النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الوظائف (الأدوار) النموذجية لمدير الموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,843

    الوظائف (الأدوار) النموذجية لمدير الموارد البشرية

    الوظائف (الأدوار) النموذجية لمدير الموارد البشرية
    مقدمة:
    وظائف نموذجية لمدير الموارد البشرية
    حتى الأن, تحدثنا عن وظيفة مدير الموارد البشرية فى المنظمات ودور الوظيفة فى العمليات التنظيمية. وتحدثنا أيضاً عن الطبيعة المتغيرة فى وظيفة مدير الموارد البشرية فى السنوات الاخيرة .
    يناقش هذا المقال الوظائف النموذجية لمدير الموارد البشرية ويحلل كيفية مساهمته أو مساهمتها الإيجابية تجاه المنظومة وإضافة قيمة لهذه العملية.
    بدايةً, مدير الموارد البشرية عليه أن يتعامل مع عدة مهام فى نفس الوقت على سبيل المثال؛ التوظيف والتدريب وتقييم الاداء ودفع الأجوروأشياء أخرى كثيرة.
    وهذا يعنى أن وظيفة مدير الموارد البشرية تغطي كافة الاعمال الادارية للموظف من بداية التحاقه بالعمل حتى خروجه من الشركة
    وذلك يعنى بأن مدير الموارد البشرية عليه أن يهتم بكل التفاصيل المعنية لدى الأشخاص منذ دخولهم المنظومة وحتى الوقت الذى يتقاعد فيه الموظف من المنظومة أو يتركها.

    منذ الدخول حتى الخروج؛ إدارة دورة حياة الموظف
    إذا أخذنا إحدى هذه المهام بالمقابل, نجد أن التوظيف يتم بالإرتباط مع المديرين التنفذيين الذين أعلنوا احتياجاتهم بشكل دورى على هذا النوع والعدد من الموظفين الذين يحتاجونهم للعمل لدى المنظومة. بمجرد وصول الطلب الى مدير الموارد البشرية, فعليه أو عليها أن ينقب في سوق العمل عن الموظفين المناسبين لسد هذه الاحتياجات.
    عادةً لا يقوم مدير الموارد البشرية بفعل ذلك شخصياً ولكنه يستعين بمصادر خارجية لعمل إستشارات التوظيف. تأتى الخطوة الثانية من المقابلة بعد الإنتهاء من قائمة المرشحين للعمل وهذه المهمة سواء يقوم بها مدير الموارد البشرية أو يُفوض بها غيره ليحدد مهام الموظفين الجدد حسب إمكانياتهم داخل فريق العمل.
    فى الشركات الكبيرة مثل فيديليتى وميكروسوفت يتم تحديد فريق عمل لكل مهمة من هذه المهام وسيتم مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل فى المقالات اللاحقة. بعد الانتهاء من المقابلة, تأتى مهمة أخرى هامة وهى تحديد الراتب والمزايا للموظفيين الناجحين. وفى تلك المرحلة يقوم مدير الموارد البشرية بدور حاسم وهو البطابقة بين متطلبات الوظيفة ومواصفات المرشح لشغلها ويقرر قيمة الراتب والمزايا المناسبة للمهمة وذلك بعد إختبار الميزانية.



    عملية التقييم وإجراء مقابلات الخروج
    بعد كل هذه المهام, يشارك مدير الموارد البشرية في تنفيذ أخر مرحلة من التقييم أو تقدير التقييم. فى السنوات الأخيرة, يكون الإتجاه أكثرنحو الأخير بحيث يكون مدير الموارد البشرية مسؤلاً عن وحدة الأعمال ويقدر التقييم بدلآً من المشاركة فى العملية مباشرًة.
    وهذا يتم بطريقة لتحديد مقدارالزيادة فى الأجور أو المكافأت مع الأخذ فى الإعتبار نفس المبادئ التى طُرحت فى مرحلة التوظيف. وهذا يعنى بأن مدير الموارد البشرية عليه أن يقوم بعمله بالقرب من المديرين التنفيذين.
    فى كثير من المنظمات, يقوم الموظفون بتقديم الشكاوى إلى مدير الموارد البشرية فى حالة أنهم غير راضين عن أجرهم أو عن مقدار المزايا التى يستحقونها. ويمكن أيضاً أن يقدموا بشكوى ضد مديرهم بطريقة سرية وخاصة.
    المهمة الأخيرة التى يقوم بها مدير الموارد البشرية هى إجراء مقابلات الخروج عنما يترك الموظفين المنظومة. يتم هذا عادةً فى اليوم الأخير من بقاء الموظف فى المنظومة وتتم هذه المقابلة بحوار صريح حول شعور الموظف تجاه المنظومة التى يعمل لديها وإعلانه عن سبب تركه للعمل فيها. وتقدم هذه المقابلات مصادر قيمة بشأن السلوك التنظيمى بحيث يستطيع الموظفين التنفيس عن شعورهم عما يُعمل وما لا يُعمل فى المنظمة. (بمعنى إبداء أرائهم حول المنظمة سواء كان إيجابياً أو سلبياً).

    تحديات الموارد البشرية
    للبقاء فى مجال الأعمال التجارية, يجب على مديرى الموارد البشرية أن يواجهوا تحديات الموارد البشرية بكفاءة وهى:
    التعامل مع مختلف الثقافات/ وقوة العمل المتعددة
    التعامل مع الناس مع اختلافهم في النوع والعنصر والعرق والخلفية التعليمية ومكان السكن والدخل الشهرى وحالة الأبوين والمعتقدات الدينية والحالة الإجتماعية والنسب وخبرة العمل يمكن أن يكون مهمة صعبة لمديرى الموارد البشرية. ومع هذا فإن إدارة الأشخاص بمختلف العقائد والاراء وأسلوب الحياة واختلافتهم النفسية يعتبر شىء صعب وفيه خطورة. حيث أن التواصل الفعال والقدرة على التكييف وخفة الحركة والموقف الإيجابي من قبل مديري الموارد البشرية يمكن تحقيق الترابط بالرغم من اختلاف وتعدد القوى العاملة وكذلك الاحتفاظ بالكفاءات واصحاب المواهب ضمن منظومة العمل.
    تغير الإدارة
    من يريد أن يغير تفكيره أو طريقة عمله؟
    لا أنت ولا حتى أنا, إذاٍ كيف نتوقع أن يُغير الأخرين ذلك؟
    يعتبرإحداث أى تغيير في العمليات والإجراءات التنظيمية, وتنفيذها ثم إدارتها إحدى الصعوبات التى يواجها مديري الموارد البشرية. وبيئة الأعمال التجارية متغيرة للغاية. حيث أن التكنولوجيا تتغير بإستمرار بين الحين والآخر. وكل ذلك بفضل العولمة. ويعتبر تطوير التكنولوجيا الحالية وتدريب الناس يمثل عمل صعب لقسم الموارد البشرية. حيث يعتمد معدل نجاح تغيير التكنولوجيا على مدى تعامل قسم الموارد البشرية مع التغيير وإدارة قضايا الناس في هذه العملية.
    الإحتفاظ بالمواهب.
    تعطى العولمة الحرية للعمال المحترفين للعمل فى أى مكان فى العالم. فإن لديهم الأن فرص مربحة لا حصر لها للعمل والتوظيف وبقاء أفضل المواهب الصناعية ليست ببدعة. حيث انها تجلب علاقة الإنسجام للعمل وتقدم بيئة عمل ممتازة وتقدم المزيد من المكافآت والإمتيازات أكثر من منافسيك حيث يمكن الإحتفاظ بهم وتحفيزهم.
    إدارة النزاع
    يجب على مديرى الموارد البشرية أن يعرفوا كيفية التعامل مع النزاعات التى تتم بين الموظف وصاحب العمل وبين الموظف والموظف بدون أذية مشاعرهم. بالرغم من أن تجنب النزاع بين الأشخاص يعد شيئاً مستحيلاً, ولكن التعامل معها بلباقة يساعد مديرى الموارد البشرية بتخطى الأزمة. ويتعين عليهم الإستماع من كل الأطراف والتواصل معهم بطرقة مقنعة لتفادى الأزمات المستقبلية.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    أحمد ميدو (18/1/2017)

موضوعات ذات علاقة
الأدوار الرئيسية لقسم الموارد البشرية
الأدوار الرئيسية لقسم الموارد البشرية وظيفة قسم الموراد البشرية تعتمد على الأشخاص و هو المسؤول عن إدارة الموظفين و شئونهم بالمؤسسة . · ... (مشاركات: 0)

وصف وظيفى لمدير الموارد البشرية
الوصف الوظيفى لمدير الموارد البشرية مدير الموارد البشرية يقوم بعملية الإرشاد والإدارة لكافة الخدمات و السياسات و البرامج للشركة بأكملها و... (مشاركات: 1)

محتوى برنامج الإدارة الفعالة لإدارة الموارد البشرية المؤهلة لمدير الموارد البشرية المعتمد
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/18767.imgcache (مشاركات: 0)

كتاب - المدخل المهني لإدارة الموارد البشرية النموذجية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في المرفق ملف متكامل عن الموارد البشرية (مشاركات: 1)

الفرص الوظيفية لمدير الموارد البشرية,,,
الســـلام عليكم ورحمــة الله وبــركاته,,, أنا طالب جامعي حالياً وانشاء الله رايح ابتعاث لدولة أمريكا وأفكر أدخل إدارة موارد بشرية لكن عندي عدة أسئلة أتمنى من... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات