النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: 50 في المئة من «تسرب» السعوديين في القطاع الخاص بسبب بيئة العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    50 في المئة من «تسرب» السعوديين في القطاع الخاص بسبب بيئة العمل

    طالب رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد وزارة العمل بدور رقابي على المنشآت المتوسطة والصغيرة في ما يخص السعودة، منتقداً الدعوات التي تتحدث عن واقعها ومساهمتها في الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أنها في المملكة تختلف عن بقية الدول على اعتبار أن من يقوم عليها في تلك الدول هم فنيون، بينما في معظم المنشآت السعودية تجار يقومون بتسليم إدارتها لعمالة أجنبية.
    وأوضح الراشد في مؤتمر صحافي أمس، حول «الملتقى الأول لبيئة العمل في المملكة، نحو بيئة عمل أفضل»، الذي تنظمه غرفة الشرقية بالتعاون مع شركة الفريق الأول للاستشارات (تيم ون) يومي 25- 26 أيار (مايو) الجاري، أن دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم السعودة محدود جداً، لأسباب تتعلق بإدارتها.
    وأشار إلى أن الملتقى الذي سيفتتحه نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، يهدف إلى نشر ثقافة بيئة العمل في المملكة، والتعريف بأبرز الممارسات الإدارية في تحسين بيئة العمل على المستوى العالمي، وعرض التجارب المحلية الناجحة في بناء بيئة العمل المثالية، كما ستعتمد محاور التقويم على استراتيجيات ودور الموارد البشرية والتدريب والتطوير الوظيفي والرواتب والأجور وعلاقات الموظفين وإدارة الأداء الوظيفي واستخدام التقنية.
    وأكد أن الملتقى سيخرج بتوصيات مهمة ترفع من أهمية نشر ثقافة بيئة العمل، وتساعد في إيجاد الطرق والآليات المناسبة لتحقيق بيئة العمل المثالية التي يمكن على أساسها الوصول إلى مراحل متقدمة في الإدارات المحلية، كما يساعد في نشر أبرز الممارسات الإدارية في تحسين بيئة العمل على المستوى العالمي، وعرض التجارب المحلية الناجحة لبيئة العمل.
    وأشار إلى أن محاور التقويم ستعتمد على استراتيجيات ودور الموارد البشرية والتدريب والتطوير الوظيفي والمرتبات والأجور وعلاقات الموظفين وإدارة الأداء الوظيفي واستخدام التقنية فيما يخدم سير العمل وتطويره، موضحاً أن الملتقى سيناقش دور القيادة في بناء بيئة العمل المثالية، ومساهمة إدارة الموارد البشرية في ذلك، كما يبرز أهم عوامل النجاح في إدارتها، ويستعرض الأنفاق على التدريب، والأساليب المتبعة في تحديد المستوى الأمثل.
    من جانبه، أوضح رئيس مجلس المديرين في «تيم ون» للاستشارات الدكتور عبدالله باعشن، أن تنظيم الملتقى يأتي في إطار الجهود المشتركة بين غرفة الشرقية والشركة، وتسير نحو بناء ثقافة بيئة العمل في المملكة، مشيراً إلى أن بناء بيئة عمل سليمة يعتبر حجر الأساس نحو رفع مستوى رضا ومشاركة الموظفين، وهو ما يسهم في رفع مستوى الإنتاجية ورضا عملاء المنشأة وبالتالي تحقيقها أهدافها المالية وغير المالية.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    سعد الله (8/10/2012)

موضوعات ذات علاقة
تسرب الكفاءات في القطاع العام
تعاني العديد من المنظمات في القطاع العام من ظاهرة تسببت في تكليفها الكثير مادياً ومعنوياً ألا وهي ظاهرة تسرب الكفاءات الوظيفية بعد إنفاق المنظمات الشيء الكثير... (مشاركات: 9)

قانون العمل في القطاع الخاص العراقي
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوه ممن لديهم نسخه عن قانون العمل في القطاع الخاص العراقي ، ارجو التكرم بتزويدي بنسخه منها ، للأطلاع علي قوانين العمل العراقيه ،... (مشاركات: 3)

الإمارتيون يعتقدون أن قانون العمل هو السبب الرئيسي لضعف رواتبهم في القطاع الخاص
رجع مواطنون ومواطنات عاملون في القطاع الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة السبب في تدني الرواتب وضعف الحوافز التي تمنحها المنشآت الخاصة لهم، إلى قانون العمل... (مشاركات: 10)

50 مليون عاطل في العالم بسبب الأزمة
خفضت الأمم المتحدة بشكل حاد توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2009، لتأخذ في الاعتبار أزمة مالية تزداد حدة وتهدد بزيادة عدد العاطلين في العالم ليتخطى حاجز... (مشاركات: 1)

عدم انضباط السعوديين في العمل أبرز تحديات شركات القطاع الخاص
الرياض - مندوب الرياض": كشف دراسة بحثية وزعت تفاصيلها أمس، أن عدم انضباط السعوديين في العمل وطلبهم رواتب عالية وقلة صبرهم يعدّ من أبرز من المشاكل... (مشاركات: 18)

أحدث المرفقات