النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: صفات الموظف الناجح .....منقول

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    صفات الموظف الناجح .....منقول

    النجاح ليس له خلطة سرية لكنه مزيج من الصفاتالمهنيةوالوجدانية التى تؤهل صاحبها لأن يكون إنسان سوياقبل أن يكون موظفاً ناجحاً وإليكبعض الصفاتالتى يتمتع بها الموظف الناجح :




    الصدقمن صفات الموظفالناجح

    تعدالكلمة التي تصدر منك هيالرباط الازم فيعالم الأعمال وهي المعيار الذي يحدد به قدر ثقة الآخرين بك و هي أحد أهم العناصرالتي تبنى عليهاالعلاقات الطويلة الأمد في مكان العمل. لذلك، يجب عليك تلتزم بكلمتكفي جميعالأحوال بشكل دائم إلى جانبك أظهار نزاهتك للغير. يجب أن تضع مصلحة شركتكفي ذهنك دائماعند إتخاذك لجميع القرارت التي تتعلق بالعمل فعليك أن تلتزم بقوانينالشركة ومواثيقها كما عليك أيضا تحمل مسؤوليةأفعالك كاملة و النتيجة المترتبةعليها.









    إمتلاك الدافع الداخلىمن صفاتالموظفالناجح

    إن الدافع والحافز هما من أهم الأصول الغيرملموسة التي يتمتع بها الموظف والتي تجلعه يحسن آدائه من كل قلبه و تدفعه إلىتحقيق المزيد منالإنجازات الرائعة التي تدر الفائدة عليه و على فريقه و على الشركةالتي يعمل بهاكما تدفعه إلى تبني حلول مبتكرة تتسم بالفاعلية إلى جانب العديد منالأمورالإيجابية. لدى هؤلاء الموظفون تأثير إيجابي على نظرائهم الذين يعملون فيالشركة نفسهاحيث يتأثرون بحماس أولاءك مما يزيد من إنتاجيتهم و يضاعف من شهيتهمعلى العمل.







    المبادرةمن صفاتالموظف الناجح

    لا ينتظرالموظف الناجح تزويدرئيسه له بالوجبات التي يجب ينفذهاكما لا ينتظر أحد أن يملي عليه أفكاره أو حتىطريقة تنفيذعمله، إذ هو شخصمبادر يعمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال الإتيانبآساليب مبدعةللقيام بواجباته و التي تعمل على توفير الوقت و المال و الجهد والموارد.






    التحركنحوأهداف معينةمن صفات الموظفالناجح

    إذاأراد الشخص النجاح في مختلف جوانب الحياة،عليه آلا يفقدغايته المنشودة من العمل الذي يقوم به كما يجب عليه المحاولة قدرإمكانهآلاينهمك في آداء الفروض الروتينة التي تحول دون وصوله إلى غايته. و ذلكلأن الشخصالناجح هو الشخص الذي لديه مجموعة واضحة من الأهداف ليحققها وفق خطةمفصلة.






    التمتع بمهاراتإتصال سليمةمن صفاتالموظف الناجح

    منأهم العوامل التي تؤدي إلى تقدم الموظففيحياته المهنيةهي إمتلاكه لمهارات إتصال سليمة في شقيها الشفوي و المكتوب. كذلك،تتضمن مجموعةمهارات الإتصال التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح مهارة الإنصاتالحيوي و الذيتسمح للشخص الذي يمتلكها بأن يتفاعل بصدق مع المتحدث و يحلل ما يقولهبموضوعية ويستوعبه بشكل تام. تعد مهارات الإنصات و الإستماع جزء أساسي من مهاراتالإتصالالسليمة و أيضا فن يجب أن يتعلم الموظف إتقانهحتىينجح.







    الطاقةمن صفات الموظفالناجح

    تعتبرالطاقة واحد من أهم العوامل التي تعطيالموظف القدرةعلى بذل الجهد الإضافي في أثناء قيامه بواجبه حتى يحقق المزيد منالإنجازات التيتفوق في عددها تلك التي تعود لزملائه المنهكين. كما يقوم هؤلاءالموظفينالممتلئين بالطاقة بإكمال ما تركه زملائهم المنهكين ورائهم و هم أيضا غيرخائفين من أخذأية واجبات جديدة و هم غير خائفين أيضا من توجيه أنظارهم نحو أهدافجديدة.






    الثقةمن صفاتالموظفالناجح

    تسمحالثقة بالنفس للموظف التفاعل بكل مهنية وراحة مع زملائهفي الشركة التي يعمل بها بغض النظر عن المنصب الذي يشغلوه حتى لوكانوا أصحابمناصب رفيعة جدا في الشركة. أيضا، يجب أن يكون الموظف واثق من نفسه عندتعاملاته مععملائه و مزوديه كما يجب عليه أن يسيطر على نفسه بشكل جيد جدا حتى يمثلالشركة بأفضلحلة أمام الطرف الآخر الذي يقابله بغض النظر عن الجهة التي يمثلها هذاالطرف.







    تحملالمسئوليةمن صفات الموظفالناجح

    إنالموظفون الجيدون الناجحون في مهنتهم هم عمادالشركة التييعملوا بها حيث يعتمد عليهم فيكثير من الأمور، إذ يتميز هؤلاء بثباتهمفي سعيهم لأنهاءالواجبات المسندة إليهم و تسليمها للإدارة بالجودة المطلوبة، فهملا يهجرواعملهم بسب إشتداد الظروف لأنهم أشخاص يتحلون بمهنية عالية لا تسمح لهمبتخيب ظنالشركة الشركة و أملها بهم. أيضا، هم ملتزمون في إتباعهم التسلسل الإداريلسير العمليات وهم يعملوا بإستمرار على إطلاع الإدارة على كل الأمور التيتصادفهم.






    الفخرمنصفات الموظف الناجح

    يشعرالموظف الناجح بالكبرياءو الفخر تجاه عمل أعده بأتقان عال، وهذا الشعور يجعله راغبا ببذل أقصى جهدة لكييضمن جودةالنتجية النهائية للعمل الذي يقوم به و حتى يضمن أيضا تحقيقه لأهدافالشركة بشكل جيدجدا و الذي يعكس بدقة الجهد المبذول لتحقيقها سواء أكان ذلك الجهدفردي أم جماعي. يدفع حس الفخر الذي يشعر به الموظفين إلى مضاعفة جهدهم و تخطي حدودمقدرتهمالعادية حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح الذي يمدهم بالفخر تجاه ما صنعتأياديهم.






    الثباتمن صفات الموظفالناجح

    يتمتعالموظفون الناجحون بإصرار عال لا يضعف أمامإشتداد الظروفكما لا يسمحوا لأي شئ أن يقف في طريقهم و يعيقهم عن تحقيق أهدافهمأويبعد أنظارهم عنأهداف الشركة و مهمتها. كذلك، يمكننا القول من أن الموظفين الذينيتمتعوا بأعلىدرجات الإلتزام و التصميم باقون للأمد الطويل مع الشركة التي يعملونبها و لا يدعونأي شئ يعقهم عن تحقيق أهدافهم.






    إمتلاكالمهارات التحليلة و مهارات حل المشاك لمن صفاتالموظف الناجح

    لقدتم إختيار جميع الموظفون العاملون في الشركةلنفس الغرض بغضالنظر عن مناصبهم التي يشغلوها و الواجبات التي يقومون بها و هذاالسبب هو قدرتهمعلى حل مختلف أنواع المشاكل التي تواجه الشركة. تشمل مهارات حلال مشاكل التييتمتع بها الموظف قدرته على تحديد المشكلة و تحليل عناصرها و الخروجبحلول مبتكرةلمواجهة هذه المشكلة بأقلتكلفة و فترة زمنية ممكنة لملاقاة أهدافالشركة التييعمل بها بأقل خطر ممكن.






    الإبتكارمن صفاتالموظفالناجح

    الإبداعو الإبتكار من أهمعناصر حل المشكلة حيث يتجلى أبسط شكلمن أشكال الإبداع في قدرة الموظف على إبتكارالحلول للمشكلةالتي تواجهه لم يتطرق إليها أحدا قبله. في الغالب، تتسم تلك الحلولالمبتكرة بإتاحةالفرصة للشركة لتحقيق أهدافها ضمن الحدود المطلوبة بأقل تكلفة وبأقل وقت ممكن. يمكن توظيف الإبداع في حل المشاكل في أي وظيفة كانت سواء أكان الشخصموظف إستقبالخرج بأسلوب مبتكر في أخذ المكالمات الهاتفية أو حتى الخروج بفكرةإعلانية جديدةأو حتى منتج جديد.






    التنظيممن صفات الموظفالناجح

    يعنيالتنظيم فيإطار هذا المقال قدرة الموظف علىالإتيان بسلمأولويات ينظم عبره وقته وفقا لأهمية الوجبات المناط بها، فيضع أكثرالأشياء أهميةعلى رأس أولوياته حتى لا يدع نفسه تنشغل بالأمور الأقل أهمية و التيتعيقه عن آداءالواجبات الهامة. لا يتعامل الموظف الفاعل مع وقته بعشوائية، بل يقومبوضع جدول زمنيمفصل في وقت سابق ليسير وفقه و الذي يسمح له بالتعامل مع الأمورالغير متوقعة والعاجلة بفاعليةمن دون إحداث أي فوضى في ترتيبالواجبات.






    الفاعليةمن صفاتالموظفالناجح

    يعلمالموظف الناجح بوجود نوعان من الحلولللمشاكل التيتواجهه و هما الحلول الفعالة و الغير فعالة. يحرص الموظف الناجح علىالبحث عن الحلولالفعالة و إبتكارها حيث تتميز هذه الحلول عن غيرها بإنخفاض عاملالخطر فيها والتي تضاعف العائد الناتج من إستخدام الموارد و يعني ذلك عملية جنيالعائد بأقل خطرممكن في فترة زمنية أقل و تكلفةأ قل.






    الحرص علىمصلحة الغير ومصلحتهمن صفات الموظفالناجح

    يتعاملالموظف الفاعل مععلاقاته المهنية و غيرها بأسلوب يدر الفائدة عليه وعلىالطرف الآخر المتعامل معه،فهو يدرك أهمية العلاقاتالإستراييجة التي يحافظ على إستمراريتها من خلال توحيدالقوى والإتيان بحلول تدر الفائدة على جميع الأطراف بشكل أفضل من العمل المنفرد. فمن خلال تكوينتلك العلاقات، يمكن الإتيان بحلول مبتكرة ذات فائدة لجميع الأطراف


    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    mamq (20/8/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية هشام ريان
    هشام ريان غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    656

    رد: صفات الموظف الناجح .....منقول

    شكرا على هذة المعلومات الغالية
    جزاك الله خير

  4. #3
    الصورة الرمزية etaiwi
    etaiwi غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    استشارات جمركية وادارية وتدريب
    المشاركات
    255

    رد: صفات الموظف الناجح .....منقول

    شكرا استاذي الفاضل على الموضوع واعتقد ان كافة الصفات والمهارات هي ذات ابعاد انسانية يجب توفرها في الموظف الناجح
    مؤيدا كل ماذكرت وانا من انصار المدرسة الانسانية في الادارة
    باقة ورد اهديها اليك وبارك الله في جهودك الخلصة

  5. #4
    الصورة الرمزية علي منصور
    علي منصور غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    623

    رد: صفات الموظف الناجح .....منقول

    جزاك الله خيرا علي مساهمتك الرائعه

  6. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    9

    رد: صفات الموظف الناجح .....منقول

    شكرا لك اخي على المعلومات القيمة
    ياسلام ..أنا فعلاً موضفة ناجحة..بس مستقبلا إن شاء الله

  7. #6
    الصورة الرمزية MAFM
    MAFM غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مشتريات وموارد بشريه و اعمال اداريه و كمبيوتر
    المشاركات
    7

    رد: صفات الموظف الناجح .....منقول

    جزلك الله خير علي الموضوع الرائع

  8. #7
    الصورة الرمزية wd-alward
    wd-alward غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: صفات الموظف الناجح .....منقول

    السلام عليكم

    بارك الله فيك على هذا العطاء الرائع


    أستاذي الفاضل .... انا بصدد مشروع احتاج إلى مشورتك و نصيحتك باعتبارك منبر من منابر التميز ما شاء الله !!!

  9. #8
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    13

    رد: صفات الموظف الناجح .....منقول

    شكرا اخي الكريم وبارك الله فيك وعموما هذه الصفات هي صفات اخلاقية وانسانية بالدرجة الاولي ويرجع اصولها الي مكارم الاخلاق والضمير الانساني وتعاليم ديننا الحنيف

موضوعات ذات علاقة
صفات المدرب الناجح
اعلمْ أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقدار استطاعتك إيصال ما تعلم إلى منْ لا يعلم . - تدرجْ في كمية ونوعية المعلومات التي ترغب في إيصالها... (مشاركات: 3)

صفات رجل الاعمال الناجح
بسمه تعالى هنالك صفات يجب توفرها في كل مستثمر وصاحب عمل خاص سواء كان رجل أعمال أو سيدة أعمال وفقدان أحد من هذه الصفات يحول النجاح إلى فشل ولكم هذه... (مشاركات: 4)

استفسار حول كتاب الموظف الجديد ( دليل الموظف)
اخواني الزملاء ,, تحية طيبة وبعد ,, ارجوا ممن لديه علم عن ما يمكن ان يحتوية دليل الموظف الجديد من مواد ,,فحسب ما بحثت ,, يتكون من تعريف بالشركة وجزء من... (مشاركات: 7)

صفات المدرب الناجح
اعلم أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقدار استطاعتك إيصال ما تعلم إلى من لا يعلم . تدرج في كمية ونوعية المعلومات التي ترغب في إيصالها للمشاركين ،... (مشاركات: 1)

صفات القيادي الناجح
· القيادة : هي القدرة على تحقيق إنجازات متميزة من أشخاص عاديين. · صفات القيادي الناجح : 1.تكون نتيجة القائد هي نتيجة فريقه (العمل بروح الفريق).... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات