النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: استقطاب الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,638
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    استقطاب الموارد البشرية

    المبحث الأول : استقطاب الموارد البشرية
    المطلب الأول : مفهوم وخطوات استقطاب الموارد البشرية والقائم بها
    الفرع الأول: مفهوم استقطاب الموارد البشرية
    أولا : تعريف استقطاب الموارد البشرية
    يمكن إعطاء بعض التعاريف لعملية الاستقطاب و هي كما يلي :
    التعريف الأول:
    يتضمن الاستقطاب البحث عن الأفراد المؤهلين و جذبهم لشغل الوظائف الشاغرة([1]) . فالاستقطاب لابد أن يهتم بعملية البحث على وجد المرشحين الأكفاء و المؤهلين فقط للوظيفة ، و يصعب تحقيق النجاح في الاستقطاب إذا كانت الوظائف المراد شغلها تتميز بالغموض في توصيفها وتعريفها فلابد أن تعرف و توصف من حيث متطلباتها بطريقة دقيقة لزيادة فعالية الاستقطاب .
    v التعريف الثاني:
    يشير لفظ الاستقطاب إلى تلك المراحل ، أو العمليات المختلفة للبحث عن المترشحين الملائمين لملأ الوظائف الشاغرة بالمنظمة([2]).
    وقبل القيام بهده الوظيفة ينبغي التأكد من ضرورة الحاجة إلى شغل الوظيفة . و من مراجعة خطة القوى العاملة بالمنظمة ، و من وجود تحليل،وتصنيف للوظائف يوضح البيانات التي يجب توافرها في شاغل الوظيفة .
    v التعريف الثالث :
    الاستقطاب بمعنى العملية التي يمكن بها جذب طالبي العمل لتقدم للمنظمة كشغل الوظائف الشاغرة([3])، وقد يتم دلك عن طريق الإعلان الموسع كمدخل لتعريف الباحثين عن العمل بوجود فرص بالمنظمة ، و بذلك يكون أمام الإدارة مجال أوسع لانتقاء أفضل العناصر المتقدمة .
    v بناءا على التعريفات السابقة يمكن الخروج بتعريف شامل لعملية الاستقطاب :
    الاستقطاب هو تلك العملية التي تتضمن مجموعة من النشاطات و الإجراءات ، و التي تهتم بتوفير وعاء من الأفراد المؤهلين بأكبر كفاءة و مهارة مناسبة لشغل الوظائف الشاغرة في المنظمة .
    ثانيا: أهمية الاستقطاب
    إن أول خطوة تبدأ بها المنظمة في عملية الاستقطاب تتمثل بإدراكها لأهمية عملية الاستقطاب حيث يركز الاستقطاب على النقاط التالية([4]):
    1 ـ البحث عن المرشحين وجذبهم لشغل وظائف شاغرة داخل المنظمة ، هذا يعني أن القائم بعملية الاستقطاب على إطلاع على خطة الموارد البشرية في جانبيه الكمي أو النوعي .
    2 ـ تحديد سوق العمل المستهدف حيث يعد هذا النشاط من الأنشطة الداعمة لعملية الاستقطاب , إذ أن سوء اختيار سوق العمل يحمل المنظمة تكاليف مالية زاهدة , إضافة إلى تكاليف وقت ضياع فرصة الاستقطاب .
    3- تركز عملية الاستقطاب على تهيئة المدخلات لعملية الاختيار , لذا يفترض في هذا العملية أن تستهدف تحقيق الملائمة بين خصائص الوظيفة ومؤهلات شاغلي هذه الوظائف .

    الفرع الثاني : خطوات استقطاب الموارد البشرية والقائم بهذه العملية
    أولا: خطوات عملية الاستقطاب
    تمر عملية استقطاب الموارد البشرية بعدة خطوات وهي كما يلي([5]):
    1 - تخطيط القوى العاملة :
    حيث يتم تحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية طبقا لخطط الإنتاج و العمل في الفترة القادمة .
    2 - طلبات المديرين من العمالة : وتتضمن هذه الخطوات تحديد أعداد و نوعيات العمالة المطلوبة من حيث المتطلبات الجسمانية و الذهنية ، و القدرات و المهارات .
    3 - تحديد الوظائف الشاغرة :
    بناءا على الخطوتين السابقتين يكون لدى إدارة الموارد البشرية تصور كامل عن إعداد الوظائف الشاغرة المطلوب شغلها ، و في أي الإدارات و الأقسام و أيضا في المستويات الوظيفية تقع تلك الوظائف .
    4 -النظر في تحليل الوظائف و مراجعة مواصفات شاغلي الوظيفة : بعد تحديد عدد الوظائف الشاغرة يكون من الضروري مراجعة تحليل الوظائف لمعرفة متطلبات الوظيفة من واجبات و مسؤوليات ، و أيضا مراجعة المواصفات التي ينبغي توفرها في شاغل الوظيفة من حيث المؤهل وعدد سنوات الخبرة و نوعها
    5 - الاستقطاب: و هو بداية العملية لجذب العمالة ، و تتضمن هذه الخطوة عددا من الأنشطة .
    ثانيا:القائم بعملية الاستقطاب: ([6])
    في المنظمات الكبيرة و متوسطة الحجم تعد إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن الاستقطاب . وعادة ما يوجد مكتب للتوظيف في هذه الإدارة يكون مسؤولا عن الاستقطاب و المقابلات ، و الأعمال الإدارية اللازمة للقيام بأنشطة الاستقطاب ، و يرجع السبب في ذلك إلى أن العاملين بهذا المكتب هم الذين يتصلون بطريقة مباشرة مع المتقدمين لشغل الوظائف سواء من داخل المنظمة أو من خارجها .
    أما في المنظمات الصغيرة الحجم ، فإن وظيفة الاستقطاب يقوم بها فرد واحد عادة ، يكون مدير مكتب التوظيف ، أيضا يمكن أن يقوم المديرين التنفذيين في المنظمات الصغيرة الحجم باستقطاب الأفراد و إجراء المقابلات معهم .


    لمتابعة القراءة أرجو تنزيل الملف المرفق



    ([1] )د. راوية محمد حسن ، مرجع سبق ذكره ، ص 103

    ([2] )د.أحمد ماهر ، مرجع سابق ,ط3، ص 141

    ([3] ) د. عبد الغفار رضني ، د. حسين القزازي :" السلوك التنظيمي و إدارة الأفراد" الإسكندرية ، الدار الجامعية ، 1996 ، ص 487

    ([4] ) عبد الرحيم الهيتي ، مرجع سابق ، ص 98 .

    ([5] ) د. أحمد ماهر ، مرجع سابق,ط3 ، ص 140

    ([6]) د. راوية محمد حسن ، مرجع سابق ، ص 119
    الملفات المرفقة
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

موضوعات ذات علاقة
خطوات استقطاب الموارد البشرية
خطوات الاستقطاب الموارد البشرية : تمر عملية استقطاب الموارد البشرية بعدة خطوات تبدأ من تخطيط القوى العاملة وتنتهي بالتعيين ويتضح أن عملية استقطاب... (مشاركات: 0)

أهداف استقطاب الموارد البشرية:
يمكن إيجاز أهداف الموارد البشرية في النقاط التالية: 1.تنفيذ حطط الموارد البشرية في المؤسسةعبر تحديد عدد الأفراد اللازمين للوظائف وخصائصهم. 2.توسيع قاعدة... (مشاركات: 0)

مصادر استقطاب الموارد البشرية
مصادر استقطاب الموارد البشرية على الرغم من تنوع مصادر الحصول على الموارد البشرية إلا أن الباحثين صنفوا هذه المصادر إلى مصدرين رئيسيين وهما: المصادر الداخلية... (مشاركات: 0)

استقطاب الموارد البشرية
الاستقطاب: يشير لفظ الاستقطاب إلى تلك المراحل أو العمليات المختلفة للبحث عن المرشحين الملائمين لملئ الوظائف الشاغرة بالمنظمة . مصادر الاستقطاب: ... (مشاركات: 0)

فاعلية استقطاب الموارد البشرية
تعتمد فعالية الاستقطاب على قيام بمجموعة من العوامل التي تستعد على جذب وترغب القوى العاملة و زيادة عدد الراغبين في العمل لديها وبالتالي زيادة بدائل الاختيار... (مشاركات: 1)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية