النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الآثار الإيجابية لفريق العمل

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    الآثار الإيجابية لفريق العمل

    يؤدي العمل داخل فريق إلى فوائد وآثار إيجابية لكل من أعضاء الفريق, والمنظمات التي يعملون فيها. ومن أهم الآثار الإيجابية المجنية ما يلي: (كويك, 1999 : 14-15)
    1. التعاون: يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة بعضهم لبعض، لأنهم يتوحدون مع الفريق ويريدون له أن يكون فريقاً ناجحاً, وبذلك تقل المنافسة الفردية، يريد الأعضاء ما هو أكثر من التعاون مع بعضهم من أجل مصلحة الفريق، لذلك فهم يشتركون مع بعضهم البعض, ويغمسون أنفسهم بإرادتهم داخل الجهود التي يبذلونها.
    2. تبادل المعلومات: ينقل أعضاء الفريق الذين تعلموا تقديم الدعم والثقة ببعضهم البعض المعلومات بحرية, ويدركون مدى أهمية تبادل المعلومات المطلوبة بينهم للعمل بطريقة أكثر فاعلية. تتدفق المعلومات بحرية من أسفل إلى أعلى (من الموظفين إلى الإدارة), ومن أعلى إلى أسفل (من الإدارة إلى الموظفين), وبين الإدارة الواحدة وبذلك يكون للتحاور فائدة أخرى.
    3. الاستخدام الأكثر فعالية: للموارد, والمواهب, والقوى, والذي يقوم به الأعضاء بحرية تامة بمشاركة أعضاء آخرين بالفريق. فعندما يوجد خلل ما في معلومة محددة, أو مهارة خاصة لدى أحد الأعضاء, فهناك آخر لسد هذه الثغرة.
    4. اتخاذ القرارات والحلول في وقت واحد: حيث إن كل عضو يستخلص, ويقيم اختيارات أكثر مما يستطيع أن يقوم به فرد واحد. ويقل بذلك الوقت المطلوب لإنجاز العمل, لأن الأعضاء يتخذون قراراتهم في آن واحد, وليس بالتتابع كما يحدث غالباً. وتتخذ القرارات بإجماع الأعضاء, وعادة ما تكون أفضل من قرار منفرد, حتى وإن جاء به أكثر أعضاء الفريق تألقاً.
    5. تنفيذ القرارات والحلول بنجاح: إن من يملكون المسؤولية عن القرارات والحلول, يشعرون بالتبعية بالتزامهم بتنفيذ تلك القرارات والحلول بنجاح, وأعضاء الفريق الآخرون يشعرون أيضاً بالتزام قوي نحو الفريق, وبالرغبة في عدم خذلانه.
    6. الجودة: حيث يوجد الاهتمام بتحقيق الجودة والدقة, لأن العاملين يشعرون أنهم جزء من نشاط الفريق, ويرغبون أن يظهر فريقهم بصورة جيدة قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك يطمئن أعضاء الفريق إلى حصول كل واحد منهم على حاجته من الفريق لإنجاز أفضل عمل ممكن, وذلك نتيجة تعاون الأعضاء مع بعضهم البعض.

    من خلال استعراض الآثار الإيجابية لفرق العمل، نستطيع القول أن فرق العمل قد ساعدت وبشكل مباشر المنظمات التي أخذت بها كأسلوب للعمل، على النمو والتطور وهذا ما هو موجود في بيئات الأعمال في الدول التي أخذت بهذا الأسلوب مثل اليابان والولايات المتحدة.

  2. #2
    الصورة الرمزية هشام بكر
    هشام بكر غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مستشار قانوني
    المشاركات
    378

    رد: الآثار الإيجابية لفريق العمل

    دراسة جميلة ومفيدة و رائعة
    و شكراً على مشاركتك و مساهمتك المتجددة بالعطاء
    Best Regards ?

    HISHAM ABD-EL-KADER
    LEGAL COUNSEL
    ( اللهم إنك تعلم سري و علانيتي فأقبل معذرتي
    و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي
    و تعلم مافي نفسي فأغفر لي ذنوبي ..
    اللهم اني أسالك إيمانا يباشر قلبي
    و يقيناً صادقا حتى أعلم
    إنه لن يصيبني إلا ما كتبته على
    و الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام )

موضوعات ذات علاقة
الآثار القانونية التي تترتب على إنتهاء عقد العمل وفقاً لنظام العمل في السعودية
أولاً : إنهاء عقد العمل على الوجه المشروع سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة . بانتهاء عقد العمل تنتهي العلاقة القانونية بين العامل وصاحب العمل... (مشاركات: 13)

توفير التغذية الاسترجاعية لفريق العمل ...منقول
توفير التغذية الاسترجاعية يحتاج الأفراد إلى أن يعرفوا إلى أي مدى يجيدون عملهم, بهدف الاستمرار فيه بفاعلية أو فهم ما يحتاجون عمله ليتحسن أداؤهم. فهم... (مشاركات: 3)

المدير يكتب لفريق العمل جدول عمل جيد
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/4738.imgcache إذا وجدت إنتاجيه مشروعك ليست مرتفعه كما يجب أن تكون عليه , وبالتالى الإرباحيه ليست كما تتمنى,... (مشاركات: 1)

6 شخصيات مؤرقة لفريق العمل.. تعايش معهم
مهمتهم التي ارتضوها في الحياة هي تأريق الفريق الذي يعملون فيه.. تجدهم في كل مكتب، وفي كل مجموعة عمل، هم أشكال وألوان من الأشخاص تضطرك الظروف للتعايش معهم، فتجد... (مشاركات: 41)

برامج تدريبية وامسيات مجانيه لفريق قرطبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فريق قرطبة يقدم التاريخ اللقاء المكان الجمعة 12/2 ندوة مع ناجحين مكتبة مبارك الجمعة 19/2 القــيــادة مكتبة مبارك... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات