النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ندوة حول دور تكنولوجيا المعلومات كأداة تستخدمها الصناعة لتحسين دورة الإنتاج

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    ندوة حول دور تكنولوجيا المعلومات كأداة تستخدمها الصناعة لتحسين دورة الإنتاج

    أكد الدكتور هانى بركات وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ومستشار الوزير أن تكنولوجيا المعلومات ستكون أحد الدعائم الأساسية للارتفاع بنسبة نمو الصناعة فى مصر خلال الفترة القادمة ليصل إلى 10 فى المائة بحلول عام 2011 مقارنة بـ 4 فى المائة عام 2005.
    وقال إن ذلك سينعكس على المواطن من حيث تحسين مستوى المعيشة من خلال زيادة الصادرات اعتمادا على تطبيق نظم تكنولوجيا المعلومات وليس على المواد الخام.
    وأضاف أن مصر تسعى لأن تصبح أكبر دولة صناعية فى الشرق الأوسط وإفريقيا ومصدر رئيسى للتكنولوجيات المتوسطة والعالية اللازمة للصناعة بالمنطقة بحلول عام 2025.

    جاء ذلك فى كلمة الدكتور هانى بركات أمام الندوة التى نظمتها مجموعة عمل الصناعة بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات برئاسة الكيميائى مجدى خير الله بمقر اتحاد الصناعات المصرية بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الصناعات الكيماوية وصناعات الأدوية ومواد البناء"، التى عقدت تحت رعاية المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة وبدعم من هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتعاون مع غرفة صناعة مواد البناء وغرفة الصناعات الكيماوية.

    وقال الدكتور هانى بركات وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ومستشار الوزير إنه تم تأسيس 14 مركز تكنولوجى بهدف الربط بين الاحتياجات والموارد المحلية والعالمية للصناعة من خلال دعم وتوفير تكنولوجيا المعلومات لجميع الصادرات ، وقال إن تحديث الصناعة يمثل آلية هامة لمساعدة الشركات فى الحصول على التكنولوجيا المتقدمة ، مشيرا إلى أنه تم البدء اعتبارا من شهر يوليو الحالى فى تنفيذ مشروع جديد مع الاتحاد الأوروبى للاستفادة من برامج الاتحاد الأوروبى فى مجال تكنولوجيا المعلومات ، وأضاف أنه سيتم خلال شهرين الإعلان عن تكوين شبكة لبورصة تكنولوجيا المعلومات لخدمة صناعة التكنولوجيا لمساعدة الشركات على التبادل التكنولوجى على مستوى الشرق الأوسط.

    تم خلال الندوة عرض رؤية وزارة الصناعة فى التعاون بين غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والغرف الصناعية، مع إلقاء الضوء على أسباب تشجع مركز تحديث الصناعة لتطبيق تكنولوجيا المعلومات ، كماتم عرض أمثلة للمعرفة العلمية المكتسبة من تطبيق تكنولوجيا المعلومات، وموجز عن تأثير تكنولوجيا المعلومات على نتائج الاعمال، إضافة إلى عرض قصص نجاح مصرية وعالمية فى هذا المجال.

    شارك فى الندوة الدكتور عادل غنام رئيس مجموعة عمل الصناعة بغرفة البرمجيات والدكتور هادى حجاب من مركز تحديث الصناعة والأستاذ سيد إسماعيل عضو مجلس إدارة غرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعضو مجموعة عمل الصناعة بالغرفة والمهندس محمد جاد والمهندس حسين جبر عضوى مجموعة عمل الصناعة بالغرفة.


    أكد المشاركون فى الندوة على دور تكنولوجيا المعلومات كأداة تستخدمها الصناعة لتحسين دورة الإنتاج بصفة عامة لتحقيق تأثير إيجابى على نتائج الأعمال من خلال تحسين جودة المنتج وتقليل زمن الإنتاج وزيادة سرعة دورة رأس المال وزيادة المبيعات وتقليل التكلفة وتحسين معدل السيولة داخل الشركات بما يؤدى إلى زيادة الربحية ، ووجهوا دعوة إلى الشركات لاستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات ومنها نظام التخطيط وإدارة الموارد داخل المؤسسات "إى آر بى" سواء الموارد المالية أو الإدارية أو الماكينات أو الموارد البشرية او المواد الخام بهدف التخطيط السليم وإدارة التنفيذ بشكل صحيح ، وأشاروا أن هذا النظام يشمل أداة للرقابة والمتابعة على كل المراحل بداية من الإنتاج إلى التوزيع والتأقلم السريع مع متغيرات ومستجدات السوق لتحقيق جودة عالية والاستحواذ على حصة أكبر من السوق من خلال زيادة المبيعات وتحسين السيولة بما ينعكس فى النهاية على زيادة الربحية المحققة ، ونوهوا بأهمية هذا النظام فى إدارة المتغيرات وقياس مؤشرات الأداء بما ينعكس فى النهاية على نتائج الأعمال التى تقاس بتحسن معدل السيولة من خلال مراقبة التدفقات النقدية وزيادة الربحية وزيادة المبيعات وتقليل التكاليف المباشرة والغير مباشرة ، وأوضحوا أن ذلك ينطبق على جميع مجالات الصناعة، مشيرين إلى أن صناعة الكيماويات والأدوية ومواد البناء صناعة تعتمد على نظام المراحل والتى يعمل معها نظام التخطيط وإدارة الموارد داخل المؤسسات "إى آر بى" بشكل فعال ، ومن خلال المتوسطات العالمية التى تختلف من دولة إلى أخرى وإجراء التعديلات اللازمة عليها للتناسب مع ظروف الصناعة فى مصر.

    خرجت الندوة بمجموعة مؤشرات مفادها أن استخدام نظم التخطيط وإدارة الموارد داخل المؤسسات ادي تطبيقه علي سبيل المثال في شركه "إى آر بى" يؤدى إلى تحقيق وفر بنسبة 3 فى المائة فى قطاع المشتريات ، وزيادة المبيعات بنسبة 15 فى المائة ، وزيادة التدفقات المالية أو تحقيق وفر بها بنسبة 5 فى المائة ، وتقليل المصاريف بنسبة 5 فى المائة ، وتوفير 15 فى المائة من العمالة وتحقيق وفر فى مجال التخطيط والإنتاج وصيانة الماكينات والأصول والنقل بنسبة 2 فى المائة ، وزيادة ربحية الشركة بنسة 20 فى المائة ، وأكدت أن العائد المحقق من هذا النظام جيد جدا ويمكن استرداد تكلفته خلال اقل من شهر واحد.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    فارس النفيعي (18/11/2010)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    184

    رد: ندوة حول دور تكنولوجيا المعلومات كأداة تستخدمها الصناعة لتحسين دورة الإنتاج

    بارك الله فيك
    ........................................

  4. #3
    الصورة الرمزية zaher11
    zaher11 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: ندوة حول دور تكنولوجيا المعلومات كأداة تستخدمها الصناعة لتحسين دورة الإنتاج

    بالتوفيق الموضوع مهم جدا ورائع

موضوعات ذات علاقة
تقييم التدريب فى مجال تكنولوجيا المعلومات‎
تقييم التدريب فى مجال تكنولوجيا المعلومات‎ ‎ تاريخ النشر: 1998‏‎ ‎ المؤلف‎: ‎د. أميمة كمال الدين الشاعر‎ ‎ المصدر :مركز دراسات و إستشارات الإدارة العامة... (مشاركات: 2)

عمل سلم رواتب لشركة تكنولوجيا المعلومات
كل الشكر والاحترام للقائمين على هذا المنتدى ارغب بالسؤال حول كيفية عمل سلم رواتب وأهم النقاط التي تؤخذ بعين الاعتبار لشركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ؟ (مشاركات: 9)

نوادي تكنولوجيا المعلومات - مصر
يهدف مشروع إنشاء أندية تكنولوجيا المعلومات بالهيئات الشبابية والرياضية إلى إقامة ما يقرب من عدد 1000 نادي تكنولوجيا معلومات بالهيئات الشبابية والرياضية بغرض :... (مشاركات: 2)

مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات
التعريف بالمركز يشمل المركز (22) قاعة دراسية مزودة بأحدث الأجهزة ومساعدات التدريب طاقة القاعة الدراسية من 15 – 20 متدرب يخصص لكل دارس جهــاز حاسب... (مشاركات: 3)

Icdlالجمعية العلمية الملكية - مركز تكنولوجيا المعلومات
يسرنا إعلامكم بان مركز تكنولوجيا المعلومات سيقوم بعقد دورة بعنوان الرخصة الدولية لاستخدام الحاسوبICDL بتاريخ 9/3/2008 - 10/4/2008 ارجو إيفاد من تروه... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات