ابوظبي (ا ف ب) - بدأت امارة ابوظبي الاحد بناء اول مدينة خالية تماما من الانبعاثات الكربونية المسببة للاحتباس الحراري على ما افاد متحدث باسم المشروع لوكالة فرانس برس.

ابوظبي تطلق اعمال بناء اول مدينة خالية تماما من الانبعاثات الكربونيةمحمد بن زايد يضع حجر الاساس لمدينة مصدر (© اف ب/وام )وذكر المتحدث ان "عمليات البناء في مدينة +مصدر+ بدأت اليوم" الاحد مشيرا الى ان المشروع الذي يبنى على ارض مساحتها 6,5 كلم مربع ستصل كلفته الى 22 مليار دولار وتنتهي اعمال بنائه في 2015.

وستعمل مدينة "مصدر" بشكل كامل باستخدام الطاقات المتجددة بما في ذلك الطاقة الشمسية التي يمكن توليدها بالاستفادة من المناخ الصحراوي الخاص في ابوظبي وسيعيش في المدينة خمسون الف شخص سيستخدمون يوميا وسائل نقل من دون انبعاثات.

وعند انتهاء اعمال انشاء هذه المدينة سيتمكن سكانها من التنقل في ارجاء احيائها مستخدمين الترامواي الكهربائي الذي يمكن لركابه ان يحددوا وجهته.

والمدينة ليست بعيدة عن البحر. وستتم احاطتها بجدار يحميها من الرياح الساخنة القادمة من الصحراء وكذلك من ضجيج وتلوث مطار ابوظبي القريب.

والامارات من اغنى الدول النفطية في الامارات والقسم الاكبر من احتياطي النفط الاماراتي موجود في امارة ابوظبي فيما يعد الاحتياطي الاماراتي الرابع في العالم.

كما تحتل الامارات حاليا المرتبة الثالثة في منظمة الدول المصدر للنفط (اوبك) ويتوقع ان يدوم الاحتياطي الاماراتي المثبت 150 عاما.

لكن الامارات تسعى مثل معظم الدول النفطية الى تنويع اقتصادها للتخفيف من اعتمادها التقليدي على الذهب الاسود.
المصدر : اف ب