النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مراحل التغيير ....منقول

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    مراحل التغيير ....منقول

    مراحل التغيير
    تعتبر عملية التغير عملية متواصلة ومترابطة إحداهما بالأخرى فعند تبني منظمة ما التغيير وتشخيصها للمشاكل والأمراض التنظيمية التي تعاني منها فأنها لاتتوقف عند هذا الحد بل يجب عليها القيام بالخطوة الأهم وهي مرحله التطبيق الفعلي والعملي للتغيير وعندما تقرر المنظمة القيام بتعديل أو تغيير جوهري في أنشطتها وتوجهاتها فأنها عادة ما ستواجه بمخاطر كبيرة تتعلق بتغيير حضارتها ومستوى الأداء فيها ( السيد ، 2000: 375 ) وعلى الرغم من وجود العديد من المداخل والطرق لفهم وتطبيق عملية التغيير غير أن نموذج عالم النفس ( Kurt Lewin) يعتبر من اشهر تلك الطرق واقدمها ، حتى أن غالبية النظريات والطرق المبتكرة فيما بعد هي طرق مقتبسة اصلاً من هذا النموذج( Daft & Noe,2001: 633 )ويتضمن هذا النموذج ثلاث مراحل رئيسية هي .(( الإذابة . التغيير . التجميد )) وفيما يلي توضيح موجز لكل مرحلة من هذه المراحل .
    1-ألا ذابة :- defreezing))
    ويقصد بها تلك الجهود التي تبذلها المنظمة لكي تجعل العاملين فيها يتقبلون عملية التغيير (السيد ، 000 2 :275 )وتتضمن هذه المرحلة إحساس الإدارة بعدم جدوى السلوكيات والاتجاهات السائدة وعدم ملاءمتها للبيئة التي تعمل بها المنظمة (داغر ،حرحوش،2000 :544) أي أنها تغير سلوكية العاملين واتجاهاتهم وأفكارهم حول التنظيم السائد وطرق الحالية واقناعهم بجدوى التغيير وماهية الفوائد المتوخاة لهم وللمنظمة ككل وذلك من خلال تقديم معلومات جديدة أو معلومات تبين لهم حالة التناقص المتزايدة في القيم والاتجاهات السائدة ومعلومات حول نتائج السلوك من الخبرات الجديدة ((Huse,1979:50 كما يجب في هذه المرحلة التمهيد للتغيير من خلال خلق المناخ التنظيمي الملائم لذلك وخاصة فيما يتعلق بالقيم والسلوك التنظيمي المؤيد للتغيير (ادريس ،2001 :370 ) .

    2-التغيير:- changing))
    بعد نجاح الإدارة في تفكيك واذابة الأساليب القديمة والسابقة والتي تعتبر المرحلة الأهم تتوجة الإدارة إلى مرحلة التغيير حيث يكون العاملون مستعدين لقبول التغيير ولكن بدرجات متفاوتة وتتضمن هذه المرحلة تغيير الاتجاهات والقيم والسلوكيات باتجاه الحالة الجديدة أو المرغوبة …….وتتضمن أيضا تقديم نماذج جديدة للسلوك وطرق جديدة للتفكير وكما تشمل هذه المرحلة إخضاع المديرين والعاملين إلى التدريب على الطرق الجديدة لعمل الأشياء (Daft,2001:643) ويحذر (Lewin )من عدم الأقدام بشكل متسرع على تنفيذ هذه المرحلة لان ذلك سوف يترتب علية ظهور مقاومة شديدة ضد التغيير (الزيدي ،2000 :31).

    3- أعادة التجميد:- ( Refrezing)
    تهتم الإدارة في هذه المرحلة بتثبيت وتجميد الاتجاهات والسلوكيات والأفكار والأهداف المنظمية التي تبنتها في مرحلة التغيير وقد يتطلب ذلك من المنظمة بذل جهود اضافية في سبيل الإبقاء على الحالة الحالية من خلال استخدام نظام المكافأت وتشجيع السلوك الجديد وتثبيته بالحوافز المادية والمعنوية كالترقيات والمكافأت والألقاب المميزة بالإضافة إلى التدريب ورفع الكفاءات وإصدار الأوامر والتعليمات ووضع برامج العمل المناسبة (المغربي،1995 :319) ويأتي ذلك كلة بغية حماية وصيانة التغييرات التي قد يتم أحداثها ،والحفاظ التجميد هي على المكاسب والمزايا الناتجة من ذلك (القريوتي ،2000 :332) وتجدر الإشارة هنا ان عملية التجميد لاتعني البقاء على هذه الحالة وعلى الأساليب المتبعة وأنما يمكن اعتبارها نقطة الصفر التي سوف يتصاعد فيها الآداءالى درجات مستقبلية تؤملها المنظمة ،لذا فأن حالة أعادة حالة نسبية ومؤقتة (حسن،2001 :149).
    ويوضح المخطط أدناه المراحل الثلاث التي تمت الإشارة أليها في أعلاه .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    محاسب
    المشاركات
    1,002

    رد: مراحل التغيير ....منقول

    جميل جدا ....

    مراحل منطقية وسهلة على الإدارة الحكيمة ...

    ولكن أين المخطط ؟؟؟؟؟؟؟



    http://www.soft4islam.com

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    124

    رد: مراحل التغيير ....منقول

    بارك الله فيك كلام أكثر من رائع
    ربنا آتنا بالدنيا حسنة و بالآخرة حسنة و قنا عذاب النار

موضوعات ذات علاقة
ملخص قائمة الاخطاء التي تقع خلال مراحل التغيير
في كثير من الأحيان تأتي نتائج الجهود التي تبذل في سبيل إحداث التغيير محبطة ومخيبة لآمال من يفترض أنهم المستفيدين من عملية التغيير. ولكن العديد من السلبيات... (مشاركات: 4)

منقول : مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة
مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة " أرجوا أن تستفيدوا منه: أولا: مرحلة صياغة الإستراتيجية : التي تتضمن الجـوانب التالية : 1) تحليل... (مشاركات: 3)

مقاومة التغيير - منقول
مقاومة التغيير إن التقلبات الحاصلة في الأسواق اليوم ليست هي العدو الأول لشركتك ، كما إن الاستثمار في آخر منتجات التقنية والتوجهات الجديدة والاستراتيجيات... (مشاركات: 3)

اهداف ادارة التغيير .............منقول
ان عملية التغييريجب ان تكون عملية هادفة ومدروسة ومخططة ومن اهدافها مايلي: 1- زيادة قدرة المنظمة على التعامل والتكيف مع البيئة المحيطة بها وتحسين قدرتها على... (مشاركات: 1)

مفاهيم التغيير ....منقول
مفاهيم التغيير أولاً :- مفهوم التغير والتغيير أصبح التغيير سمة من سمات الحياة المعاصرة . فلم يعد التغيير ظاهرة أستثنائية أو طارئة في حياة المنظمات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات