النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: عقود العمل لغير السعوديين

  1. #1
    الصورة الرمزية ابو صالح الأول
    ابو صالح الأول غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    3

    عقود العمل لغير السعوديين

    نظرا لكثرة العمالة الأجنبية الوافدة للسعودية و حفظا لحقوق الطرفين العامل و صاحب العمل , آمل ممن لديه نسخة عقد عمل وفقا للأنظمة المعمول بها في السعودية باللغتين العربية و الإنجليزية تزويدي بها عاجلامع الشكر والدعاء للجميع بالتوفيق و السداد.
    أخوكم /ابو صالح الأول (عضو جديد و أول مشاركة)

  2. #2
    الصورة الرمزية النجم555
    النجم555 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    اعمال ادارية
    المشاركات
    7

    رد: عقود العمل لغير السعوديين


    المادة الأولى :
    مدة هذا العقد أربعة وعشرون شهراً تبدأ من تاريخ التحاق الطرفالثاني بعمله لدى الطرف الأول.
    المادة الثانية :
    يكون الطرف الثاني معيناً تحتالاختبار خلال الثلاثة الأشهر الأولى من تاريخ التحاق الطرف الثاني بعملة لدى الطرفالأول.
    المادة الثالثة :
    يتجدد العقد تلقائياً عند إنتهاءه في كل مرة ولمدد أخرىمماثلة للمدة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا العقد - بنفس بنود العقد وشروطه ومميزاته - وذلك إذا لم يخطر أحد الطرفين الآخر خطياً بعدم الرغبة في تجديدالعقد قبل شهرين على الأقل من تاريخ إنتهاء مدة العقد الحالي مع مراعاة ما نصت عليةالمادتين (السابعة والثلاثون) و (الخامسة والخمسون) من نظام العمل السعودي .

    المادة الرابعة :
    يجوز للطرف الأول وحده إنهاء العقد في أي وقت من أوقاتسريان مدة العقد دون مكافأة أو سبق إعلام الطرف الثاني أو تعويضة و ذلك عند حدوث أيحالة من الحالات المنصوص عليها في المادة الثمانون من نظام العمل السعودي مع تحملالطرف الثاني تكاليف عودتة الى بلدة مع إحتفاظ الطرف الأول بحق الحصول على تعويضإضافي من الطرف الثاني مقدارة أجر أساسي لثلاثة أشهر كحد أدنى قابلة للزيادة حسبسبب الفصل ومقدار الضرر .

    المادة الخامسة :
    يدفع الطرف الثاني تعويضا للطرفالأول مقدارة أجر أساسي لثلاثة أشهر وذلك عند إستقالتة من العمل قبل إنتهاء مدةالعقد المبرم بينهما مع تحمل الطرف الثاني تكاليف عودتة الى بلدة طبقا للمادةالأربعون من نظام العمل السعودي.

    المادة السادسة :
    إذا إنتهت علاقة العملبين الطرفين بسبب إستقالة الطرف الثاني أثناء مدة سريان العقد فإن الطرف الثاني فيهذة الحالة لا يستحق مكافأة نهاية خدمة بعد خدمة تقل عن سنتين متتاليتين ، ويستحقثلث المكافأة بعد خدمة لاتقل مدتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنواتمتتالية ويستحق ثلثي المكافأة إذا زادت مدة خدمتة على خمس سنوات متتالية ولم تبلغعشر سنوات ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمتة عشر سنوات متتالية فأكثر وذلكطبقاً للمادة الخامسة والثمانون من نظام العمل السعودي مع تحمل الطرف الثاني تكاليفعودتة لبلدة في جميع الأحوال.



    المادة السابعة :
    يجوز للطرف الأول فسخ العقدأثناء مدة سريانة مع إحتفاظ الطرف الثاني بكامل حقوقة النظامية بشرط إشعار الطرفالثاني مسبقا بمدة لاتقل عن ثلاثون يوما من تاريخ الفسخ.




    المادة الثامنة
    يلتزم الطرف الثاني بأن لا يقوم بعد إنتهاء عقدة بمنافسة الطرف الأول أو إفشاءأسرارة أو العمل لدى أحد منافسي الطرف الأول أو العمل لدى أي منشأه لها نفس نشاطالطرف الأول داخل المملكة العربية السعودية وذلك لمدة سنتين متتاليتين إبتداء منتاريخ انتهاء العلاقة بين الطرفين .

    المادة التاسعة :
    يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأولفي المركز الرئيسي أو أحد الفروع أو أي مكان تابع للطرف الأول من الأماكن المنتشرةبالمملكة العربية السعودية و ذلك وفق بنود العقد بوظيفة (*******) على أن يلتزمالطرف الثاني بأداء واجباته و مسئولياته وكل ما يتعلق بوظيفته مما يكلفه به الطرفالأول .

    المادة العاشرة :
    يلتزم الطرف الثاني بمواعيد وساعات العمل المعمولبها في مكان عملة والمحددة بقرار إداري مع مراعاة ماجاء في المادة الثامنة والتسعونمن نظام العمل السعودي ، كما يجوز للطرف الأول زيادة ساعات العمل بقصد مواجهة ضغطعمل غير عادي وذلك طبقاً للمادة السادسة بعد المائة من نظام العملالسعودي.

    المادة الحادية عشر :
    يلتزم الطرف الثاني بإنجاز المهام المكلف بهابدقة و سرعة و أمانة و إخلاص و على أكمل وجه مع إتباع التعليمات الموجهة له منرؤسائه في العمل بدقة و دون أي كسل أو تباطوء بالإضافة إلى الانضباط في مواعيدالعمل الخاصة به و الالتزام بحسن السلوك و الأخلاق أثناء العمل مع الالتزام التامبحفظ و عدم إفشاء أية أسرار متعلقة بالعمل بشكل مباشر أو غير مباشر بما في ذلكإسداء المشورة وذلك طبقاً للمادة الخامسة والستون و المادة الثمانون من نظام العملالسعودي.

    المادة الثانية عشر :
    يقوم الطرف الأول بتعيين الطرف الثاني علىالدرجة الأولى من المرتبة الخامسة حسب سلم الأجور المعتمد وبذلك يدفع الطرف الأولللطرف الثاني لقاء عمله و قيامة بواجباته أجراً شهرياً قدرة (........ريال) "فقط.................ريال سعودي لاغير" تصرف له في نهاية كل شهر هجري تفصيلهاكالآتي:
    أجر أساسي:
    بدل سكن:
    بدلإنتقال:
    بدل تأمين صحي:
    ويقر الطرف الثانيبخضوع أجرة الشهري للائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول.

    المادة الثالثةعشر :
    يخضع الطرف الثاني لنظام العلاوات والترقيات والإسكان والانتقال والرعايةالطبية والبدلات الإضافية والسلف والانتدابات والإجازات ومكافأة نهاية الخدمةوالجزاءات والعقوبات وجميع الأنظمة الوارده بلائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأولويقر الطرف الثاني بإطلاعة وعلمة وقبولة التام بلائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرفالأول.

    المادة الرابعة عشر :
    يتحمل الطرف الأول رسوم الإقامة ورخصة العملوتجديدهما وتأشيرات الخروج والعودة وتذكرة سفر الطرف الثاني الى موطنة عند الخروجالنهائي فقط أي بعد إنتهاء العلاقة بين الطرفين وذلك طبقاً للمادة الأربعون من نظامالعمل السعودي.

    المادة الخامسة عشر :
    لا يحق للطرف الثاني بأي حال منالأحوال العمل بشكل مباشر أو غير مباشر أو بأجر أو بدون أجر في أي وظيفة أو خدمة أوعمل تجاري غير ما يكلفه به الطرف الأول و ذلك طيلة مدة عملة لدى الطرف الأول ويطبقفي ذلك المادة التاسعة والثلاثون من نظام العمل السعودي.

    المادة السادسة عشر
    يكون الطرف الثاني مسئولاً مسئولية كاملة عن العهد المسلمة له من قبل الطرف الأولكما أنه يتعهد بالحفاظ عليها و إرجاعها سليمة للطرف الأول و ذلك عند نهاية تعاقدةمع الطرف الأول أو عند طلب الطرف الأول لها ويحق للطرف الأول حسم قيمة ما أتلفة أودمرة أو فقدة الطرف الثاني من عهد أو آلات أو منتجات يملكها الطرف الأول ويطبق فيذلك أحكام المادة الحادية و التسعون من نظام العمل السعودي.

    المادة السابعةعشر :
    يقر الطرفين بشرعية وقبول إستخدام نظام الحاسب الألي الخاص بالطرف الأول أوالخطابات الخطية أو كلاهما معا كوسيلة رسمية للتواصل والتراسل بين الطرفين وذلكفيما يصب في مصلحتهما مثل: الإعلام بالإنذارات ، والقرارت الإدارية ، والإشعارات ،والمراسلات بين الطرفين ،والمطالبات العمالية ، والإعلام بالواجبات والمهمات،والشكاوى العمالية وغيرها .
    المادة الثامنة عشر :
    يتعهد الطرف الثاني بتزويدالطرف الأول بعنوانه الدائم و المؤقت و عنوان أقرب شخص له بالإضافة الى أي تغييريطرأ على هذه العناوين على أن يكون العنوان شاملاً إسم المدينة والحي و الشارع ورقم المنزل و العنوان البريدي و أرقام الهواتف.

    المادة التاسعة عشر :
    يلتزمالطرف الثاني – في حال طلب منة الطرف الأول ذلك - بإحضار كفالة غرم و اداء تضامنيهو يكون بموجبها الطرف الثاني و كفيله مسئولان (مجتمعين أو منفردين) مسئولية كاملة وتضامنيه عن سداد جميع المبالغ أو المستحقات المترتبة على الطرف الثاني لدى الطرفالأول أياً كانت أسبابها، كما يتعهد الطرف الثاني بتزويد الطرف الأول بأي تغييريطرأ على عنوان كفيله أو عنوان معـرِّفي كفيله.

    المادة العشرون :
    يخضع الطرفالثاني لأنظمة الضرائب و الرسوم الحكومية و التأمينات الإجتماعية المعمول بها فيالمملكة العربية السعودية و تحسم تلك الضرائب و الرسوم من أجوره و مستحقاته لدىالطرف الأول وذلك فيما لا يتعارض مع المادة الأربعون من نظام العملالسعودي.

    المادة الحادية و العشرون :
    يخضع الطرف الثاني للائحة تنظيم العملو لائحة الجزاءات و المكافآت الخاصة بالطرف الأول بالإضافة الى القرارات الموجهه لهمن المدير العام أو من ينوبه أو رؤسائه في العمل.

    المادة الثانية و العشرون
    يقبل الطرفان بأن يحل هذا العقد محل كافة الإتفاقيات و العقود و الإرتباطاتالسابقة له – إن وجدت – ولا يحق لأي من الطـرفين بعد توقيـع هذا العقد الإدعـاء بأيحق أو ميزة أو منفعة خلاف ما ذكر فيه.

    المادة الثالثة و العشرون :
    يتعهدالطرف الثاني بأن يخضع لكافة الأنظمة السائدة في المملكة العربية السعودية بالإضافةالى إتباعها و الإلتزام بها.

    المادة الرابعة و العشرون :
    يكون نظام العملالسعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 23/8/1426هـ و لوائحه و لائحةتنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول مجتمعين المرجع الوحيد في كل ما لم يرد به نص فيهذا العقد.
    المادة الخامسة و العشرون :
    أي خلاف ينشأ عن تفسير بنود العقد أوعدم الإلتزام بها يكون مرده للسلطات المختصة بالمملكة العربيةالسعودية.

    المادة السادسة و العشرون :
    التقويم الميلادي هو التقويم الأساسيو المعتمد في جميع المعاملات الناتجة عن تطبيق هذا العقد بما فيها العقد نفسه ،ويكون عدد أيام الشهر الواحد بحسب الشهر المعني طبقاً للتقويم الميلادي .


    المادة السابعة و العشرون :
    يقر الطرف الثاني أنه قد علم و فهم بوسيلتهالخاصة كل أحكام و بنود هذا العقد و مضمونها و أنه لا يحق له بأي حال من الأحوال أنيطعن فيما جاء في هذا العقد أو أن يحتج بأميته ، كما يقر الطرف الثاني بخضوعةوإطلاعة على لائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول وأنة قد علم وفهم بوسيلتةالخاصة كل أحكامها وبنودها وموادها ومضمونها.

    المادة الثامنة و العشرون :
    يعتبر هذا العقد نافذاً بعد توقيع وختم الطرف الأول و توقيع الطرف الثاني بالإضافةالى توقيع شهود الحال.

    المادة التاسعة و العشرون :
    حرر هذا العقد من نسختين،تسلم الطرف الثاني أحدهما و ذلك للعمل بموجبه.





    لا تنسانا من صالح الدعاء

  3. #3
    الصورة الرمزية alasofi
    alasofi غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    1

    رد: عقود العمل لغير السعوديين

    مشكوررررررررررررررررررررر ررررررررررررررر

  4. #4
    الصورة الرمزية HR 48
    HR 48 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    1

    رد: عقود العمل لغير السعوديين

    أكثر من رائع
    جزاك الله خير

  5. #5
    الصورة الرمزية النيبال
    النيبال غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: عقود العمل لغير السعوديين

    شكرااااا
    والله من زمان نبحث عنه

  6. #6
    الصورة الرمزية zainaburaik
    zainaburaik غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    8

    رد: عقود العمل لغير السعوديين

    هل يوجد عقود عمل للوافدين باللغتين العربية والانجليزية ؟
    مشكورين على جهودكم الله يجزاكم خير

  7. #7
    الصورة الرمزية sheroart
    sheroart غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مسؤول شؤون موظفين
    المشاركات
    38

    رد: عقود العمل لغير السعوديين

    مالفرق بين هذا العقد والعقد العادي للسعوديين؟

موضوعات ذات علاقة
نموذج عقد عمل للوافدين الأجانب - لغير السعوديين
في المرفقات نموذج عقد عمل للوافدين الأجانب (لغير السعوديين) (مشاركات: 27)

نموذج البيان الشهري بإنتهاء عقود العمل
نحتاج الى متابعة تواريخ انتهاء عقود عمل الموظفين بشكل دقيق لعدد من الاسباب أهمها أن اهمال هذا الأمر قد يؤدي الى انتهاء عقد عمل الموظف منذ فترة دون أن دري... (مشاركات: 12)

طلب مشورة أهل الخبرة /عقود الموظفين / نظام العمل المملكة العربية السعودية..هام ومفيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحيي هذا المنتدى الكبير الذي سعدت بالإنضمام إليه منذ أكثر من سنة ،واستفدت منه كثيرا . ورغبة مني في المساهمة أطرح موضوع... (مشاركات: 1)

50 في المئة من «تسرب» السعوديين في القطاع الخاص بسبب بيئة العمل
طالب رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد وزارة العمل بدور رقابي على المنشآت المتوسطة والصغيرة في ما يخص السعودة، منتقداً الدعوات التي تتحدث عن واقعها ومساهمتها... (مشاركات: 0)

عدم انضباط السعوديين في العمل أبرز تحديات شركات القطاع الخاص
الرياض - مندوب الرياض": كشف دراسة بحثية وزعت تفاصيلها أمس، أن عدم انضباط السعوديين في العمل وطلبهم رواتب عالية وقلة صبرهم يعدّ من أبرز من المشاكل... (مشاركات: 18)

أحدث المرفقات