكل وأن تأثير العطل الذي أصاب كل شبكة الإنترنت كان تأثيره محدود واقتصر فقط علي المتعاملين من الخارج‏.‏
    وتؤكد بيانات البورصة المصرية ذلك حيث أرتفع مؤشر البورصة كاس‏30‏ يوم الأربعاء وهو يوم بدء أزمة الاتصالات عبر شبكة الإنترنت بنسبة‏1,22%‏ وتجاوز التداول مليار جنيه وكذلك أرتفع مؤشر البورصة أمس الخميس بنسبة‏181%‏ حيث أغلق علي‏103,8‏ نقطة‏,‏ كما أرتفع مؤشر داوجنز بنسبة‏1,22%‏ ليغلق علي‏2161,41‏ نقطة‏.‏
    ويقول هشام توفيق رئيس شركة عربية اون لاين للتداول الالكتروني عبر النت وهي واحدة من خمس شركات في مصر تعمل في مجال التداول الالكتروني إن‏95%‏ من التعاملات في البورصة المصرية لم تتأثر بما حدث من عطل في كابل شبكة الإنترنت وأن التعاملات والتداولات تمت بشكل طبيعي ودون أي مشكلات داخل البورصة المصرية‏.‏
    ويشير هشام توفيق الي أنه بشكل عام لم يكن لعطل شبكة الإنترنت تأثير ملموس علي البورصة وآدائها حيث استمر ارتفاع المؤشر يومي الأربعاء والخميس الماضيين وتمت التعاملات بشكل طبيعي بالنسبة للأفراد‏,‏ وقال أن المتعاملين من خارج مصر هم الفئة التي تضررت من هذا العطل لأنهم يقومون باتمام عملياتهم عن طريق شبكة الإنترنت‏,‏ وكذلك تأثرت إلي حد ما شركات التداول الالكتروني في البورصة والتي تعتمد في عملها علي استخدام شبكة الإنترنت‏.‏
    وقال أن شركات التداول الالكتروني عبر النت يصل عددها الآن في مصر إلي خمس شركات وهي تعمل في ماتصل نسبته إلي‏14‏ ـ‏15%‏ من اجمالي التداولات اليومية للسوق المصري‏.‏
    وأكد مجدي عبد الفتاح نائب مدير عام البنك الوطني المصري أن البورصة المصرية لم تتأثر بما حدث في خط الإنترنت وذلك لأن البورصة المصرية تعمل من خلال خط ربط منفصل وخاص بها وليس له علاقة بشبكة الإنترنت لذلك كانت التعاملات داخل البورصة في اليومين الماضيين طبيعية وتسير بشكل جيد وتداولات الافراد والمؤسسات تمت بدون أي مشاكل ولم يتقدم أي عميل بأي شكوي‏,‏ وقال أن هناك خط اتصال بين البورصة وشركات السمسرة هذا الخط كان يعمل بشكل طبيعي وكذلك خط الاتصال بين شركات السمسرة وشركة مصر للمقاصد كان يعمل بدون أي مشاكل وبالتالي حركة التداول تمت بشكل عادي‏.‏
    وعلي الصعيد المالي لم تتأثر تعاملات البنوك وشركات الصرافة بالأعطال التي شهدتها شبكة الإنترنت أمس الأول نتيجة انقطاع كابلات الاتصالات البحرية للألياف الضوئية‏,‏ حيث أكد إسماعيل حسن محافظ البنك المركزي الأسبق ورئيس بنك مصر إيران أن التعاملات المصرفية بالبنك كانت عادية للغاية ولم تتأثر حيث كان نظام السويفت يعمل بكفاءة جيدة‏,‏ مشيرا إلي أن حلول البنوك لاتعتمد أعتماد كامل علي شبكة الإنترنت وأن التعامل من خلالها يقتصر علي طلب كشف حساب أو معرفة بيانات عن الحساب‏,‏ وهناك حلول بديلة لتلبية هذه الاحتياجات‏.‏

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الحكومة المصرية تتعهد بإصلاح «الإنترنت» بنسبة ٨٠% خلال ٤٨ ساعة


    أكد الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عدم تأثر الوزارات السيادية المصرية بانقطاع الاتصال عبر الشبكة الدولية للمعلومات «الإنترنت» في ثاني يوم تشهده مصر دون إنترنت.
    وقال في مؤتمر صحفي أمس: إن هناك اتصالات مع شركات الإنترنت المحلية و«المصرية للاتصالات» والشركات المالكة للكوابل البحرية، لتحديد حجم الخسائر ومتابعة الوضع حتي إعادة الخدمة.
    وتعهد الوزير أمام الصحفيين برفع كفاءة استخدام شبكة الإنترنت من ٤٠ إلي ٨٠% خلال ٤٨ ساعة، رغم أن تشغيل البدائل المتاحة يكلف الدولة ملايين الدولارات.
    من جانبه، تعهد المهندس محمد منصور، وزير النقل، بالتحقيق الفوري فيما تردد عن تسبب إحدي السفن المصرية في قطع كابلي الاتصالات الدولية في البحر المتوسط.
    وحول تأثير انقطاع الإنترنت علي الأنشطة المختلفة في مصر كشفت متابعات «المصري اليوم» عن تعرض شركات «الكول سنتر» و«مقاهي النت» لخسائر مؤكدة، حيث فضل معظمها التوقف لحين إصلاح العطل.
    وباستثناء المتعاملين من خارج مصر، لم تتأثر البورصة المصرية بالعطل، كذلك لم يتأثر البنك المركزي، الذي نجح في إعادة تشغيل البريد الإلكتروني لقياداته أمس، وبينما أعلنت وزارة المالية انتظام تقديم الإقرارات الضريبية وعدم تأثر العمل في الدوائر الجمركية، قال مستوردون ومستخلصو جمارك إنهم تأثروا سلبا بالعطل.
    يذكر أن مواقع السفارة الأمريكية والجامعة الأمريكية في القاهرة لم تتأثر بالعطل في الكوابل البحرية، واستمر عملها بالكفاءة نفسها.


  3. #3
    الصورة الرمزية حبيبة
    حبيبة غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    المشاركات
    17

    توقع باستمرار عطل الانترنت في منطقة الشرق الأوسط لأيام

    مازالت العديد من المناطق في الشرق الأوسط تشهد أعطالا ضخمة في شبكة الانترنت نتيجة الذي لحق بالكابل الرئيسي المغذي للمنطقة والممتد عبر البحر المتوسط.
    وقال مسؤول حكومي مصري إن 70% من الشبكة الوطنية تعطلت عن العمل في مصر.
    وقالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية إن عودة خدمات الإنترنت للعمل بشكل عادي قد يتطلب أياما.
    وقد دعا المسؤولون المصريون متصفحو الانترنت عبر الشركات الخاصة الى تجنب تحميل الأفلام والمواد الثقيلة لأن الأولوية حاليا للجهات التي تعتمد على الانترنت في إدارة أعمالها.
    ولا يعرف بعد السبب الفعلي للضرر الذي تعرض له الكابل الممتد بين ايطاليا ومصر ولكن الخبراء يقولون إن إصلاحه قد يتطلب اسبوعا.

    ولم يقتصر الضرر على مصر فقط ولكنه امتد لعدد من دول الخليج. وأفادت الأنباء بأن خدمات الإنترنت في كل من الإمارات العربية والكويت والسعودية تعطلت أيضا.
    وفي الكويت، بعثت شركة "جولف نت" التي تقدم خدمات الإنترنت رسائل بالبريد الإلكتروني لزبائنها تعتذر فيها عن " الأداء السيء عند تصفح الإنترنت".
    واشتكى مستخدمو الإنترنت في السعودية من بطء الخدمات أو توقفها تماما عن العمل، بينما اشتكى متصفحو الإنترنت في البحرين وقطر من بطء الخدمات.
    الهند
    وفي الهند تشير التقارير الى ان شبكة الانترنت فيها تضررت بشدة حيث وصلت نسبة الضرر الى 50 بالمئة.
    وقالت هيئة صناعية في الهند لوكالة رويترز للأنباء إن 60% من خدمات الإنترنت في الهند تعطلت.

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    التحقيقات حول قطع كابلي الإنترنت لا تستبعد فرضية التخريب العمدي

    تجري جهات أمنية سيادية بالتعاون مع الأجهزة الفنية بوزارتي الاتصالات والنقل البحري، تحريات واسعة النطاق للوقوف على الأسباب الحقيقية لقطع الكابلين البحريينFLAG AUROP – ASIA و SEA – ME- WE4 الحاملين لخدمة الإنترنت لمصر وبعض دول الخليج وشرق آسيا في السادسة من صباح يوم الأربعاء الماضي على بعد 12 كم شمال مدينة الإسكندرية في النقطة الواصلة بين الإسكندرية وإيطاليا.
    وتشير النتائج الأولية إلى أن عملية القطع كانت بفعل فاعل أو ربما بسبب نشاط عسكري من دول أجنبية في المنطقة التي حدث بها القطع وهي منطقة مياه دولية، ناجمة عن مرور غواصات بها أو استخدام قذائف الأعماق في مناورات سرية.
    كما لم تستبعد جهات التحقيق المصرية أن يكون القطع بسبب استخدام مراكب الصيد الكبيرة للديناميت في أعمال الصيد مما تسبب في قطع الكابلين.
    وقالت المصادر إن الكابلين المشار إليهما يفصل بينهما حوالي 11 كم تقريبا، الأمر الذي يؤكد أن سبب قطعهما واحد، وأنه ليس صدفة أن يتم قطعهما رغم كل هذه المسافة الفاصلة بينهما في وقت واحد.
    وكانت شركة "دو" الإماراتية أعلنت أمس الأول عن قطع كابل "فالكون" التابع لشركة فلاج والذي يقع في الخليج العربي والخاص بنقل خدمة الإنترنت والاتصالات الدولية إلى الإمارات وسلطنة عمان والخليج العربي، وهو ما يشير إلى وجود شبهة تخريب دولية لعزل منطقتي الشرق الأوسط والخليج العربي عن العالم حيث تزامن قطع هذا الكابل بعد يومين فقط من قطع الكابلين قبالة الإسكندرية.
    ولم تستبعد المصادر أن يكون الهدف من وراء ذلك إحداث هزة اقتصادية لدول المناطق المشار إليها أو لأهداف أخرى، حيث تدرس جهات التحقيق المصرية حاليا كافة الاحتمالات مستعينة بصور الأقمار الصناعية لحركة السفن والأحوال الجوية والنشاط الزلزالي في المنطقة التي حدث بها قطع الكابلين.
    كما ستطلب من فرق الإصلاح التي ستصل لموقع القطع صباح الثلاثاء القادم إمدادها بمعلومات حول أسبابه وما هي المواد المتفجرة أو غيرها التي استخدمت في قطعهما.
    على جانب آخر، من المقرر أن تصل سفن الإصلاح التي أرسلتها شركة "فلاج تليكوم" المالكة للكابلين صباح يوم الثلاثاء القادم لبدء عملية الإصلاح التي من المنتظر أن تستغرق حوالي أسبوع.
    وتحمل الشركة بدورها الأحوال الجوية السيئة أو على أسماك القرش المسئولية عن قطع الكابلين في محاولة للهروب من دفع التعويضات اللازمة للشركة المصرية للاتصالات التي تؤجر بعض السعات في الكابلين المذكورين.
    من جانبه، أعلن وزير الاتصالات الدكتور طارق كامل أنه تقرر تعويض كافة مشتركي مستخدمي الانترنت بسبب انقطاع الخدمة وذلك من خلال عدم تحصيل إيجار شهر كامل للمستخدمين سواء لخدمة الانترنت فائق السرعة أو لمستخدمي الإنترنت عن طريق التليفون "الدايل أب".
    يذكر أنه ورغم تصريحات مسئولين عن تعافي خدمة الإنترنت، وأنها تعمل الآن بنسبة 55% من طاقتها إلا أن كثيرين من المستخدمين عاجزون حتى الآن في الدخول وتصفح المواقع رغم الجهود التي بذلها خبراء الاتصالات لتخفيف حدة الأزمة.

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    سفن إصلاح كابلي الإنترنت تبدأ عملها بعد غد



    تبدأ بعد غد السفن المتخصصة في إصلاح كابلي الإنترنت المتعطلين بمياه البحر المتوسط‏,‏ ويستمر عملها لعدة أيام‏,‏ وسوف تستمر فترة عدم الانتظام بالشبكة الدولية لمدة عشرة أيام مقبلة‏.‏

    وأوضح الدكتور عمرو بدوي‏,‏ الرئيس التنفيذي لجهاز الاتصالات‏,‏ أن إعفاء المشتركين من دفع فاتورة الاتصال بالإنترنت شهرا يأتي تعويضا عن عدم الانتظام في الخدمة‏.‏
    وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت عن شركة خدمات الإنترنت في الهند تأكيدها أن كابلا ثالثا للإنترنت قد انقطع تحت مياه الخليج قرب دبي ليزيد من صعوبات الإنترنت في المنطقة‏,‏ وشرق آسيا‏,‏ والخليج‏.‏
    ونقلت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية عن عمر سلطان الرئيس التنفيذي لشركة في مدينة دبي متخصصة في تقديم خدمة الإنترنت قوله إن السبب غير معروف‏,‏ وأكد أن الأمر بمجمله غير عادي‏,‏ واصفا موقف الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت‏,‏ بأنه محرج للغاية‏.‏

  6. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الكابلات البحرية البديل الحديث للاقمار الصناعية في الاتصال بالانترنت


    العالم بدون انترنت أصبح غير محتمل.. هذه الحقيقة شعر بها الجميع في مصر حين تعطلت الاتصالات بشبكة المعلومات العالمية أول أمس.. والعطل نتج عن انقطاع اثنين من الكابلات البحرية الاربعة التي تصل مصر حاليا بالشبكة. وقد اصبحت الكابلات البحرية في السنوات القليلة الماضية هي الوسيلة الاساسية للاتصالات في مختلف انحاء العالم بدلا من الاقمار الصناعية لتميزها بالسرعة وانخفاض التكلفة

    أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استمرار انعقاد غرفة العمليات المخصصة لمتابعة قطع كابلي الاتصالات البحرية في البحر المتوسط وذلك حتي اتمام اصلاحه قال ان المشكلة ازمة اقليمية ومصر جزء من هذه الازمة وان هناك دولا اخري متضررة مثل فرنسا والتي اعلنت انها اصبحت منفصلة عن الخليج والهند التي اصبحت مفصولة بنسبة 60 % . قال ان عملية الاصلاح ستتكلف ملايين الدولارات وليس لمصر علاقة بهذه التكلفة حيث ان هذه التكلفة مسئولية الشركات العالمية مالكة الكابلين.
    أوضح الوزير ان المشكلة التي تواجهنا اليوم هي في مراكز الاتصال 'الكول سنتر' خاصة التي تعمل بدوائر متخصصة وهي مشكلة مهمة لانها تتعلق بضاعة الاتصالات وتطويرها. وقال ان هذه المراكز تخدم علي أوروبا وامريكا وانه التقي برؤساء الشركات امس في اجتماع بوضع الحلول العاجلة لمساعدة مراكز الاتصال وقال ان الاتصالات الدولية لم تتأثر بالقطع.
    جاء ذلك في تصريحات للدكتور طارق كامل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده امس عقب توقيع عقد تركيب الكابل البحري الشمالي بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة الكاتيل لوسنت الفرنسية بتكلفة بلغت 125 مليون دولار امريكي وقع العقد المهندس عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات وجورج كريبز مدير التشغيل بقطاع الشبكات البحرية بالشركة الفرنسية وحضر التوقيع الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات.
    أكد الوزير ارسال شركة فرانس تيلكوم العالمية مراكب لاصلاح كابل فلاج مشيرا إلي ان ذلك سيستغرق وقتا غير محدد وقد يستغرق اسبوعا علي احسن تقدير.
    وحول سبب العطل قال لم يتم تحديده بعد. ولكن قيل ان هذه المنطقة بها اخدود قد تكون بسبب مناخي ولكنها علي اي حال ظاهرة تتطلب الدراسة حيث ان الكابلين يبتعدان عن بعضهما مسافة باكثر من كيلو متر كما ان مسارهما مختلف حيث ينتهي احدهما في فرنسا والثاني في إيطاليا وحول ان يكون السبب مركب قال انه تلقي اتصالا من المهندس محمد منصور وزير النقل استبعد خلاله ذلك السبب لان مكان القطع لا ترسو فيه سفن ولكنه سيحقق في الموضوع.
    وردا علي سؤال حول عدم الاستثمار في مشروعات الكابلات البحرية قال ان حجم الحركة من قبل لم يكن يستدعي الاستثمار في مثل هذه المشروعات الكبيرة التي تتكلف ملايين الدولارات ولكن تضاعف الانترنت سنويا بأكثر من اربع وخمسة اضعاف والذي تجلي في تضاعفنا من 20 ميجا إلي 20 جيجا جعلنا نبدأ في الاستثمار في هذه المشروعات. وحول الاجراءات لتفادي مثل هذه المشكلة مستقبلا، قال الوزير ان جميع السعات الاضافية التي تم استئجارها سيتم الاحتفاظ بها حتي بعد اصلاح العطل وسيراعي توفير مسارات بديلة رغم ما تكلفه من ملايين الدولارات.
    وأكد الوزير انه لا يوجد اي تقصير من اي شركة وبالنسبة لتعاقدات الشركات العالمية وشركات الانترنت اشار إلي انه في حالة وجود أي اخلال فإن شركات الانترنت لن تتأخر عن المطالبة بحقها وفي نفس الوقت ستعطي الحق للمضاربين.
    اشار إلي الموقف المشرف الذي قامت به شركة مصرية للانترنت حيث تقاسمت السعات لديها مع الشركات المتنافسة معها وهذا لا يحدث بالخارج ويكشف عن التعامل مع المشكلة كأسرة واحدة.
    وصرح المهندس عقيل بشير بأن الكابل الجديد الذي تم توقيع اتفاقية تركيبه يهدف لتلبية الطلب المتزايد علي خدمات الانترنت فائقة السرعة في مصر كما يدعم خدمات البنية الاساسية لعبور الكوابل البحرية من قارة آسيا وافريقيا إلي قارة أوروبا ويعتبر اول الكابلات المصرية التي تم تركيبها ويصل طول الكابل إلي 3100 كيلو متر.
    أكد خبراء في مجال اتصالات الانترنت ان الكابلات البحرية للألياف البحرية أصبحت هي الوسيلة السائدة حاليا للاتصال بشبكة المعلومات العالمية بدلامن الاتصال عبر الاقمار الصناعية. وقال ناجي انيس العضو المنتدب لشركة مينا للكابلات البحرية التي تقوم حاليا ببناء كابل رابع للالياف البصرية يربط مصر بالانترنت ان الاتصال بشبكة المعلومات العالمية عبر الاقمار الصناعية كان يعيبه ثلاثة امور وهي البطء وقلة السعة والتكلفة العالية.
    واضاف ان هذه العيوب تحولت إلي مزايا في الكابلات البحرية للالياف البحرية حيث تتميز بسرعة نقل الاتصالات مع الانترنت والسعة العالية وانخفاض التكلفة مقارنة بالاقمار الصناعية. واشار انيس إلي ان مصر تحولت منذ عامين او ثلاثة إلي الاتصال بالانترنت عبر الكابلات البحرية وترتبط حاليا بالشبكة من خلال ألياف هي 'إس إم دبيلو 4' و'فلاج' و'إس إم دبليو 3' تتراوح سعتها بين اتيرابايت و2 تيرابايت.
    وأضاف ان العطل الذي تعاني منه شبكة الانترنت في مصر منذ يومين نتج عن انقطاع في كابلي 'إس. إم دبليو 4' و'فلاج' الممتدين تحت مياه البحر المتوسط. وأما الكابل الثالث وهو اقدم هذه الكابلات فهو الوحيد الذي يربط مصر حاليا بالانترنت.

    كابل جديد
    وقال انيس ان هذه الكابلات تنقل اتصالات الانترنت من أوروبا لمصر والسعودية وباقي دول الخليج والهند. واضاف ان هذه الكابلات تمتد تحت مياه البحر من اوروبا إلي الاسكندرية ثم برا من الاسكندرية إلي السويس حيث تمتد بعد ذلك تحت مياه البحر الأحمر إلي جدة في السعودية.
    واضاف ان شركة 'مينا للكابلات البحرية' تقوم حاليا ببناء كابل رابع للالياف المصرية لنقل اتصالات الانترنت من اوروبا إلي مصر ثم الخليج وسعته تعادل ثلاثة امثال سعة اي من الكابلين المقطوعين. وقال ان العمل في هذ الكابل يتكلف 350 مليون دولار وهو مملوك بالكابل لاوراسكوم وسيكتمل خلال الربع الاول من العام القادم. وفيما يتعلق باصلاح اعطال الكابلات قال انيس ان هناك شركات متخصصة في هذا المجال تتولي كل منها مسئولية منطقة معينة في العالم.

    أخطاء أقل
    ومن جانبه قال عبدالرحمن الصاوي نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات في اتحاد الصناعات الكابلات البحرية اصبحت اساس الاتصالات في العالم حاليا في حين يتم جزء منها فقط من خلال الاقمار الصناعية. واضاف ان معدلات الاخطاء والعطل في الكابلات البحرية اقل كثيرامنها في الاقمار الصناعية.
    وقال الصاوي ان مسارات الكابلات البحرية تحت مياه البحر محددة ويمكن للسفن المرور فوقها لكن ليس مسموحا بالقاء الهيلب. واشار إلي انه ربما تجري محاسبة السفينة المسئولة حسب القوانين البحرية. وعن الحل الممكن لتجنب تكرار مثل هذا العطل قال الصاوي ان مصر تحتاج إلي انشاءسنترال اقليمي REGIONAL SWITCH وهو حل تقني يتيح ربط شركات الانترنت في مصر مع بعضها وربطنا بكابل بحري آخر بديل مثل الجزء الممتد تحت مياه البحر الاحمر. واشار إلي ان انشاء مثل هذا السنترال يتكلف بضعة الاف من الجنيهات فقط ويمكن انجازه خلال شهر لكن شركات الانترنت تتردد في تلك الخطوة لانها يمكن ان تتيح لاي شركة تحميل جزء من اتصالات علي شبكة شركة اخري وهو ما يحتاج بالتالي إلي توقيع اتفاق تنظيمي قبل اتخاذ هذه الخطوة.
    واشار إلي ان توصيلنا بجزء من الكابل البحري تحت البحر الأحمر كان كفيلا بتلاشي العطل حيث ان غالبية اتصالاتنا عبر الانترنت تتم مع الخليج وخاصة دبي نظرا لتركز شركات المعلومات هناك. فالحل في هذا السنترال الذي لا يتكلف كثيرا والمسألة أصبحت ملحة بعد هذا العطل.


  7. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    تحذير "لعنة الكوابل" تصيب الاتصالات الدولية في الخليج.. وشكوك حول تخريب مقصود ووزير مصري يؤكد ان الموضوع كبير وخطير وغير مسبوق

    انتقلت لعنة الكوابل البحرية من خدمات الانترنت، الى خدمات الاتصالات الدولية الصوتية الأكثر أهمية، بعد انقطاع كابل بحري ثالث على سواحل امارة دبي صباح الجمعة الماضية، حيث شكا العديد من المواطنين في دولة الامارات ودول خليجية أخرى من تعثر المكالمات، فيما ألمح وزير مصري إلى إمكانية أن يكون "عمل تخريبي" وراء الخلل، وهو ما استبعدته شركة اتصالات الإمارات تماماً.
    وجاءت شكاوى عملاء شركات الاتصالات الخليجية رغم أن الشركات قالت إنها تجاوزت الخلل الناجم عن انقطاع الكابلين البحريين قبالة السواحل المصرية، والكابل الثالث الذي انقطع الجمعة الماضية قبالة سواحل إمارة دبي.

    اتصالات متعثرة

    وقال عملاء لشركات اتصالات خليجية أن العديد من اتصالاتهم تعثرت، سواء تلك المتجهة الى دول خليجية مجاورة أو القاصدة وجهاتٍ أخرى، وقال آخرون إن المكالمات التي تمكنوا من إجرائها كان ينقصها الوضوح، بحيث لم يكن الصوت نقيا خلال التحادث بما أشعرهم بوجود مشكلة في عملية الاتصال، بينما شكا البعض الآخر من ظهور أرقام لا تخصهم لدى مستقبلي اتصالاتهم، مما أشعر بوجود اشتباكات في الخطوط الهاتفية الدولية.
    وطلب موظفو أقسام خدمة العملاء في شركات الاتصالات الاماراتية من عملائهم محاولة الاتصال عدة مرات على الوجهة الدولية التي يقصدونها إذا تعثر إجراء المكالمة في المحاولة الأولى، فيما برر موظفون لعملاء اتصلوا بهم للشكوى بأن "خللاً في النظام يتسبب في عرقلة المكالمات الدولية، وعليكم إعادة المحاولة مراتٍ عديدة حتى تتم المكالمة".


    دو: تجاوزنا الخلل

    وكانت شركة الاتصالات المتكاملة في الإمارات "دو" قد أعلنت صباح الجمعة الماضية في بيان صحفي "انقطاع كابل فالكون البحري الواقع قرب سواحل الإمارات، بين الإمارات وعُمان. وهو ما أدى إلى اختناقات في وسائط نقل الاتصالات الدولية"، وأشارت "دو" إلى أنها قامت بـ"تنفيذ مجموعة من خطط الطوارئ لإعادة توجيه حركة المكالمات الصوتية الدولية، وذلك عبر كوابل الاتصال التابعة لشركائها من مشغلي الاتصال".
    وأعلنت "دو" مساء الجمعة أنها "تمكنت من إعادة تشغيل حركة الاتصالات الدولية بشكل عادي بعد إعادة توجيهها عبر مسارات بديلة، بينما تواصل الشركات المشغلة للكوابل البحرية عملية الإصلاح".


    "اتصالات": مكالماتنا لم تتأثر

    من جهتها، نفت شركة "اتصالات" الإمارات جملةً وتفصيلاً حدوث أي خلل أو عطل في خدمات المكالمات الدولية التي تقدمها لعملائها، كما رفضت الحديث أصلاً عن انقطاع كابل بحري قبالة سواحل امارة دبي.
    وحول الإجراءات التي اتخذتها "اتصالات" الإماراتية تجاه انقطاع الكابلين البحريين على شواطئ مصر، قال مدير الاتصال أحمد بن علي لـ"الأسواق.نت": "قامت الشركة بإدارة خدمات الإنترنت لديها بشكل يضمن استمرارية تقديم الخدمة لعملائها بشكل جيد، وأشارت إلى أن خدمات الإنترنت الرئيسة في الدولة مستمرة في العمل بشكل أقرب ما يكون للمعدل الطبيعي".
    وأضاف أن الشركة "استطاعت السيطرة على الموقف بسبب امتلاكها لشبكة كوابل بحرية متعددة ترتبط مع جميع مراكز الإنترنت العالمية والواقعة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، مما أتاح لها تحويل حركة نقل البيانات تلقائيا وجنبها احتمالات تعطل الإنترنت أو انقطاع الخدمة بالدولة".
    وأشار إلى أن عملية إصلاح الكيبل الرئيس FLAG قد تستغرق عشرة أيام أخرى، كما أفادت الشركة المالكة للكيبل أنه من المتوقع الانتهاء من إصلاحه في 8 فبراير الجاري.


    مصر: شبهات حول عمل تخريبي

    وفيما استبعد بن علي فرضية أن يكون عمل تخريبي وراء هذه الأعطال، فقد ألمح وزير الاتصالات المصري إلى أن هذا الخيار وارد في ضوء انقطاع الكابل الثالث الواقع بين الإمارات وعُمان.
    وقال بن علي في تصريحاته الخاصة لـ"ألأسواق.نت": "لا نرجح أي عمل تخريبي، وكما هو معلوم فإن حال الطقس غير المستقرة في المنقطة وتحويل مسارات السفن قد تسبب هذه الحوادث".
    من جهته، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الدكتور طارق كامل في تصريحات صحفية: "الموضوع يبدو أنه كبير وخطير وغير مسبوق".
    وأضاف كامل: "رغم أنني لا أميل نحو التسليم بنظرية المؤامرة في مثل تلك الحالات، انتظارا لوصول سفن الإصلاح، إلا أن العطب الذي أصاب كابلا ثالثا يثير علامات استفهام يجب البحث لها عن إجابة، رغم أن مصر لن تتأثر بانقطاعه".


  8. #8
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    رد: الانترنت في مصر: فوضى واستياء بين مستخدمي الانترنت وحماية المستهلك يطالب بتعويض المتضررين

    الانترنت في مصر: فوضى واستياء بين مستخدمي الانترنت وحماية المستهلك يطالب بتعويض المتضررين

  9. #9
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    بدء اصلاح كابلات الانترنت في المتوسط

    بدأ العمل في اصلاح كابلين للانترنت في البحر الابيض المتوسط كانا تعطلا الاسبوع الماضي.
    وتقول شركة فلاج تليكوم، احدى الشركات المسؤولة عن الكابلات، ان اصلاحها سيستغرق اسبوعاً.
    وكان انقطاع الكابلات ادى الى خلل في خدمة الانترنت في الشرق الاوسط والهند، ولم يعرف بعد سبب العطب في الكابلات.
    وقالت فلاج تليكوم ان عملية الاصلاح تشمل فريقا من 50 شخصا بينهم خبراء ملاحة ومهندسي كابلات.
    ووصلت السفينة التي تتولى اصلاح الكابل الاول الى موقعها بالفعل، وبدأت الاصلاحات فيما تبدأ السفينة الثانية عملية الاصلاح في غضون ساعات.
    وقال متحدث باسم الشركة لبي بي سي اونلاين: "ستكون مهمة عالية التقنية وربما تأخذ وقتا في حدود اسبوع".
    ولم يتأكد سبب انقطاع الكابلات رسميا، الا ان هناك انباء تحدثت عن انها ناجمة عن مرور سفينة كانت تجر خطافها المتدلي الى قاع البحر.
    الا ان وزارة الاتصالات المصرية نفت ان تكون اي سفينة مرت من هناك في وقت انقطاع الكابلات.
    مهمة دقيقة
    والمهمة الاولى لفريق الاصلاح هي تحديد مكان انقطاع الكابلات كما يقول مارك هاربر مدير نظم دعم الكابلات في شركة كابل اند وايرلس.
    ومع ان شركته ليست طرفا في عملية الاصلاح، الا انها قامت باصلاحات مشابهة في الماضي.
    وعادة ما يمكن تحديد موقع العطب بواسطة المهندسين على اليابسة، اذا ان المناطق الاكثر تأثرا بانقطاع الخدمة تساعد في تحديد اي جزء من الكابل اصابه العطل.



    ولتحديد الموقع بشكل اكثر دقة يقوم مهندسو الكابلات بارسال نبضات ضوئية عبر الياف الكابل باستخدام جهاز يسمى مقياس الانعكاس الزمني الضوئي.
    وعندما تصل النبضات الى الجزء المعطوب من الكابل ترتد الى الجهاز، وبحساب الوقت الذي استغرقته يمكن للمهندسين تحديد مكان العطب في مسافة عشرات الامتار فقط.
    ثم يتم استخدام سفينة كابلات خاصة مزودة بآليات تعمل بالتحكم عن بعد.
    واذا تمكنت تلك الاليات من تحديد مكان الكابل يمكنها قطع الجزء المعطوب وسحب الكابل الى السفينة.
    او يتم استخدام رافعة هيدروليكية ترفع الكابل كله الى السفينة. ويقول هاربر: "الخيار الاول افضل، لانه يمكنك رفع الكابل عند المنطقة المعطوبة لكن الرافعة ليست بهذه الدقة".
    بعد ذلك يمكن اصلاح الكابل على سطح السفينة حيث يقوم الفنيون باستبدال الالياف المعطوبة في الكابل.
    وكانت مصر من اكثر المتضررين من انقطاع الكابلات اذ ان 70 في المئة من الشبكة الوطنية تعطلت عن العمل.
    ودعا المسؤولون المصريون متصفحو الانترنت عبر الشركات الخاصة الى تجنب تحميل الأفلام والمواد الثقيلة لأن الأولوية حاليا للجهات التي تعتمد على الانترنت في إدارة أعمالها.
    ولم يقتصر الضرر على مصر فقط ولكنه امتد لعدد من دول الخليج.
    وأفادت الأنباء بأن خدمات الإنترنت في كل من الإمارات العربية والكويت والسعودية تعطلت أيضا.
    وفي الكويت، بعثت شركة "جولف نت" التي تقدم خدمات الإنترنت رسائل بالبريد الإلكتروني لزبائنها تعتذر فيها عن " الأداء السيء عند تصفح الإنترنت".
    بينما اشتكى متصفحو الإنترنت في البحرين وقطر من بطء الخدمات.
    وفي الهند اشارت التقارير الى ان شبكة الانترنت فيها تضررت بشدة حيث وصلت نسبة الضرر الى 50 في المئة.

  10. #10
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    بعد تعطل الكابل الرابع للانترنت... هل هي مصادفة أم مؤامرة؟؟؟


    عندما تعطل كابلين للاتصالات في البحر الأبيض المتوسط قيل إن السبب وراء ذلك هو سفينة ما ضلت طريقها في البحر و تسببت بطريق الخطأ في قطع الكابلين .. و صدق أغلب الناس أن هذا هو السبب فعلا في انقطاع خدمة الانترنت عن بعض الدول بجانب انقطاع بعض خدمات الاتصالات .
    و لكن بعد أن حدث عطل آخر في كابل ثالث للاتصالات و الانترنت بالقرب من دبي و ورود شائعات عن عطل في كابل رابع في منطقة الشرق الأوسط ، و مع ظهور بعض الأدلة التي تثبت أن العطل السابق لم يكن بسبب السفينة التي ضلت طريقها، بدأت كلمة (مؤامرة شريرة)تدخل في ضمن أسباب العطل الذي أصاب ثلاثة كابلات للاتصالات في الشرق الأوسط في اقل من أسبوع علي حد وصف شبكة ال(بي بي سي).
    فبالنسبة لخدمات الانترنت و الستالايت فإن معظم الدول حول العالم مازالت تعتمد علي مد الكابلات عبر البحار و المحيطات.
    وتساءلت هيئة الإذاعة البريطانية في تحقيق مثير حول الأزمة عن السبب الرئيسي وراء انقطاع خدمة الانترنت و الاتصالات الدولية عن هذه الدول، وعما إذا كانت المسألة مؤامرة سببها حرب المعلومات أم انه مجرد عطل فني حدث بسبب عوامل خارجة عن أيدي المسئولين؟
    عندما حدث عطل في كابلين بالقرب من الأسكندرية في الأسبوع الماضي تأثر ما يقرب من 100 مليون مستخدم للانترنت و تم انقطاع الخدمة عنهم و كان اغلب هؤلاء المستخدمين في مصر و الهند، وما زال القطع مستمرا في هذين الكابلين و خدمة الانترنت و الاتصالات مازالت ليست علي درجة كبيرة من الجودة حتي الآن.
    و كان بول بود - محلل علوم الاتصالات - قد قال في هذا الصدد (إننا نعيش في عالم واحد صغير و عندما تحدث مشكلة في أي مكان في الأرض في مجال الاتصالات بالذات فكل سكان العالم يتأثرون بهذا العطل).
    ما هي قصة كابلات الانترنت البحرية .. شاهد ( خاص - الجزيرة)
    حرب المعلومات
    و قيل إن السبب في هذه الأعطال هو هلب سفينة ضخمة قد ضلت طريقها في البحر المتوسط. ولكن بعد الشكوك العديدة التي ظهرت تجاه هذا التحليل و مع العطل الثالث الذي حدث في كابل بالقرب من دبي، فقد بدأت رائحة المؤامرة في الظهور علي الأفق.

    و كان وزير الاتصالات و المعلومات المصري،طارق كامل، قد صرح بأن تسجيلات الفيديو التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية تثبت انه لم تكن هناك أي سفن بالقرب من مكان الكابلين في الوقت الذي حدث فيه قطع الكابلات و أضاف الوزير (إن الأمر كبير و خطير و غير مسبوق).
    خبير الانترنت أيان بروك ويل كان قد صرح بأن هناك احتمال بأن تكون الحكومة الأمريكية قد قامت بعمل هذا العطل في هذين الكابلين بمساعدة إسرائيل من اجل قطع خدمة الانترنت و الاتصالات عن إيران، و قام آخرون بتأييد هذه النظرية و قالوا إن البنتاجون الأمريكية لديه خطة استرتيجية تسمي (حرب المعلومات).
    و لكن من ناحية أخري يرفض محلل علوم الاتصالات، بول بود، نظرية المؤامرة و قال : الأمر ما هو إلا حظ سيئ كما هو يبدو لي الآن و لكن ما حدث مصادفة غريبة جدا فعلا.
    هل هي خطة أمريكية؟
    و من ناحية أخري ورد في جريدة (أمريكان كرونيل) الأمريكية أن إيران هي أكثر الدول تضررا من العطل الذي أصاب كابلات الانترنت في الشرق الأوسط.

    و أضافت الجريدة الأمريكية أن الحكومة الأمريكية هي المسئولة عن العطل الذي حدث في كابلات الانترنت في الشرق الأوسط و أنها قامت بهذا كتمهيد لضربة عسكرية لإيران أو ربما (بروفة) لذلك .
    الصحيفة الأمريكية (أمريكان كرونيل) قالت إن إسرائيل و العراق هما فقط من لم يتأثر بهذا العطل و أن تلك الدول بها أهم المصالح الأمريكية في المنطقة.
    تعطل الكابل الرابع
    و من جانبها تناولت جريدة (يو إس أي توداي) الأمريكية مسألة أعطال الانترنت في الشرق الأوسط .

    الجريدة الأمريكية ذكرت إنه بعد حدوث عطل في كابل رابع للانترنت في منطقة الشرق الأوسط، تساءلت الإذاعات في استراليا عن أسباب تلك الأعطال و هل هي بداية لحرب معلومات أم هي مجرد مصادفة من الصعب جدا حدوثها؟
    الكابل الجديد الذي تعرض للعطل كان يربط بين دولة قطر و الإمارات العربية المتحدة و سبب العطل غير معلوم حتي الآن و لكن بعض المصادر عللت العطل بوجود مشكلة في أسلاك الفايبر التي تمد الكابل بالطاقة و أن إصلاح هذا العطل سيحتاج لعدة أيام.
    الجريدة الأمريكية أضافت أن الشركة الهندية التي تمتلك ثلاثة كابلات من أصل أربعة كابلات معطلة نفت وجود أي مؤامرات وراء هذه الأعطال و لكن جريدة (تايمز اوف إنديا) صرحت بأن أداء الانترنت ما زال في غاية السوء في الهند.
    التساؤل
    و التساؤلات الأكبر لدي الجميع الان هي: هل دخلنا مرحلة جديدة من الحرب تكون فيها المعلومات أهم من الأسلحة و الدبابات؟ وهل تملك الدول العربية الأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها في تلك الحرب الجديدة التي من المتوقع أن تكون أشرس من الحرب التقليدية لأن النزاع سيكون علي الاقتصاد و لقمة العيش و ليس نزاعا حول قطعة ارض أو معبر حدودي.

    ترجمة و إعداد -سيف كامل

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
الان بالقاهرة والاسكندرية والمنصورة واون لاين كورس تسويق الكترونى وعمل عن طريق الانترنت والعمل عن بعد والربح من المدونات والمواقع وعاوز تستفيد من وقتك على الانترنت وتزود دخلك عندك ظروف ونفسك تشتغل من البيت عاوز تزود عملائك وتفتح اسواق جديده عاو
الان بالقاهرة والاسكندرية والمنصورة واون لاين كورس تسويق الكترونى وعمل عن طريق الانترنت والعمل عن بعد والربح من المدونات والمواقع وعاوز تستفيد من وقتك... (مشاركات: 0)

البحث المتقدم عن المصادر العلمية في الانترنت
السلام عليكم طلب مني أحد الأصدقاء المساعدة، فأجبته و لكني أردت أن تعم الفائدة من خلال وضع الإجابة على المنتدى أيضا. و الملف المرفق يشرح ذلك بالصور. فقط... (مشاركات: 0)

دبلوم-في-تصفح-الانترنت
تحصل على شهادة وأنت في بيتك My Internet Diploma (مشاركات: 3)

تقرير حديث: الصينيون الأكثر دخولا على الانترنت في العالم
أفادت التقارير بأن الصين باتت الآن تحتل رأس قائمة دول العالم في مجال عدد مستخدمي الإنترنت الذين بلغ عددهم فيها 221 مليون شخص في شهر فبرابر/شباط الماضي. ونقلت... (مشاركات: 1)

بدء اصلاح كابلات الانترنت في المتوسط
بدأ العمل في اصلاح كابلين للانترنت في البحر الابيض المتوسط كانا تعطلا الاسبوع الماضي. وتقول شركة فلاج تليكوم، احدى الشركات المسؤولة عن الكابلات، ان اصلاحها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات